الإثنين , 20 مايو 2019

أرشيف الموقع

مراجعة نظام الحسابات الوطنية في موريتانيا، نتائج ومؤشرات / د.مولاي ولد أب ولد أﯕﯿﯖ

تمثل الحسابات الوطنية عنصرا مهما في النظام الوطني للمعلومات الإحصائية، ولا تستمد الحسابات الوطنية أهميتها فقط من درجة الشمول التي تتضمنها وانما من تنظيم البيانات والمعلومات الاحصائية في إطار متسق ومتكامل يُمكّن من تقييم أداء الاقتصاد الوطني بشكل جيد. في إطار تفعيل القرارات والتوصيات المتخذة من طرف لجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة والمتعلقة بتحيين الحسابات الوطنية ومطابقتها للمعايير المعتمدة على ... أكمل القراءة »

هل يستمر التباين الصارخ / الولي سيدي هيبه

يعاني هذا البلد وبشدة من التباين الكبير في مستويات العيش بين أفراد مكوناته وشرائحه على الرغم من الذي ما زالت – في مفارقة استثنائية عجيبة – تتميز به غالبية هذه المكونات و الشرائح من البعد في سلوكها و نفسياتها و فلسفاتها عن “العنف”، وبنبذها “الشطط” وإيثارها “السلم” المجتمعي وتعلقها باللحمة لأسباب جديرة : –         بدراسة اجتماعية معمقة شجاعة يتم إعدادها بعلمية ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الانتخابات يشكو بثّه وحزنه إلى الصحافة (وقائع مؤتمر السبت )

شكا رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد فال ولد بلال بثّه وحزنه للصحافة الوطنية في مؤتمر صحفي دعيت له مساء اليوم السبت في مقر اللجنة بنواكشوط . وخلال هذا البث قال ولد بلال إن هنالك العديد من المفاهيم حول اللجنة يجب تصحيحهما ، معبرا عن شعورهم في اللجنة بمرارة عدم الإنصاف ، في وقت لا هدف لهم فيه غير إتقان ... أكمل القراءة »

ولد غزوانى يهنئ المواطنين بمناسبة رمضان

هنأ المترشح للرئاسيات المقبلة محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد الغزواني المواطنين الموريتانيين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. و في ما يلي نص التهنئة: *** بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك يشرفني أن أقدم تهانئي لكافة المواطنين الموريتانيين بالداخل والمهجر متمنيا لهم صوما مقبولا وقياما مأجورا  وأن يكونوا جميعا من عُتَقَاء هذا الشهر المبارك. كما أستنهض هِمَمَ كافة الموريتانيين من أجل ... أكمل القراءة »

حوار الساعة ( 4) / محمدٌ ولد إشدو

ذ. إشدو: الشعب الموريتاني – حسب رأيي- شعب ذكي جدا، ولديه وعي سياسي فطري يستوي فيه المتعلم منه والجاهل. ما معنى الوعي السياسي الفطري؟ معناه أنه يعرف ما فيه مصلحته وما لا مصلحة له فيه، لكنه ذكي جدا أيضا.. فإذا رأى الهزل من السلطة وأولي الأمر هزل بدوره، وإذا رأى الجد من السلطة وأولي الأمر جد بدوره أيضا. إذن يوجد ... أكمل القراءة »

غياب العدل بين المواطنين/ الولي سيدي هيبه

إن جولة، بدليل الفضول العدلي، في شبابيك وإدارات قطاعات المياه والكهرباء وفي مصالح البلديات وغيرها من التي تشرف على الامتحانات والتشغيل وتمويل المشاريع وتقسيم الإسعافات والصفقات والقطع الأرضية الزراعية والسكنية، وفي مفوضيات الشرطة والمديريات، تنبئ هذه الجولة إذن المتأمل والباحث عن كثرة مواطن الخلل في ميزان العدل والمساواة بين المواطنين وعن ضعف وغياب حياد هذه الإدارات والمصالح والجهات. وهي الجولة ... أكمل القراءة »

أفصُدف هذه أم تفتأوا تُغمطون! / محمدو ولد البخاري عابدين

تتسابق البلدان لحجز مكانة لها في العالم، وتستخدم في ذلك كل ما لديها من وسائل سياسية واقتصادية وعسكرية وثقافية ودبلوماسية.. ومن أدوات وتجليات تلك المكانة وذلك الحضور تكثيف تواجد موظفي بلد ما في الهيئات الدولية والإقليمية، لما لذلك من دور في التعريف بالبلد وتنشيط دبلوماسيته ووجود عين له  بتلك الهيئات والمنظمات ترصد ما تتيحه من فرص تعاون وتبادل حسب اختصاص كل ... أكمل القراءة »

خطوات عاجلة لانتشال التعليم / فرحة بنت أحمد اعل

يتصدر موضوع التعليم اهتمامات المواطن الموريتاني لما له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية وامنية وسياسية مباشرة على حياته اليومية ويتقاسم الجميع نفس التقييم فيما يتعلق بسوء تسيير مدخلاته وتردي مخرجاته. المتابع للساحة الإعلامية والسياسية وخاصة من اهل الاختصاص يقف حائرا امام الكم الهائل من المعالجات والتحليلات والمقترحات التي تطبعها الارتجالية وعدم الواقعية وتغيب عنها الأسس العلمية الرصينة لكنها في نفس الوقت ... أكمل القراءة »

متحدون من أجل استمرار النهج/الحسن ولد الحسن

.لقد خلق السيد النائب الأول لمقاطعة ألاك : ألب أمود گلاع تنظيما سياسيا تحت مسمى “متحدون” و هي حركة سياسية ذات امتدادات اجتماعية عميقة في ولاية لبراكنة وقد نظمت هذه الحركة نشاطا سياسيا كبيرا تمثل في مبادرة متحدون من أجل دعم مرشح الإجماع الوطني السيد محمد الشيخ محمدأحمد الغزواني الذي تعهد في خطاباته باسمرار النهج القائم الذي أسس له فخامة ... أكمل القراءة »

مسؤوليتنا اتجاه موريتانيا المستقبل / محمد محفوظ المختار

حالة من الترقب سادت الأوساط السياسية في نهاية العام المنصرم، كان الكل ينتظر حدثا سياسيا مختلفا يفضي إلى تحريك الساحة ويبعث فيها مزيدا من الحركية والنشاط في ظل مشهد سياسي غامض. البعض تكهن أن المعارضة ستقف موحدة خلف مرشح توافقي مستأنسا بالبيان الذي وقعه قادتها مطلع نوفمبر المنصرم، بينما أكد آخر أن رئيس الجمهورية سيتجه إلى مأمورية ثالثة مستشهدا برغبة ... أكمل القراءة »