الخميس , 2 يوليو 2020

أرشيف الموقع

قمة “تحَالُف الساحل”بنواكشوط..الرَّسائِلُ و الانْتِظَارَاتُ / المختار ولد داهى

تلتئم بنواكشوط يوم 30يونيو الجاري قمة “تحالف الساحل Coalition Sahel”بحضور مباشر  للرؤساء الخمسة لمجموعة “G5″و الرئيس الفرنسي E.Macron و مفوض الاتحاد الإفريقي و حضور “عن بُعدٍ”لشركاء دوليين منهم  الأمين العام للأمم المتحدة و رئيس  مجلس الاتحاد الأوروبي و المستشارة الألمانية و الوزراء الأُوَّلُ باسبانيا و إيطاليا،… وغير خافية  الرسائل التى يحملها حضور  الرئيس الفرنسي شخصيا  “عن قرب”  -رغم جائحة كورونا- ... أكمل القراءة »

حَوْلَ مَشْرُوع قَانُون مَنْعِ الكَذِب / أحمد عبد الله المصطفى

قرأتُ نسخة من مشروع قانون مكافحة التلاعب بالمعلومات، المصادق عليه قبل أيام من طرف الجمعية الوطنية، في خضم ما أثاره البعض حوله، مع يقيني بأن من بين من تناولوه من لم يره بعد.. توزع مشروع القانون على 13 مادة، تضمنت الأولى منها تحديد هدفه، وهو “ضمان النفاذ إلى معلومات دقيقة، وموثوقة، من شأنها تعزيز حرية التعبير والإعلام، في إطار احترام ... أكمل القراءة »

حان وقت الحصاد ! / اسلم ولد محمد المختار و لد مان

إن حصاد عشر سنوات عجاف متتابعات مرت علي بلادنا منذ حكم ولد عبد العزيز يجعل الوقت قد حان _ قبل مغادرته منصبه وكذا شهود عهده الذين مازال معظمهم علي قيد الحياة -ان نضع ميزان التاريخ لنقيم من خلاله الإنجازات و الإخفاقات التي رافقت تلك الحقبة التاريخية متخذين الحكم علي هذه الإنجازات او الإخفاقات بما تقضي به بيضة القبان الواقفة بين ... أكمل القراءة »

قراءة في مراسيم الثامن من يونيو / محمد الأمين ولد الفاضل

في الوقت الذي كان فيه الرأي العام منشغلا بتفشي فيروس كورونا، وبالحديث عن إمكانية إجراء تعديل وزاري، فإذا بالجميع يفاجأ بإصدار رئاسة الجمهورية لتسعة مراسيم متتالية تم بموجبها إحداث تغيير كبير على مستوى القيادات العسكرية. وإذا ما حاولنا أن نلخص أبرز رسائل هذا التعديل، فسيكون ذلك من خلال النقاط التالية: 1 ـ سرية التحضير لهذا التعديل، فلم يتسرب عنه أي ... أكمل القراءة »

لما ذا يموت الناس في بيوتهم بسبب كورونا؟ / محمدٌ

هناك خلل يجب تداركه! في فترة معينة من موسم كورونا ظننا أن الحرب عليه قد وضعت أوزارها، وبدأنا نحاول استشراف ما بعد الجائحة. ذلك أننا قمنا بما يجب في حينه فـ: * طبقنا الحجر الصحي وحظر التجول، وأغلقنا البلاد، وعزلنا الولايات بعضها عن بعض. * تزودنا، وزُوِّدْنا بما يلزمنا من الأجهزة والأدوية. * هيأنا مستشفياتنا القائمة، وأقمنا مستشفيات ميدانية * ... أكمل القراءة »

فيروس كوفيد 19 والتوازنات العالمية الجديدة / حماده ولد الصوينع

بما أنني شخص من وسط شعبي، علمتني تجربتي، يقول الرئيس ماوتسي تونغ ما معناه “أن الممارسة علم” وأن العالٍم الذي أكتشف النظريات العلمية لابد أن يعود إلى الممارسة.و في هذا السياق يتبن أن العالَم العربي كغيره  من الأمم ، قد عاش تجربة قاسية و مارس الحياة في ظل جائحة كورونا الرهيبة التي لها تداعياتها، فما الذي يجب أن تستخلصه الدول ... أكمل القراءة »

اقتراح لمكافحة الفساد / محمد سالم سحنون

أنتم  تعلمون انه لا أحد يمكن ان يتحايل على البنوك الحديثة ولا شركات الاتصال ولا على المكاتب العصرية   لتحويل الاموال او الخطوط الجوية  مثلا الا في حالات نادرة جدا الى درجة انه من غير المهم ذكرها , لكن هل تعرفون السبب ؟؛ إنه ليس بسبب نزاهة عمالها او تحصينهم الاخلاقي والتربوي ضد الفساد بل هو راجع الى الية العمل المنظم ... أكمل القراءة »

الثبات على الطاعة / محفوظ ابراهيم فال

سنة الله تعالى أن البركة والتأثير في الثبات والاستمرار، وهذا يشمل الدين والدنيا؛ ومن هنا جاء الشرع بالحض على الاستقامة ، والثبات، ونصوص الشرع في ذلك كثيرة مستفيضة ؛ قال الله تعالى: {يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته وﻻتموتن إﻻ وأنتم مسلمون} أي اثبتوا على الاسلام والطاعة، حتى يأتيكم الموت وقال  جل وعلا : { واعبدربك حتى يأتيك اليقين ... أكمل القراءة »

هل يسمع المفسدون؟ /الولي سيدي هيبه

“لن نتساهل مع أي شكل من أشكال الفساد أو الإخلال بالحكامة الرشيدة”   فقرة بارزة من خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الأمة بمناسبة عيد الفطر المبارك؛ خطاب تجاوز الصيغة التقليدية إلى تناول هموم الحكامة بكل أبعادها. فهل يصل هذا التحذير الواضح لمن يهمهم الأمر من بقايا فلول الفساد المعشعشين في عموم جسم الإدارة وهم يحاولون، بشتى ... أكمل القراءة »

فُسحة أَمَل / د.زين العابدين سيدي

هَبَطَ الارضَ كالشُّعاعِ السَّنِيِّ ** بِعَصا ساحرٍ و قلبِ نَبِيِّ مِن رحم المعاناة ، و أوجاع المرضى ، و أنَّات الحَزانى و المكلومين، و تضوُّرات الجائعين و المرملين ، و صيحات المقهورين و المظلومين ، يخرج المصلحون و أصحاب الهمم العالية ، على حين غفلة من الزّمن ، و استيحاشٍ و يأس من النّاس أن لا عزوة من أحد ، ... أكمل القراءة »