الإثنين , 21 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

مصير الفكر الإنساني .. وإلحاحية التفاعل الحضاري / زين العابدين محمد العباس

في هذا الزمن المليء بالمتغيرات المستمرة والرفض الخلاق والبحث الدائم عن الأفضل، تنهض إلحاحية الحفاظ على التواصل والتكامل الحضاريين، وتشتبك منهجيا مع واقع الجمود العاطفي والنفسي الذي يسيطر على عالم اليوم، وتخوض صراعات حامية من أجل السيطرة على جبهة الزمن التي تمتد على بساط الأحقاب المتوالية بين تخوم الماضي وآفاق المستقبل. والوضع الفكري الإنساني اليوم يخضع لقوانين هذه المعركة الضروس ... أكمل القراءة »

الارتقــــاء بالممارسة السياسية أولاً / أ.زين العابدين العباس

إن الممارسة السياسية السوية في أي بلد، ارتضى لنفسه نظاما سياسيا مبنيا على التعددية الحزبية المؤطرة بالمنهجية الديمقراطية، وفي كنف الضوابط المؤسساتية والدستورية، لا يمكن أن تفضي إلى بناء ديمقراطي تراكمي بدون وجود أحزاب سياسية حقيقية، تضطلع بمهامها ومسؤولياتها المجتمعية عبر التنشئة السياسية لأوسع فئات المواطنين، والتأطير الفكري والتنظيمي لمنخرطيها بشكل يتيح لهذه الأحزاب إمكانية انتقاء النخب الكفؤة في كل ... أكمل القراءة »

الدخولُ المدرسي وإكراهاتُ الواقع / د.أمم ولد عبد الله

تعتبر السنة الدراسية   2019- 2020 من أصعب السنوات  على المنظومة التربوية العالمية عموما وموريتانيا على وجه التحديد، فقد أعلنت اللجنة  الوزارية المكلفة بجائحة كورونا في 14 مارس المنصرم تعليق الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد لمدة أسبوع ، ومع تطور انتشار الفيروس اضطرت اللجنة لتمديد ذلك التعليق  لمدة خمسة أشهر ونصف ، لم تستطع خلالها إيجاد بدائل  للتلاميذ الذين يُحضِّرون لمسابقات ... أكمل القراءة »

بناء الإنسان قبل الاقتصاد / مريم بنت اصوينع

لقد شغلني انتشار ظاهرة الفساد كثيرا، والسبب ما نشاهده من  فوضى وسوء التصرفات والتخبط  واختلاطٌ للمعاني والقناعات والركود وانتشار المهرجين..، وكأننا نعيش في زمن غير الزمن و كوكب غير كوكب الارض. ومن حولنا المجتمعات تتطور وتتغلب علي مشاكلها ونحن نسير بنفس الوتيرة منذ الاستقلال إلى اليوم. والسبب في نظري هو فساد العقول والأفكار وغيرها من السلوكيات السيئة التي تؤدي إلى ... أكمل القراءة »

دولة القانون تتجسد / ميلى بنت الغوث

خلال الأيام الماضية، وبعيدا عن مشاغل الحياة وضغوطها، وخلال لحظة التحرر من تلك الضغوط، تسنت لي فرصة التفرغ للتفكير العميق في الشأن الوطني، وتبادل الرؤى حوله مع مواطنين يسكنهم هاجس حب الوطن ولا يُعدمون الأفكار النيرة الكفيلة بتطويره. أخذنا النقاش إلى حديث الساعة وما يشهده المشهد الموريتاني من تجاذب كان نتيجة طبيعية لما تعرفه الأحداث من تقلبات، من بينها ما ... أكمل القراءة »

الآثــار النفسية للتطبيع .. – أ. زين العابدين محمد العباس

إن رفض التطبيع ليس واجباً دينياً وقومياً وأخلاقياً فقط، ولكنه أيضاً واجب تربوي ونفسي للحفاظ على الكرامة واحترام الذات والسواء النفسي الذي يتحقق بالمقاومة ورفض التطبيع مع حالة التنمر والاستسلام الذي قررته حالة التنمر، لأن قبول التطبيع مع المتنمرين يكشف عن عاهة أخلاقية ونفسية على المستوى الفردي وعلى المستوى الاجتماعي ويترك آثاراً نفسية على الأفراد والمجتمعات. ويحدد علماء الاجتماع المتخصصين ... أكمل القراءة »

التطبيع كوسيلة للتطويع/أ.زين العابدين محمد العباس

التطبيع نوع من الفشل، و السكون، والركون إلى جنب، و يتحدد مفهوم التطبيع حسب كتاب المعاني في أنه التعود على الشيء، وجعله طبيعيا، أما تطبيع العلاقات مع العدو، فهو نسيان تاريخه الأسود والعيش في كنفه بسلام وارتياح، أما التطبيع مع الظواهر الفاسدة في المجتمع، فهو؛ نوع من الفشل أولا، وفقدان للإحساس بأهمية «المقاومة» ثانيا، ينذر بتدهور الأوضاع من سيء إلى ... أكمل القراءة »

فوضــى الألقاب الافتراضية ..! / أ. زين العابدين محمد العباس

ظاهرة غريبة باتت منتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي، تتمثل في تقديم ألقاب مجانية للشعراء والأدباء والمدونين والمطبلين والمزمرين … وتشمل هذه الظاهرة منح شهادات دكتوراه، وبطاقات شاعر وأديب وشاعر مميز، وأستاذ وروائي وقاص مميز … ما يطرح الأسئلة المنطقية، ترى ما بواعث انتشار هذه الظاهرة ؟ وما غاياتها ؟ ومن يمنحها …؟ وما نتائجها؟ ! من المعروف أن الجهة المخولة ... أكمل القراءة »

لماذا تتفوق إسرائيل على العرب أجمعين ؟ ! [ بين التفوق النوعي وبين الميكافيلية … ]

بين فلسفة التفوق النوعي وبين نهج ميكافيلي في كرسي الحكم يقبع عالمنا العربي مثل الثكلى النائحة التي لا تملك غير اللطم وشق الجيوب ! تسلمت “إسرائيل عدداً من طائرات “أف35” المقاتلة ذات الإقلاع والهبوط العمودي، وهي الجهة الوحيدة في العالم التي حازت هذه الطائرات غير الجيش الأمريكي، وأيضا هي الجهة الوحيدة المخولة باستخدام تكنولوجياتها الخاصة على هذه الطائرات وأنظمة تسليحها ... أكمل القراءة »

عنصرية العرق وتطور مفهوم العبودية ../زين العابدين محمد العباس

العنصرية هي إقصاء الآخرين، بسبب العرق والدين واللون والشكل والجغرافيا أو الأصل البيئي، المال والوسط الاجتماعي، والعادات والمرتبة الاجتماعية و الثقافية … إلخ والعنصرية racisme مصطلح ارتبط أول الأمر بالإقصاء المبني على العرق، أي الاعتقاد بأن هناك فروقًا وعناصر موروثة بطبائع الناس أو قدراتهم وعزوها لانتمائهم لجماعة أو لعرق ما ( بغض النظر عن كيفية تعريف مفهوم العرق) وبالتالي تبرير ... أكمل القراءة »