الأربعاء , 26 فبراير 2020

أرشيف الموقع

إلى العلياء في كنف الرحيم (2) / محمدٌ ولد إشدو

هزمنا في حزيران! وبدل أن تطيح بنا الهزيمة، أطحنا نحن بسفارة أمريكا في موريتانيا، فحاصرناها بجموع غفيرة من الرجال والنساء حتى تم جلاؤها وقطع العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا مع أمريكا وبريطانيا نصرة ودعما للعرب! وبدأ التبرع للمجهود الحربي العربي في بلادنا، وحملة إخراج إسرائيل داحرة وصاغرة من إفريقيا، بقيادة الرئيس المختار رحمه الله! وفي خضم اندحار الاستعمارين الإنغليزي والفرنسي من ... أكمل القراءة »

قمة G5 في نواكشوط: فرصة ترتيب الأولويات واستعادة البوصلة / د. محمد يحي أحمدناه

مطلع الأسبوع القادم تستضيف نواكشوط قمة مجموعة دول الساحل الخمس، التي ستتسلم موريتانيا خلالها الرئاسة الدورية لهذه المجموعة التي انطلقت من نواكشوط، وفي اليوم الموالي للقمة ستستضيف نواكشوط أول جمعية عمومية لـ”تحالف الساحل”. وتأتي القمة – وما يتبعها – في لحظة فارقة في تاريخ هذه المنظمة، وفي واقع المنطقة التي تواجه تحديات جمة، في المقدمة منها تصاعد العنف خلال العام ... أكمل القراءة »

المعالجة بالحكمة/الولي سيدي هيبه

“إذا قبضت المال ثمنا لنضالي سوف أتحول من مناضل إلى مرتزق” (نيلسون مانديلا) إذا كان النضال، من أجل انتزاع الحقوق لأهلها من المستضعفين والمغبونين والمهمشين، غاية نبيلة وجهدا محمودا عظيما وشجاعة مضمخة بحب الحق ونبذ الظلم والوقوف في وجهه، فإن فجاجه لا تحتمل الكذب والتحايل والتحامل والارتزاق، لأن هذا النضال في حقيقته أفعال نبيلة وحالة نفسية عالية تنفي جميعها كل ... أكمل القراءة »

إلى العلياء في كنف الرحيم (1) / محمدٌ ولد إشدو

عندما اعتقلني العسكر المنقلِب في مثل هذه الأيام من فبراير 1980، كان أغلى إنسان علي يحتضر: جدتي ميمونة بنت الغوث رحمها الله؛ وحين لم ترني إلى جانبها، أخذت تسأل عني بقلق، وقلب الأم يحدثها بمكروه، فاختلقوا لها كل الذرائع! ولما توفيت – رحمها الله- كنت وزميلي الأستاذ التجاني ولد كريم رئيس المجلس الأعلى لشباب حزب الشعب، في زنزانات إدارة أمن ... أكمل القراءة »

لماذا يستمر الرئيس محمد ولد الغزواني في عدم رفع الظلم عني؟

ورث الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، عن سلفه محمد ولد عبد العزيز، كما هائلا من المشاكل، ناجم عن تراكمات عشر سنوات من الفساد وظلم العباد ونهب خيرات البلاد، منها ما يتعلق ببنية الدولة ومنها ما يتعلق بحقوق الانسان والتعايش السلمي بين مكونات الشعب الموريتاني وشرائحه، إضافة إلى مديونية خارجية تجاوزت 100% من الناتج الداخلي الخام (الإجمالي) وكذلك جملة من المظالم ... أكمل القراءة »

العلمانية قشة بلا بعير/الولي سيدي هيبه

لا تتعلق موجة الذهول “المعتقدي” السائدة هذه الأيام داخل أوساط وشرائح عريضة من الشباب الذين منهم بالدرجة الأولى أصحاب “الحظ” من التعليم النظامي المحظري/النظامي المبتدع؛ موجة تغذي جميع منابر ومنصات التواصل، وكذلك ما يكون من الشرود “الذهني” المتفشية عدواه بلا توقف، والتشكيك المتصاعد الوتيرة في “سلامة” سلوك المجتمع “المضطرب”  و”المتناقض”، واتباع القليل “المعلوم” من سيئ “مدرك” أبعاد منهج “العلمانية” التي ما ... أكمل القراءة »

الفساد آفة المجتمعات / الداه ولد اسلم

الفساد آفة المجتمعات، وحجر العثرة أمام خطط التنمية والنهضة الاقتصادية لأى بلد، ويتناسب عكسيا مع تقدم الدول، فكلما زاد الفساد فى دولة ما كلما تأخرت هذه الدولة عن ركب التقدم والحضارة كثير من الدول المتقدمة، فطنت إلى أن جريمة الفساد هى الآفة الكبرى، وهى الأداة الأساسية لتخريب اقتصاد أى بلد، والعدو للتقدم والتنمية والنهضة ولذا غلظت عقوبة الفساد فى قوانينها، ... أكمل القراءة »

الهجوم على الإصلاح سلاح مرفوض/الولي سيدي هيبه

لا شك أن متابعة عمل قطاعات الحكومة ونقدها بما يبرز مواقع الخلل في نشاطها العام والضعف في أدائها المهني هو جهد محمود وإرادة متقدة للمشاركة الإيجابية في رسم معالم الإصلاح الضروري لدفع البلد بقوة في مساره التنموي، والمواطن في التحسين من أوضاعه وإحاطته بالعناية وحمايته بالعدل. ولإن كان الإعلام أحد أهم منابر هذا النقد البناء، فإن وسائط التواصل الاجتماعي التي ... أكمل القراءة »

بلادي أضاعها الخطباء/الولي سيدي هيبه

في غياب صارخ لأي نوع أو مستوى يكون من التظاهرات العلمية أو الابتكارية في شتى المجالات الحيوية والفنون الإبداعية، تطالعنا بين الفينة والأخرى تظاهرات لـ”الشعر” المصدوم في كبريائه ـ وإن خلصت في تنظيمها بعض الجهات القليلة كـ”بيت الشعر”ـ بخرجات تشكو غياب الالهام ويمتطي ظهرَ التملق والارتزاق خلالها أغلبُ حضورها ليملئوا طبلات الآذان بجارف من الخروج عن نبل جوهره وسمو قصده ... أكمل القراءة »

الكفاءة قبل الولاء / بويايْ سيدأحمد اعلِ

القرار السائد والمعمول به بخصوص التعيينات ولو بصورة غير معلنة فى أروقة الدولة والأنظمة المتعاقبة دائما مايكون على أساس الولاء السياسي للسلطة التنفيذية دون إعارة أهتمام كبير بكفاءة المسؤولين المعيّنين ونزاهتهم وقدرتهم على تسيير شؤون إداراتهم واستقطاب الرأي العام والتفاعل مع قضايا المواطن مُعاينةً لا من وراء كراسي المكاتب وعن طريق بطانة المسؤول والطامة الكبرى أن رأس هرم السلطة يظن ... أكمل القراءة »