الخميس , 2 يوليو 2020

تحقيقات

تحقيق في تمويل “خيرية اسنيم” لمنشئات في مزرعة الرئيس السابق

بدأت لجنة التحقيق البرلمانية التقصي بشأن تمويل الخيرية التابعة للشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم” لخزان مياه، ومسبح، وبعض الترميمات في مزرعة الرئيس محمد ولد عبد العزيز في إنشيري بأكثر من 400 مليون أوقية.   وأكدت مصادر على علاقة بالملف للأخبار أن اللجنة حصلت على معطيات حول المشروع الذي تولت تنفيذه شركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة ATTM التابعة لشركة “اسنيم”.   ويقع المشروع ... أكمل القراءة »

لجنة التحقيق البرلمانية تحضّر لجلسة الاستماع للرئيس السابق

أكدت مصادر مطلّعة أن لجنة التحقيق البرلمانية تعمل على تحضير وبرمجة جلسة الاستماع للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في إطار الملفات التي تحقق فيها.   المصادر رجّحت أن يتم تحديد موعد الجلسة نهاية الأسبوع الجاري على أن يمثل الرئيس السابق أمام اللجنة قبل السابع من يوليو المقبل.   وكانت لجنة التحقيق البرلمانية قد كشفت، بداية أبريل الماضي، عن نيتها ... أكمل القراءة »

احصائيات 3سنوات من العنف ضد المرأة وجرائم الاغتصاب (تحقيق)

تعتبر جريمة الاغتصاب ظاهرة مستشرية، لا تعالج إلا بمعالجة أسبابها التي تتمثل في انتشار الفقر والانحراف، وضعف القوانين المتعلقة بجرائم الاعتداء الجنسي، فضلا عن ثقافة المجتمع التي مازالت تتحرك وفق نظرة دونية للمرأة. الاعتراف بالظاهرة ومواجهتها أكثر عسرا من إدارة الظهر لها أو تبريرها. فقد لوحظ في السنوات الاخيرة أن الاغتصاب بات جريمة مستفحلة في وسط مجتمع مسلم ومحافظ ،ويرجع ... أكمل القراءة »

أوامر عليا لمفتشية الدولة بالتحقيق في صفقات مكافحة كورونا

 أصدر الرئيس محمد ولد الغزواني أوامر إلى الحكومة بضرورة إرسال بعثات من المفتشية العامة للدولة من أجل التحقيق في مختلف الصفقات المرتبطة بالبرنامج الحكومي لمكافحة فيروس كورونا.   وأوضح مصدر رسمي تحدث للأخبار أن تعليمات صدرت للمفتشية بالتحقيق في جميع الصفقات المرتبطة بالبرنامج والتي أبرمتها مختلف القطاعات الوزارية.   وقبل نحو أسبوعين أعلن وزير المالية محمد الأمين ولد الذهبي أنه ... أكمل القراءة »

الصحة والداخلية: تم فتح تحقيق في تسجيلات منسوبة لبيولوجية

قالت وزارتا الصحة والداخلية إنه تم فتح تحقيق في قضية تسجيلات منسوبة لبيولوجية تشكك في مصداقية بيانات الصحة وتزعم أنها مزورة بهدف الحصول على التمويلات. وأكد بيان للجنة المكلفة بالاتصال في ملف كورونا أنه “سوف ينال مرتكب هذا الجرم، جزاءه وفقا للترتيبات القانونية المعمول بها”. وأعتبر البيان أن التسجيلات “قد برهنت على جهل من تنسب اليه بما ادعى انه تخصصه، ... أكمل القراءة »

فتح تحقيق فى وفاة سيدة داخل الحجز الصحى

أعلنت الحكومة الموريتانية فتح تحقيق في أسباب وملابسات وفاة سيدة كانت تخضع للحجر الصحي بأحد فنادق العاصمة نواكشوط. وأكد الحكومة فتح تفتيش دقيق في أسباب وحيثيات وفاة المرحومة مريم صانوغو، والتي كانت تحت الحجر الصحي. أكمل القراءة »

الافراج عن 5 من الموقوفين والحفاظ على 9 آخرين

أفرج القضاء الموريتاني اليوم عن 5 موقوفين من أصل 14 ناشطين شباب، تم توقيفهم قبل أيام، فيما طلب وكيل الجمهورية تعميق التحقيق مع 9 المتبقين.   ومن بين الخمسة المفرج عنهم رئيسة رابطة النساء معيلات الأسر آمنة بنت المختار، والإعلامي أبي ولد زيدان، والشاعر الشيخ ولد نوح.   ووفقا لمصدر تحدث لوكالة الأخبار فإن 9 المتحفظ عليهم، تنقسم ملفاتهم إلى ... أكمل القراءة »

الشرطة تفتح تحقيقا بعد العثور على لقيط قرب مستشفى الزويرات

 فتحت الشرطة بمدينة الزويرات اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2020 تحقيقا بعد العثور على لقيط قرب مستشفى مدينة الزويرات.   وعثر على اللقيط وقد فارق الحياة بجانب المستشفى زوال اليوم.   ونقل مراسل الأخبار في المدينة عن مصادره أن الشرطة بدأت استجواب عدد من عمال المستشفى من بينهم قابلات وممرضون. أكمل القراءة »

احزاب معارضة تنتقد ولد عبد العزيز وتطالب بمحاسبة معاونيه (بيان)

طالب ائتلاف سياسى يقوده مرشح الرئاسات السابق محمد ولد مولود بفتح تحقيق واسع وشامل حول تسيير ولد عبد العزيز خلال العشرية الأخيرة، واستعادة أموال الشعب المنهوبة. وجدد التحالف مطالبته بفتح تحقيق عاجل، عادل وجدي في وضعية المُؤسسات الوطنية التي طالها الفساد: اسنيم، الشركة الوطنية للكهرباء، مينائي نواكشوط ونواذيبو، سونيمكس، المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق، وكالة تنفيذ الأشغال ذات النفع العام، وكالة ... أكمل القراءة »

عاجل : الشرطة تحقق في جريمة اغتصاب داخل التلفزة الموريتانية …تفاصيل

أفادت مصادر من داخل التلفزيون الموريتاني الرسمي  بأن أحد عمال المؤسسة  تحايل على مواطن التقى به اليوم (الثلاثاء) لدى قدومه إلى نواكشوط من مدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنة، بينما كان يبحث عن منزل ذويه في مقاطعة تفرغ زينة بولاية نواكشوط الغربية. والتقى العامل في التلفزيون الرسمي بالمواطن التائه عند ملتقى طرق BMD ،وسط العاصمة، حيث قام بمرافقته بدعوى مساعدته في الوصول ... أكمل القراءة »