الخميس , 2 يوليو 2020

مقابلات

ذكرى النضال بلا سلاح/ الاستاذ محمدن ولد اشدو

في مثل هذا اليوم 29 مايو سنة 1968 اندلعت انتفاضة عمال الزويرات العفوية التي كان لها ما بعدها. لقد كانت شركة “ميفرما” الدولية العاملة في استخراج الحديد من كدية اجّل (تزاديت) بالزويرات، وما قامت به من استثمارات كبرى وما شيدته من منشآت وبنى تحتية عملاقة كسكة الحديد الممتدة من الزويرات إلى نواذيبو ليجري عليها عبر الصحراء أطول قطار في العالم ... أكمل القراءة »

وتؤتي الإجراءات الصارمة أكلها / الولي سيدي هيبه

لا شك أن الفضل في شبه التحكم الجاري وباضطراد في الوضعية الصحية ومواجهة فيروس الكورونا الوبائي يعود، بعد الله العلي القدير، إلى صرامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني منذ الوهلة الأولى، وقد فضل “العمل الميداني” الفوري على “الكلام” الذي يضيع اللحظات الثمينة من أوقات الجد. وعلى إثر توجيهاته، التي لم تسجل تأخيرا أو ترددا، قامت وزارة الصحة وزيرا وطواقما، في ... أكمل القراءة »

ابرز ما جاء فى مقابلة الرئيس ولد الغزواني

كشف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني فى مقابلة أجراها مساء امس الخميس بالقصر الرئاسي في نواكشوط. عن ابرز مجالات التي تقدمت الحكومة فيها خلال الأشهر السبعة الماضية فى تنفيذا لبرنامج “تعهداتي” و العناية التي يوليها لإنصاف المظلومين وتحسين ظروف الفئات الهشة، وموقف موريتانيا من  الصحراء الغربية.     وقال الرئيس في بداية اللقاء: أريد أن يتمحور الحديث حول نقطتين أساسيتين ... أكمل القراءة »

ولد الإمام الشافعي: أبلغني رؤساء أفارقة بدعوة عزيز لمضايقتي (مقابلة)

الضياء الإخباري ـ أكد رجل الأعمال المصطفى ولد الإمام الشافعي أن عَدَدا من الرؤساء الأفارقة أبلغوه بِأَنً الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز دعاهم إلى مضايقته والابتعاد عنه. وأوضح ولد الإمام الشافعي في مقابلة مع وكالة الأخبار، أن ولد عبد العزيز كان يطلب لقاء هؤلاء الرؤساء على عجل خلال القمم ليفاجأوا بأنه يدعوهم لمضايقة مواطنين موريتانيين في بلدانهم، بحسب تعبيره. ... أكمل القراءة »

ولد باب أمين: الجميع فوجئوا بمحاولة عزيز “فرض نفسه بطريقة غير شرعية”

الضياء الإخباري: قال الرئيس السابق للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة ، المعارض السيد سيد أحمد ولد باب أمين ، إن “الجميع فوجئوا” بمحاولة “الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز” لفرض نفسه بشكل غير شرعية على رأس أكبر حزب سياسي في البلاد ، في ازدراء لسلطة الرئيس الجديد للجمهورية “. أضاف ولد باب أمين ، في مقابلة مع صحيفة “القلم” لناطقة ... أكمل القراءة »

قصة العكّاري المفتش اليهودي الذي اكتتب أول دفعة من قضاة موريتانيا بينها ولد عدود / فيديو

قصة العكّاري المفتش اليهودي الذي اكتتب أول دفعة من قضاة موريتانيا بينها ولد عدود / فيديو اثنين, 18/11/2019 – 06:52 العكاري هو مفتش التعليم الذي كان يسير التعليم في خمسينيات القرن الماضي بموريتانيا بعد انتدابه من فرنسا ، ومن الصدف والغرابة أن امتحان القضاة الموريتانيين المبتعثين إلي تونس هو من وضع أسئلته رغم أنه سيتبين فيما بعد أنه ليس مسلما ... أكمل القراءة »

ولد حمزه: المعارضة لديها مقومات النهوض إن تخلت عن أنانيتها \ مقابلة

قال رئيس المجموعة الحضرية السابق أحمد ولد حمزه إن المعارضة الموريتانية لديها مقومات النهوض شريطة التخلي عن الأنانية التي تفخخها، والتي عانت منها لعدة عقود. وقال ولد حمزة في مقابلة مع صحيفة القلم إن نجاح المرشح محمد ولد الغزواني في الشوط الأول لم يكن لديه فيه أي شك لقد كان لديه سبق كبير على منافسيه لعدة أسباب منها أن الرجل ... أكمل القراءة »

مقابلة مع عمدة بلدية بوحديده ألاك

نظمت مدونة بوحديد في مقاطعة ألاك  مقابلة مع عمدة البلدية محمد ولد أحمد سالم ولد دمد وهذا نصها أهلا وسهلا السيد العمدة بإسم طاقم وقراء مدونة بوحديدة ألاگ نشكر لكم هذه السانحة المتمثلة في هذه المقابلة الأولى من نوعها مع المدونة. * السيد العمدة أهلا وسهلا بكم مجددا في البداية حبذا لو تفضلتم بكلمة تعريفية لبلدية بوحديدة. # العمدة: السلام ... أكمل القراءة »

مدرب المنتخب الموريتاني: عمل الاتحادية بدأ يثمر (مقابلة)

قال مدرب المنتخب الموريتاني لكرة القدم (المرابطون)، كورينتين ماريتينز، إنه ليست لديه أي مفاضلة بين المنتخبات التي سيواجهها في إطار نهائيات كأس أمم أفريقيا للأمم المزمع إجراؤها في مصر يونيو المقبل، مشيرا إلى أنه سيحاول تحقيق أفضل النتائج في كل المباريات. وأضاف ماريتنيز إنه من المفترض أن يكون منتخب أنجولا الأضعف بين أطراف القرعة، لأنه لعب ضدهم خلال التصفيات، لكنه ... أكمل القراءة »

للإصلاح كلمة : تعرف المسلم بالإسلام والمسلمين / محمدو بن البار

كلمة الإصلاح هذه المرة قصدت كتابة هذا العنوان الذي يوهم وجود الدور والتسلسل فيه ـ عند كلمة تعريف المسلم بالإسلام والمسلمين بمعنى أن المسلم سيعرف له ما هو المسلم ـ إلا أن من يقرأ قوله تعالى مخاطبا المؤمنين((يأيها الذين آمنوا آمنو بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله))إلى آخر الآية يزول عنه تلقائيا هذا الوهم أو الشك في الدور والتسلسل ... أكمل القراءة »