الجمعة , 19 يوليو 2019

أرشيف الموقع

موريتانيا والصين علاقات مثمرة أم متعثرة / د.يربان الحسين الخراشي

 أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا والصين سنوات قليلة بعد الاستقلال، وتحديدا في 19 يوليو1965، ومنذ ذلك الحين وهذه العلاقات  تسلك مسارات متباينة للتطو، ففي الجانب الدبلوماسي ظل البلدان  يتبادلان الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكليهما، كما تتفق وجهات نظرهما حيال الكثير من القضايا المطروحة على الساحة الدولية. أما العلاقات الاقتصادية التجارية التي بدأت مبكرا بعد توقيع البلدين على اتفاقية ... أكمل القراءة »

الاستعمار الاستيطاني و المستقبل المخُوف / محمد فاضل سيدى هيبه

ليس الغرض من هذه المعالجة إثارة أية نعرات عنصرية و ليس رغبة فى الخروج عن “الإجماع” على ترك قضية الهوية عموما مدفونة تحت طبقة كثيفة من الخوف، بل الرعب من إخراج البعبع العنصري من قمقمه. أرى ـ على العكس من هذا التعتيم المنهجي ـ أن غزو البلاد من طرف جماعات أجنبية أكثر إلحاحا لبالغ خطورته، و أضمن للانسجام المجتمعي أن ... أكمل القراءة »

التعليم يدق ناقوس الخطر !! / محمد ولد سيدي

مالم يدركه الكثير من المواطنين المهتمين بموضوع التعليم والزوبعة الشديدة التي عقبت الإفراج عن نتائج الإمتحانات الوطنية شهادة الباكالوريا و ختم الدروس الإعدادية هو أن نسب النجاح إذا ما إنطلقنا من معيار المعدل الطبيعي أقل بكثير مما هو معلن ، ففي الباكالوريا نسبة النجاح 10% لو لم يقرب الحاصلون على معدل 9/20 لما بلغت النسبة 10 % ونسبة 20% في ... أكمل القراءة »

من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (4) / محمدٌ ولد إشدو

إلى أخي وصديقي ادّي ولد أعمر رابعا: مهمات المرحلة الجديدة! إن المجتمع الموريتاني الذي ظل – كجل شعوب المنطقة- قرونا فريسة للإقطاع والاستعمار والأنظمة الديكتاتورية العسكرية الرجعية الفاسدة، وعانى من كوارث طبيعية أدت إلى انهيار اقتصاده التقليدي، قد انتشرت فيه آفات عديدة من أخطرها الفقر المدقع والأمية والجهل والرق والفساد! ولكنه – رغم ذلك- حقق إنجازين عظيمين هما: بناء دولة ... أكمل القراءة »

حوار قبل الأوان ؟! / الحسين الزين بيان

ما كاد الرأي العام الوطني يتثبت من نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها حتى داهمته  سلطة الرئيس (المنصرف) بمظاهر أمنية كثيفة بحجة ” وجود مخطط لإذاء الوطن ؟!!”. هذه الحشود الأمنية التي أرهبت.. المواطنين الآمنين الذين لم يجدوا مسوغا مقنعا لها ولا كذلك لتلك الاعتقالات التي صاحبتها لحد الآن ؟. في هذا الخضم الذي زاده غموضا رفض نتائج الانتخابات من لدن ... أكمل القراءة »

لإِخْبَارْ حوْلَ مَكَانَةِ المُستشَارْ / المختار ولد داهى

حدّثنى أحدُ البُلَغَاءِ و الحكماء  أنه  نصح يوما أحد النبهاء   الأفذاذ المُتَحَجِّجِ دائما بانتظار استشارة جماعته قائلا: يافلان اعلم أن الملوك و الرؤساء إنما يرسخون ملكهم و حكمهم بتسمية مستشارين أوسع منهم علما و أرجح عقلا و أرسخ تجربة فأحزم أمرك و خذ قرارك فإنى أعلم أن مستشاريك “دون مقام الاستشارة”. فوظائف المستشارين و عُدَلَائِهِمْ من “المكلفين بمهام”   بالوظيفة العمومية ... أكمل القراءة »

عاجل بنك المعاملات الصحيحة يرفع رأسماله إلى مليارين ومائتي مليون أوقية جديدة ويحصل على خط تمويل خارجي بمبلغ 3 مليون دولار

وقع بنك المعاملات الصحيحة مع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقا يقضي بمنح الصندوق خط تمويل للبنك بمبلغ3 ملايين دولار أمريكي تستخدم لتمويل استيراد سلع وخدمات من المملكة العربية السعودية من قبل الموردين الموريتانيين المتعاملين مع بنك المعاملات الصحيحة. وقع الاتفاق بمقر البنك في نواكشوط ووقعه عن الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ عبد المحسن بن عبد الرحمن الخيال مدير عام برنامج الصادرات وعن ... أكمل القراءة »

أبرز الملحوظات على تتابع الإساءات / محمدن ولد الرباني

    لا شيء أعظم على المسلم من أن يؤذى في نبيه صلى الله عليه وسلم، ولا أن يرى فيمن تربى في حاضنة اجتماعية مشهود لها بالخير والصلاح، من يكتب بكل جرأة ووقاحة مفتريات، تروم تفنيد عدالة الإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم.   رغم ذلك فقد كان في مقال “الدين والتدين ولمعلمين” وما أعقبه من إساءات وردد من أشخاص ... أكمل القراءة »

من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (3) / محمدٌ ولد إشدو

إلى أخي وصديقي ادِّي ولد أعمر ثالثا: لنهرع جميعا إلى ساحة الجمهورية! من تقاليد الديمقراطيات التي أصبحنا عضوا في ناديها الحضاري العتيد منذ أن نجحنا في تنظيم تداول سلمي حر وشفاف جدا وهادئ للسلطة، وفي جو طبعه عموما تحجيم لافت لتأثير المال على قناعات الناس، أنه قد جرى في فرنسا في بداية هذا القرن ما يلي، وكنت شاهد عيان عليه: ... أكمل القراءة »

اللجنة المستقلة للانتخابات واستحقاقات 2019الرئاسية (2) / محمد الأمجد بن محمد الأمين السالم

الرافضون لنتائج الانتخابات _تزوير المجتمع _  شفافية تامة  _  رفض النتائج  _التدويل والحوار . أذكر  أحبتي القراء بما أشرت إليه في الحلقة الأولى من هذا الموضوع ” الطويل العريض “وهو أن  الإجراءآت والتدابير التي  مكنت من   شفافية انتخابات 2019 والتي أطلقت عليها بعد إذنكم البنى التحتية الديمقراطية هي ثمرة نضال وتطور طبيعي  ساهم الكثيرون ( حكومات وقادة رأي ) في ... أكمل القراءة »