الإثنين , 21 سبتمبر 2020

تحقيقات

الشرطة تحقق في بيع العقار وتوقف 5 أشخاص

بدأت شرطة الجرائم الاقتصادية «التحقيق الابتدائي» في ملفات فساد أثارها التقرير البرلماني، واستمعت لأفراد من عائلة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وبعض رجال الأعمال المقربين منه، بالإضافة إلى وزير ومدير سابقين، كما أوقفت خمسة أشخاص. وبحسب مصادر إعلامية فإن المحققين استجوبوا كلاً من صهر الرئيس السابق وابنته، ورجلي أعمال محسوبين عليه، وطرحت عليهم أسئلة تتعلق بالملفات التي أثارها التحقيق ... أكمل القراءة »

تقرير للجنة التحقيق يرصد تجاوزات في صفقة “محطة الورف”

رصد تقرير أولي للجنة التحقيق البرلمانية وجود خروقات كبيرة في صفقة محطة الكهرباء بالورف التي تم توقيعها في بداية العام 2010 وتم تسلمها في أبريل 2013.     التقرير تحدّث عن لجوء الشركة لاستشارة محدودة بدل استدراج مفتوح للعروض رغم أن المجال الزمني لم يكن ضاغطا بالقدر الذي يبرّر هذه الخطوة. كما رصد التقرير ملابسات شابت العملية أدّت إلى اختيار ... أكمل القراءة »

عاجل: الامن يحقق في قضية فيديو جديد يهاجم النظام

استدعت الشرطة اليوم الصحفي الشيخ المامي وذالك للتحقيق معه حول شريط جديد تم تداوله الاسبوع الماضي يهاجم النظام الحالي ،وكان ولد المامي الذي يشتبه في علاقته بالخلية الاعلامية التابعة للرئيس ولد عبد العزيز قد تم توقيفه قبل اشهر بتهمة نشاطات مشابهة. أكمل القراءة »

إحالة المشمولين في فضيحة البنك المركزي إلى السجن

أحيل سبعة متهمين في فضيحة البنك المركزي الموريتاني، مساء اليوم الأربعاء، إلى السجن المدني بعد استجوابهم من طرف قاضي التحقيق. وخضع المتهمون السبعة للاستجواب من طرف القطب المكلف بالتحقيق في الجرائم الاقتصادية في محكمة نواكشوط الغربية، برئاسة القاضي الحسين ولد كباد، وعضوية رئيسي الديوان الخامس والسادس في المحكمة. وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين السبعة، زوال اليوم، إلى التحقيق مع ... أكمل القراءة »

تفاصيل جديدة هامة حول قضية فضيحة البنك المركزي

أثارت عملية اختلاس مبالغ كبيرة من العملة الصعبة من إحدى خزائن البنك المركزي الموريتاني، صدمة كبيرة في الرأي العام المحلي، وردود أفعال غاضبة تطالب بتحقيق شفاف ومستقل، ومعاقبة المتورطين في الجريمة، ولكن الأسئلة التي طرحها الموريتانيون كثيرة ومن أبرزها: ما هي الثغرة في نظام مراقبة البنك الذي يرمز لسيادة الدولة، وهل سبق وأن حدثت سرقات مشابهة ؟ إن رحلة البحث ... أكمل القراءة »

التحقيق يطال أبرز صفقة تم توقيعها بعد نجاح ولد الشيخ الغزوانى (تفاصيل)

أستمعت لجنة التحقيق البرلمانية لوزير الطاقة محمد ولد عبد الفتاح حول صفقة وقعها فى الثامن عشر من يوليو 2019 بقيمة 40 مليون دولار مع شركة كالبيتيرو الهندية. كما استمعت اللجنة للوزير حول صفقة أخرى مع نفس الشركة تم توقيعها مع نفس الشركة بقيمة 110 ملايين دولار لبناء خط الجهد العالى بين نواكشوط ونواذيبو، وهو المشروع الذى أثار الكثير من الجدل ... أكمل القراءة »

التحقيق البرلماني في صدارة اهتمامات الصحف الإقليمية والفرنسية

تناولت الصحافة الإقليمية والفرنسية عدد من الموضوعات ذات الصلة بالشأن الموريتاني من أبرزها استدعاء الرئيس السابق للمثول أمام لجنة التحقيق البرلمانية وكذلك رفع الإجراءات الاحترازية. صحيفة Jeune Afrique نقلت عن مصدر برلماني قوله إن الرئيس السابق رفض استلام رسالة الاستدعاء التي بعثت بها اللجنة إليه، مضيفة أن الرئيس السابق لم يعلق على الموضوع لا هو ولا أي من المقربين منه. ... أكمل القراءة »

توضيح من البنك المركزي بشأن المبالغ المختفية من إحدى خزائنه

كشف البنك المركزي الموريتاني أن مصالح التفتيش بالبنك سجلت، الخميس الماضي، نقصا في أحد الخزانات الفرعية للعملة الصعبة بلغت 935 ألف يورو و558 ألف دولار أمريكي.   وأوضح البنك في بيان له، أن أن التحريات الأولية التي قامت بها مصالح الرقابة لدى البنك المركزي أظهرت عملية اختلاس في أحد الصناديق الفرعية للعملة الصعبة ارتكبتها المسؤولة المباشرة عنه، حيث اعترفت بشكل صريح بمسؤوليتها عن هذه ... أكمل القراءة »

تحقيق في تمويل “خيرية اسنيم” لمنشئات في مزرعة الرئيس السابق

بدأت لجنة التحقيق البرلمانية التقصي بشأن تمويل الخيرية التابعة للشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم” لخزان مياه، ومسبح، وبعض الترميمات في مزرعة الرئيس محمد ولد عبد العزيز في إنشيري بأكثر من 400 مليون أوقية.   وأكدت مصادر على علاقة بالملف للأخبار أن اللجنة حصلت على معطيات حول المشروع الذي تولت تنفيذه شركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة ATTM التابعة لشركة “اسنيم”.   ويقع المشروع ... أكمل القراءة »

لجنة التحقيق البرلمانية تحضّر لجلسة الاستماع للرئيس السابق

أكدت مصادر مطلّعة أن لجنة التحقيق البرلمانية تعمل على تحضير وبرمجة جلسة الاستماع للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في إطار الملفات التي تحقق فيها.   المصادر رجّحت أن يتم تحديد موعد الجلسة نهاية الأسبوع الجاري على أن يمثل الرئيس السابق أمام اللجنة قبل السابع من يوليو المقبل.   وكانت لجنة التحقيق البرلمانية قد كشفت، بداية أبريل الماضي، عن نيتها ... أكمل القراءة »