السبت , 26 نوفمبر 2022

أرشيف الموقع

السياسة الإلكترونية وصناعة الحدث..!! / ذ.محمد ولد حويه

بغض النظر عن الاختلافات العديدة لميكانيزمات تعريفات علم السياسة بصورة عامة ، وما يرتبط بها من ممارسة تختلف بشكل كبير على اختلاف المدارس و التوجهات عبر العالم . إلا أن العامل الأساسي و شبه الوحيد ، الذي تتمحور حوله و لحد كبير جدا من وجهة نظري المتواضعة  ، هو التعريف القائل بأنها هي : ( التفاعلات البشرية المحيطة بتحديد من ... أكمل القراءة »

المَقْت في سياستنا / النجاح بنت محمذفال

مر عام  بعد عام وتعاطت حكومتنا  مع ازمة كورونا بإيجابية وانطفأت نار أزمتها الداخلية المتمثلة في تجاذب أطراف النكوص بين أجنحتها.. عندئذ هلل لسان حال المواطن العادي هذيانا بضرورة اتخاذ قرارات تحد من القطيعة التي أقامها نظام الحزب الجمهوري – لا غيره – مع مطلب دولة الحداثة  والتي لم تشهدها البلاد قبله حتى في أيام عتو نظام هياكل تهذيب الجماهير.. ... أكمل القراءة »

موت “ملف العشرية” قانونيا وقضائيا! الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

الأستاذ محمدٌ ولد إشدو بعد رحلتنا الشاقة لأزيد من سنتين مع هذا الملف الملفق أصبحنا نستطيع اليوم أن نعلن للرأي العام الوطني والدولي أن فيه جديدا من حيث الشكلُ والمضمونُ. فمن حيث الشكلُ، نلاحظ تغير اسم الملف من “ملف فساد العشرية” في بداية الأمر، إلى “ملف الرئيس محمد ولد عبد العزيز” (لما أصبح المستهدف الوحيد فيه) ثم إلى “ملف العشرية”: ... أكمل القراءة »

بين الأصالة والمعاصرة!! / محمد ولد سيدي

ما  إن تسمى المجتمع بمسميات هندية وشرقية وغربية  ومكسيكية، حتى اختلط الحابل بالنابل : وهبة، سهام، مراد، هيثم ،منيرة،سانشيز ،بالمقابل لا أثر لمسميات شنقيطية في الهند أو تركيا أو في المكسيك، لأن الإنتاج الثقافي ينتابه العجز والضمور وقلة الإبداع، لذا الشعوب تقوى بقوة أهلها. واهم من يحتسب أنه سيغلق حظيرة على طيور ،لما ظهر الهاتف المحمول، تصدعت المجتمعات… الحقيقة أن ... أكمل القراءة »

تمخض الجبل ثلاثا، ولم يلد! (8) /ذ.محمدن اشدو

أسئلة حائرة موجهة إلى “دفاع الطرف المدني”! السؤال السادس: حول المادة 93 من الدستور (3) ب. النقطة رقم 5 من بيان تعهد “دفاع الدولة” تقول النقطة رقم 5 من بيان تعهد “دفاع الدولة” ما يلي: “إن الجدل المثار حول حصانة السيد رئيس الجمهورية السابق، التي استند القائلون بها على مقتضيات المادة 93 من الدستور جدل محسوم نهائيا؛ ذلك أن هذه ... أكمل القراءة »

إلى القادة العرب بمناسبة قمة الجزائر / محمد الأمين الفاضل

ترددتُ كثيرا في الكتابة إليكم أياما معدودات قبل انعقاد قمتكم المنتظرة في الجزائر، ولا أخفيكم بأن أسباب ترددي كانت كثيرة، وكانت أكثر من وجيهة. نعم هناك أكثر من سبب وجيه جعلني أتردد كثيرا في الكتابة إليكم، فلا ماضي القمم العربية يغري بالكتابة، ولا الواقع المؤلم الذي تعيشه أمتنا العربية اليوم، وحجم التحديات التي تواجهها، وصعوبة مواجهة تلك التحديات، لا شيء ... أكمل القراءة »

محمد عليه الصلاة والسلام رسول ورجل دولة / محمد طالب بوبكر

بعد الهجرة النبوية كان أول عمل قام به عليه الصلاة والسلام بناء المسجد النبوي يعتقد الكثيرون أن بناء المسجد كان لتأمين مكان للصلاة والعبادة بِحُرية وخاصةً بعد المضايقات والحصار في مكة المكرمة. لكنَّ المسجد كان في النظر النبوي الشريف هو: مكان اجتماع المسلمين لتبليغ القرارات و الرسائل النبوية وكان ينادى (الصلاة جامعة) وهي خلاف الأذان للصلاة دار القضاء وفض النزاعات ... أكمل القراءة »

ولد بلال يكتب: أيا زعماء السياسة في ولاية لبراكنه، مهلاً؛

كتب الوزير السابق محمد فال ولد بلال: أيا زعماء السياسة في ولاية لبراكنه، مهلاً؛ إن مليارات الأوقية التي تضيع وتهدر في كرنفالات مقطع لحجار ومال وألاگ تكفي للقضاء على الفقر في عموم الولاية لو وجّهت للتنمية والبناء؟ وإن تأجير مئات الخيام والزرابي والسيارات الفاخرة وسيارات النقل ونحر عشرات الإبل ومئات الغنم وشراء آلاف الملابس والشعارات واللافتات والصور والأعلام أربع مرات ... أكمل القراءة »

تمخض الجبل ثلاثا، ولم يلد! (7) /ذ. محمدن ولد اشدو

أسئلة حائرة موجهة إلى “دفاع الطرف المدني”!     السؤال السادس: حول المادة 93 من الدستور (2) استشارة الأستاذ الجامعي والمحامي الفاضل محمد محمود ولد محمد صالح. توجد هذه الاستشارة منشورة بترجمة عربية تقريبية في موقع الأخبار بتاريخ 17 يوليو 2020 تحت عنوان “الوضع القانوني والقضائي لرئيس الجمهورية السابق: عناصر توضيحية”. كما يوجد أصلها الفرنسي منشورا بنفس التاريخ في موقع ... أكمل القراءة »

لنجاح أي فكرة أو أي مشروع / محمد طالب بوبكر

لا بد من وجود خطة، ويعتقد البعض أن لا أهمية من عمل التخطيط بأكمله ويعتبرونه غير ضروري تمامًا. لا يستطيع أحد العمل بدون التخطيط على الإطلاق لأننا غارقون بالمعلومات. حسنًا … ربما هناك أيضًا حل وسط. ومع ذلك، ليس هناك شك في أن مدير أي مشروع لا يمكنه تجنب التخطيط والخطط؛ وذلك من اجل تكون قادرًا على تنظيم نفسك على ... أكمل القراءة »