السبت , 16 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

هل يصحب الإعلام نبض التحول؟/الولي سيدي هيبه

لكل زمان مضى آية***وآية هذا الزمان الصحف لسان البلاد ونبض العباد***وكهف الحقوق وحرب الجنف أحمد شوقي لا شك أن أفراد الرعيل الأول الذين انتدبوا لوضع أسس “إعلام” البلد قاموا بعمل جبار ولجوا ميدانه بتميز لافت، غير مسبوق ومن لا شيء حتى استطاعوا بذكائهم وعبقريتهم أن يواكبوا بجدارة عالية مسار التأسيس إلى أن تبدلت أحوال البلد فجأة. وبدل أن يستمر مد ... أكمل القراءة »

موسوعة بلاد شنقيط / إسلم بن السبتي

عمل بحثي كبير ذاك الذي أعلنت عنه جامعة شنقيط العصرية، وهو عمل طال انتظاره بالمنهجية المقترحة من طرف الجامعة، وهو عمل كان على كل مؤسسة علمية في هذا البلد أن تكون قد رسمت له برنامجا علميا ضمن أنشطتها البحثية، شأنهم في ذلك شأن المؤسسات العلمية في البلدان المتقدمة ثقافيا. أما وقد انتبهت جامعة شنقيط العصرية لهذا العمل الكبير النافع بحول ... أكمل القراءة »

الموظف العمومي الموريتاني: الواقع و الآمال / د.محمد الأمين شريف أحمد

موريتانيا من بين البلدان التي تأتي في ذيل مؤشر التنمية البشرية، حسب التقارير الدولية المنشورة، ولعل جملة أسباب كانت وراء ذلك وفي مقدمتها إهمال التعليم، وضياع العدالة، و فشل السياسات التنموية المعتمدة، و ضعف الإنتاجية و التخلف، … كل هذه الكوارث نتيجة طبيعية لإهمال الموظف العمومي، و عدم الاستثمار فيه. واقع الموظف العمومي في بلادنا: بعد أن أورثنا المستعمر إحترام ... أكمل القراءة »

نحو مدرسة جمهورية – وطنية – حديثة / شامخ اسلم امبارك

أظهرت نتائج بكالوريا 2021 الوضعية الصعبة التي تعيشها منظومتنا التربوية منذ عدة عقود. كما كشفت عن الحاجة الماسة لإيجاد حلول جذرية لتصحيح مسار هذه المنظومة حتى لا تكون أداة لهدم القيم الجامعة وخطرا على ديمومة الاستقرار والأمن في بلادنا. وتتجلى الانعكاسات السلبية لهذا المنظومة في التزايد المستمر لمستوى البطالة في الأوساط الشبابية رغم الجهود المبذولة من طرف الحكومات المتتالية و ... أكمل القراءة »

لن أتبرأ من ممارسة هذا الصنف من العنصرية! / محمد الأمين ولد الفاضل

منحني رئيس هيئة حقوقية معروفة لقب “أستاذ في العنصرية”، وكان ذلك من خلال تعليق له على منشور كنتُ قد كتبته عن الشيخ صاحب عربة التجارة اليدوية الذي انتشرت صورته بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تم استقباله من بعد ذلك من طرف وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة في مكتبها، مع التعهد له بإعانة شهرية. ما أغضب رئيس الهيئة الحقوقية ... أكمل القراءة »

غزواني والجدية في إصلاح النظام التعليمي/ الحضرمي محمد انداه

يعتبر التعليم ركيزة الأمم واللبنة الأولى في صرح بناء الدول والضامن الأوحد لنهضتها وتطويرها فبدونه يظهر خَوَرُ المجتمع والدولة مما يجعلهما وكرا للفساد والإفساد لأنه لا مناص للأمم التي تروم أن تتبوأ الصدارة من العناية بالعلم كونه الوسيلة الوحيدة التي ترتفع بها مراتب الإنسان إلى الكرامة والشرف، كما أن خلق الإطار المناسب للنهوض بالدولة مرده للتعليم وهو بالضبط ما أدركه ... أكمل القراءة »

في يوم المعلم / د.محمدعالي الهاشمي

أيها المعلم، يا مربّي الأجيال وباني العقول والمجتمعات، إنّ يومَ المعلّم هو يومك الذي يُعلن فيه العالم أنّك رمزٌ عالٍ مثل النجوم، فاسمَح للجميع في هذا اليوم أن يُعبروا عن مدى افتخارهم فيك، فأنت الذي تستحق التكريم والافتخار، وأنت الذي ما لانت عزيمتُه يومًا ولا تبدّلت مواقفه، ولا قلّ عطاؤه، وما يوم المعلّم إلّا فرصة مناسبة للتعبير عن الشكر والامتنان ... أكمل القراءة »

كيف تتم مواجهة سنة القحط الجديدة ؟ / التراد بن سيدي

تبدو سنتنا الحالية التي تكاد ينتهي موسم أمطارها سنة من تلك السنوات التي تستحق يقظة وجهدا خاصين من السلطات الوطنية والمنمين و من المزارعين المطريين  لتجنب ما يمكن تجنبه من أضرار نتيجة نقص الأمطار الذي سيتسبب في قحط واسع النطاق وقد يكون عميق الأثر ستتأثر به أكثرية الآراضي الوطنية.. إن السلطات الوطنية التي لا تنقصها المشكلات التي تحاصرها من كل ... أكمل القراءة »

هل تتوحد شعوب العرب وإفريقيا في كيان عظيم؟؟ / التراد سيدي

إن أهم المهمات التي تطغى على كل شيء في الفضاء العربي الإفريقي الممتلئ بالأزمات وعظائم المشكلات هو إلحاح إنهاء الريب والتردد في اتخاذ القرار الذي تأخر كثيرا اتخاذه وأخذ الموقف السياسي الحاسم ذاك القرار والموقف اللذان تتوق إليهما الأجيال وتتطلبهما حاجة البقاء وضرورة حياة تناسب الأمم العظيمة ذات الشعوب الحية إنه قرار توحيد الفضاء العربي الإفريقي في كيان سياسي كبير ... أكمل القراءة »

الأمن والسيادة الرقمية /يعقوب محمد اعبيدي

أمن الوطن اليوم في الفضاء الرقمي لا يقل عن أهمية أمنه في الفضاء الجغرافي فالسيادة الرقمية لا تقل أهمية عن السيادة الجغرافية المادية إن ما نعيشه اليوم من تسيب وعدم ضبط المحتوى الرقمي وانفتاح غير آمن على الإنترنت والوقائع العالمية من جهة يتطلب نظرة غير تقليدية مشتركة من كل الفاعلين المعنيين، سواء مزودي خدمات الإتصالات أو سلطة تنظيم الإتصالات ، ... أكمل القراءة »