الجمعة , 15 نوفمبر 2019

أرشيف الموقع

اتقوا الله، واتقوا ألسنة الشعراء (4) / محمدٌ ولد إشدو

إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن”لمرابط ماه صاحب إيگيو” (أ) وبعد حديثنا المفصل في الحلقة الماضية عما يزخر به تراثنا العربي الإسلامي من آيات احترام وتقدير وإكرام الشعّار والشعراء، ووجوب اتقاء ألسنتهم، فقد يقول لي قائل: على رسلك! وما ذا عن التراث العربي الإسلامي في موريتانيا، وما للتزمت المرابطي من ... أكمل القراءة »

اتقوا الله، واتقوا ألسنة الشعراء (3/ 4)

       إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن … واتقوا ألسنة الشعراء (ب) … وبعد تعريفنا الموجز آنفا لـ”الشّعّار” والشعراء معا، ومكانتهم السامية في المجتمع الموريتاني، ودورهم الاجتماعي العظيم، وأياديهم البيضاء، يجدر بنا هنا أن نتطرق إلى موقف “الأخوين” (الدين والمروءة) منهم، والذي هو إجماعا وجوب إكرامهم واحترامهم واتقاء ألسنتهم؛ وذلك ... أكمل القراءة »

عقدة التاريخ الهوياتي/الولي سيدي هيبه

معالي الوزير الأول، في الوقت الذي نتغنى بالماضي ونتعلق بأهدافه “البالية” دون جوهره “الدفين” – من إهمال  وتقصير وعقدة “هوية” ساذجة – ونصرف الأموال من الخزينة العامة في غير ما استثمار منتج فيه أو مردودية على العباد والبلاد، يبيعُ غيرُنا الماضي لديه بعناية فائقة وذكاء مبهر وإتقان شديد ومنهجية علمية عالية، ثم يدعم بالريع حاضره الديناميكي محملا إياه معالم المستقبل المتوازن الواعد. ... أكمل القراءة »

المشاريع الكبرى ضرورة تنموية قصوى / الولي سيدي هيبه

معالي الوزير الأول، يقول الاقتصاديون إن سكة الحديد من أهم روافع التنمية في البلدان وبالأخص منها المترامية الأطراف، كما أنها أحد أسرع عوامل: ·        استخراج مقدراتها من المعادن لنقلها بسرعة وسهولة، ·        واستصلاح أراضيها الزراعية الخصبة وتحويل محاصيلها في كل المواسم، ·        واستغلال ثروتها الرعوية وتوفيرها لكل أرجائها وكذلك التمكن من تصدير الفائض منها عند الطلب. معالي الوزير الأول، صحيح أن سكة حديد ... أكمل القراءة »

مشغل العاصمة ملح لمصداقية البلد / الولي سيدي هيبه

معالي الوزير الأول، في ترتيب حديث للعواصم الإفريقية، من حيث الجمال والتنظيم وعملية المرافق، جاءت العاصمة نواكشوط في مؤخرة جول القارة لضعف المرافق المدنية وغياب الإنارة اللائقة بالمدن الكبرى، وإغفال الأرصفة العملية وانعدام الطرق الصلبة والأنفاق والجسور الضرورية لتخفيف زحمة المرور وتسهيل التنقل وضمان السرعة بأمان وانسيابية بين أطرافها وقد أصبحت مدينة كبيرة يناهز عدد سكانها مليون نسمة. كما أن ... أكمل القراءة »

مشغل العاصمة ملح لمصداقية البلد/الولي سيدي هيبه

معالي الوزير الأول، في ترتيب حديث للعواصم الإفريقية، من حيث الجمال والتنظيم وعملية المرافق، جاءت العاصمة نواكشوط في مؤخرة جول القارة لضعف المرافق المدنية وغياب الإنارة اللائقة بالمدن الكبرى، وإغفال الأرصفة العملية وانعدام الطرق الصلبة والأنفاق والجسور الضرورية لتخفيف زحمة المرور وتسهيل التنقل وضمان السرعة بأمان وانسيابية بين أطرافها وقد أصبحت مدينة كبيرة يناهز عدد سكانها مليون نسمة. كما أن ... أكمل القراءة »

المشاريع الكبرى ضرورة تنموية قصوى/الولي سيدي هيبه

معالي الوزير الأول، يقول الاقتصاديون إن سكة الحديد من أهم روافع التنمية في البلدان وبالأخص منها المترامية الأطراف، كما أنها أحد أسرع عوامل: ·        استخراج مقدراتها من المعادن لنقلها بسرعة وسهولة، ·        واستصلاح أراضيها الزراعية الخصبة وتحويل محاصيلها في كل المواسم،   ·        واستغلال ثروتها الرعوية وتوفيرها لكل أرجائها وكذلك التمكن من تصدير الفائض منها عند الطلب. معالي الوزير الأول، صحيح أن سكة حديد ... أكمل القراءة »

لا تضيع قطعة الماس !؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

يحكى فيما يحكى أن أعمى كان يسكن وحيدا في صحراء جرداء قاحلة، وأنه سمع ذات مرة هاتفا يبشره بكنز عظيم مدفون في تلك الصحراء القاحلة. أخذ الأعمى منذ سماع تلك البشرى يحفر في الأرض بحماس شديد بحثا عن الكنز المنشود. ولقد عثر في بداية بحثه على فأس ظل يستخدمه في عملية التنقيب عن الكنز.مرت أيام وشهور، بل وسنوات، والأعمى لا شغل ... أكمل القراءة »

اتقوا الله واتقوا ألسنة الشعراء (2/ 4)

إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن واتقوا ألسنة الشعراء (أ) ترى أي عفريت مارد هذا الذي نزغ بعضهم فكفّر وأهان ذؤابة مجتمعنا النبيلة المحترمة الوجيهة المصونة التي “يضاع لها العيال ولا تضاع”؟! ولكن رب ضارة نافعة؛ فقد أتاح هذا الزيغ والتحدي الاجتماعي الصارخ فرصة ثمينة لجلْي اللبس، وإظهار المكانة الاجتماعية السامية ... أكمل القراءة »

معالي الوزير الأول، أمنعوا باعة الوهم الثقافي/الولي سيدي هيبه

لن ينهض ويتقدم بلد يتولى الشأنَ الثقافي والفكري والعلمي فيه باعة ُالأوهام ونسج الأساطير لأن الثقافة رافعة تعلو بالدول وشعوبها إلى مراقي العلا. إن رتابة الحراك الثقافي وانطفاء جذوة ماضيه الضعيف رويدا لا بشران بإشعاع حضاري ولا بوفاء النخبتين – على مضد – السياسية و الثقافية بمسؤوليتهما أمام الوضع المقلق جدا على حاضر البلد المتردي وماضيه المشوه قولا وفعلا ومستقبله ... أكمل القراءة »