الأحد , 15 سبتمبر 2019

أرشيف الموقع

وما يخدعون إلا أنفسهم! / محمدٌ ولد إشدو

من حكاياتنا الشعبية المأثورة: أن “عبد الرحمن” عاد غير غانم من صيد  إلى الحي، فاجتمع حوله الصبيان يطلبون الفرحة، وألحوا عليه، فصاح بهم: “تركت لكم الفرحة وراء ذلك الكثيب”! فانطلقوا يجرون نحو الكثيب.. فقال عبد الرحمن: “لعل ما قلته لهم حق” وانطلق يجري خلف الصبيان! ويحكى أن الأمير “انبط شيفو” (وهو من بقايا سلالة منقرضة من الأنباط كانت تحكم القبلة) ... أكمل القراءة »

وترجل رائد النهضة الموريتانية في هدوء وعفاف وصمت (2) / محمدٌ ولد إشدو

كان من المستحيل أن لا ينبهر الفتى الإگيدي – الذي رأى أول جبل في حياته في مرسيليا- بجبال آدرار الشاهقة التي هيأته ليكون حصن المقاومة الوطنية ضد الاستعمار، وسورا طبيعيا يحمي الوطن من صولات وكيد الغزاة والطامعين! وفي آدرار الذي حول إليه تحويلا تعسفيا منتصف سنة 1964 عاش أحداث ثلاث ملاحم لم ينطفئ أوارها يومئذ بعد؛ بل لا يزال أريجها ... أكمل القراءة »

الحفاظ على الكفاءات ضرورة المرحلة/الولي سيدي هيبه

معلوم أن الدول لا تفرط في كفاءات أبنائها عند الاقتضاء بل أنها تظل تصر على إشراكها في تطبيق سياساتها الهادفة إلى الرفع من كفاءة قطاعاتها والدفع بعملية تنميتها وتقدمها إلى الأمام مهما يكون في بعض الأحيان من مآخذ تسجل على تلك الكفاءات، لا يسلم منها البشر، مبررة أحيانا وغير مبررة أحيانا أخرى؛ مآخذ لها سياقاتها وطرق معالجاتها بعيدا عن حرمان ... أكمل القراءة »

… وترجل رائد النهضة الموريتانية في هدوء وعفاف وصمت (2/2) في تأبين رائد النهضة الموريتانية الزعيم محمد الحنشي ولد محمد صالح/الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

كان من المستحيل أن لا ينبهر الفتى الإگيدي – الذي رأى أول جبل في حياته في مرسيليا- بجبال آدرار الشاهقة التي هيأته ليكون حصن المقاومة الوطنية ضد الاستعمار، وسورا طبيعيا يحمي الوطن من صولات وكيد الغزاة والطامعين! وفي آدرار الذي حول إليه تحويلا تعسفيا منتصف سنة 1964 عاش أحداث ثلاث ملاحم لم ينطفئ أوارها يومئذ بعد؛ بل لا يزال أريجها ... أكمل القراءة »

… وترجل رائد النهضة الموريتانية في هدوء وعفاف وصمت! (1/2)  ذ/ محمدٌ ولد إشدو

… وترجل رائد النهضة الموريتانية في هدوء وعفاف وصمت! ولما ترجل، كانت النخبة لا تعرف عنه إلا أنه سفير سابق خدم وطنه بجد وإخلاص! وبذلك نعته وأثنت عليه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في بيان مقتضب.. ونعم النعي والثناء! بيد أن الرجل كان أعظم شأنا من ذلك بكثير، وأعلى كعبا وأشرف منزلة؛ هذا إذا استنطقنا تاريخنا الحديث، وفتحنا سفر تكوين الدولة ... أكمل القراءة »

الإعلامي باباه سيدي عبد الله يكتب : “ارفعوا عنا الظلم يا فخامة الرئيس” ……..

في عهد محمد ولد عبد العزيز المشؤوم توفي الإمام الشافعي وحُرم ابنه المصطفى ظلما وعدوانا من حضور جنازته أو استقبال التعازي فى بيت العائلة ، لأن عزيز يلاحقه بمذكرة اعتقال دولية جائرة. توفي رجال ونساء مني بمنزلة الآباء والأمهات ولم أتمكن من السفر لمشاركة عائلتي أحزانها وفتْح بيتي للعزاء، لأن عزيز منعني لمدة عام وشهرين من حقي فى تجديد جواز ... أكمل القراءة »

هل نحن أمام صحوة سياسية جديدة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

لقد كنتُ من الذين طالبوا المعارضة بمراجعة مواقفها، كما طالبت كتلة نواب الأغلبية الرافضة لمبادرة التمديد أن تعبر عن نفسها. لقد طالبتُ بذلك لأن مواقف المعارضة من بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية لم تكن بالنسبة لي بالمواقف الناضجة سياسيا، ونفس الشيء يمكن أن يُقال عن الكتلة البرلمانية الرافضة للتمديد، فصمتُ تلك الكتلة من بعد التنصيب لم يكن سليما ولا ... أكمل القراءة »

الصحافة الواقع والتحديات والتجاوزات / سيدي عيلال

نمذ نشأتها والصحافة الوطنية تئن تحت وطأة الرقيب وخلف يريق الإغراء تصارع النفس والهوى وتتألم لحالها وحال الشعب والوطن ولو بلهجة خافتة وخجولة تضحي برسالتها مكرهة تارة وطورا تحت سيف العوز والحاجة والخوف ويمكن للمتتبع لمسيرتها المتعثرة إن يميز ثلاث مراحل أساسية في تاريخ السلطة الرابعة عند من يحترم السُّلط أما عندنا في العالم الثالث فلا اعرف لها رقما دقيقا  ... أكمل القراءة »

تعليم وثقافة تحت المؤشر/ الولي سيدي هيبه

في الوقت الذي يجري فيه الحديث بلغة عاجزة عن ضعف تعليم السبورة والكتاب عندنا، يعبر العالم من حولنا إلى التعليم الرقمي الافتراضي ويحقق إشعاعا علميا مذهلا وحضاريا رفيعا لا مكان فيه لمفردات الحشو والمكر والتدليس والتنابز بالألقاب والنعت بالأوصاف. حقيقة، تشير كل الدلائل والقرائن والمؤشرات إلى عدم فهمنا إياها وبعد نخبنا جهلا أو عمدا عن إدراك أبعادها، فترى هذه النخب ... أكمل القراءة »

تصدقوا ولو رياءً! / محمد الأمين ولد الفاضل

تسببت الأضرار الناتجة عن الأمطار الأخيرة وما صاحبها من أنشطة خيرية إلى تجدد الحديث عن تسييس العمل الخيري وعن الرياء السياسي، وكمساهمة في هذا النقاش فقد ارتأيت أن أقدم وجهة نظري حول الموضوع. عن الرياء السياسي أثارت القافلة الخيرية التي أطلقها حزب تواصل لصالح المتضررين من الأمطار في كيدي ماغا جدلا واسعا، وأعادت النقاش من جديد حول قضية شائكة تتعلق ... أكمل القراءة »