الثلاثاء , 18 يونيو 2019

أرشيف الكاتب: الشيخ العالم امني

تحديد رسمي بموريتانيا لصيغة بث كأس افريقيا

أعلنت قناة الموريتانية أنها ستوفر بطولة كأس أمم افريقيا لمشاهديها من داخل الوطن مما يمكنهم من متابعة منتخب بلادهم المشارك لأول مرة في البطولة المنعقدة في جمهورية مصر وذلك ابتداء من 21 من هذا الشهر. وأوضحت القناة من خلال بيان نشرته على موقعها على الإنترنت أنها ستبث وقائع البطولة من خلال القناة الأرضية فقط. وكانت القرعة قد وضعت المنتخب الوطني “المرابطون” في ... أكمل القراءة »

ولد عبد العزيز بصدد اعتماد سفراء جدد موريتانيا

يتضمن برنامج الرئيس محمد ولد عبد العزيز اليوم الثلاثاء تسلم أوراق اعتماد مجموعة من السفراء الجدد لدى موريتانيا. وستتوالى اجتماعات السفراء الجدد في وزارة الخارجية، حيث بدأ الوزير إسماعيل ولد الشيخ أحمد صباح اليوم الثلاثاء باستقبال سفيرين جديدين لكل من بلغاريا والدانمارك على أن يستقبل سفراء آخرين، حيث ينتظر أن يقدم السفراء المعنيون أوراق اعتمادهم إلى الرئيس في القصر الرئاسي ... أكمل القراءة »

غزواني : الأجيال القادمة ستستفيد من موارد الغاز

تعهد المرشح للرئاسيات الموريتانية محمد ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني، أمس الاثنين ،  بتسيير معقلن للثروات الطبيعية، وفي مقدمتها الغاز الطبيعي الذي ستستفيد البلاد من استغلاله في الفترة القادمة. وأضاف ولد الغزواني،  في خطاب له بأكجوجت  أن بعض موارد الغاز ستترك في صندوق سيادي لصالح الأجيال المقبلة. وأعلن غزواني تعهده بمجانية علاج الطبقات الهشة من المواطنين؛ كما تعهد بتعميم التأمين الصحي ومحاربة الأدوية ... أكمل القراءة »

تخليد اليوم العالمي لمكافحة التصحر

خلدت موريتانيا اليوم أمس الاثنين ،اليوم العالمي لمكافحة التصحر تحت شعار “لننمي المستقبل معا”. وتميز الاحتفال بهذا اليوم، الذي اعتمدته الامم المتحدة سنة 1992، بتنظيم حفل في المقطع رقم 12 من الحزام الاخضر بمقاطعة توجنين بولاية نواكشوط الشمالية اوضح خلاله السيد ابوه ولد يحيى الامين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة وكالة أن بلادنا من اكثر دول الساحل جفافا وتصحرا ، ... أكمل القراءة »

ولد حرمة يكتب … حسنوا الاختيار بالتسهيل الخلل

الحمد لله المنعم العليّ الجليل، والصلاة والسلام على الهادي والداعي إلى الستر الجميل يُروى أن رجلا أراد الخروج إلى المدينة لاقتناء احتياجات الأُسْرة التي يُعيل، فأردف ابنه معه على حماره وخرجا من منزلهما وقت المقيل، وبينما هما في الطريق إذا بنفرٍ تحت شجرة لها ظل ظليل، فصاح أحدهم أيظن هذان الأبلهان أنهما يمتطيان ذروة عِيسٍ أو يعتليان ظهرَ فيل، أين ... أكمل القراءة »

الهابا تقدم رصدا لتغطية الإعلام وتتجاهل بعض القنوات

نشرت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “الهابا” رصدا كميا، للحص المجانية للمترشحين، على مستوى التلفزيون والإذاعة الرسميين، والإعلانات السياسية المعوضة، على مستوى قناتين خصوصيتين.   وأوضح الرصد المنشور على الموقع الألكتروني للهابا حصول المترشح سيدي محمد ولد بوبكر على أعلى مدة بث مجانية على مستوى التلفزيون الرسمي، وصلت “30:06د”، يليه محمد الأمين المرتجي الوافي “29:57د”، يلي ذلك محمد ولد الغزواني ... أكمل القراءة »

ولاية لبراكنة : مهرجان متحدون بقيادة نائب مقاطعة ألاك ولد گلاع فى بلدية بوحديدة

شهدت بلدية بوحديدة مهرجانا حاشدا نظمته مبادرة متحدون بقيادة نائب مقاطعة ألاك ألبو ولد امود ولد گلاع الداعمة لمرشح الإجماع الوطني السيد محمد ولد محمد أحمد ولد الغزواني حضر التظاهرة شخصيات بارزة منهم منسق الحملة محمد المختار الطالب جدو ومنسق الحزب ورئيس القسم الفرعي السيد النهاه ولد محمد عبد الله وأطر ووجهاء ومنتخبون هذا إضافة إلى الحضور اللافت من جماهير ... أكمل القراءة »

لماذا غزواني ؟ / (مقال مشترك)

تقف موريتانيا على أعتاب مرحلة فاصلة من تاريخها، حيث ستشهد خلال هذا الشهر انتخابات رئاسية يتنافس فيها ستة مرشحين ليس من بينهم الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، في مشهد نادر التكرار في التاريخ الموريتاني، وبالإضافة إلى أهمية اللحظة السياسية ذاتها فإنها أيضا تتقاطع مع لحظة اقتصادية لا تقل أهمية، حيث تقف البلاد على أعتاب نهضة اقتصادية متوقعة مع بدء ... أكمل القراءة »

حضور بارز لمنسق حملة مرشح الاجماع الوطني لبلدية الطواز (ولاية آدرار)

حضور بارز لمنسق حملة مرشح الاجماع الوطني لبلدية الطواز الأستاذ في إعدادية بوحديدة بولاية البراكنة والفاعل السياسي السيد: محمدمحمود ولدألمين ضمن طاقم منسقية آدرار وجمع غفير من وجهاء وسياسيي ولاية آدرار لاستقبال المرشح السيد : محمد الشيخ محمدأحمد الغزواني وقد ظهر الدور الذي لعبه المنسق المذكور أعلاه من خلال إلتفاف ساكنة بلدية الطواز بمختلف مكوناتها وفاعليها ومنتخبيها حول المرشح واقتناعهم ... أكمل القراءة »

مؤَشِّرَاتُ الحَسْمِ فى الشَّوْط الأوَّلِ / المختار ولد داهى

خمسة أيام تفصلنا عن اختتام الحملة الانتخابية المحضرة للانتخابات الرئاسية التى ستَلِدُ  و لأول مرة ببلادنا هذه تداولا سلميا على  “رأس السلطة”بين رئيس منتخب مغادر و رئيس منتخب  قادم. و القارئُ المنصف للمشهد الانتخابي يمكنه استشراف إمكانية الحسم الانتخابي عند الشوط الأول فى 22يونيو2019  كما يمكنه معرفة  لصالح   أي “الشركاء-المتنافسين”  سيُقْضى الأمرُ الرئاسي و ذلك من خلال مساءلة المؤشرات ... أكمل القراءة »