السبت , 26 نوفمبر 2022

تحقيقات

الخارجية: نتابع التحقيق في وفاة موريتاني إثر عملية إجرامية بالكونغو

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها تتابع بتعاون وثيق مع السلطات الكونغولية، مجريات التحقيق في وفاة المواطن الموريتاني الشريف المختار بوي أحمد، الذي توفي في الكونغو إثر عملية إجرامية غادرة.   وقالت الخارجية الموريتانية في بيان، إنها “تتابع بتعاون وثيق مع السلطات الكونغولية، مجريات التحقيق في هذه الجريمة البشعة، لتحقيق العدالة واتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحماية مواطنينا وممتلكاتهم”.   وأشارت إلى ... أكمل القراءة »

خبراء موريتانيون يصلون ”باماكو“ للتحقيق في مقتل موريتانيين بـ”ربينة العطاي”

وصل مساء اليوم إلى العاصمة المالية باماكو الخبراء الموريتانيون، ضمن البعثة المشتركة العليا المكلفة بتسليط الضوء على أحداث ربينة العطاي التي راح ضحيتها عدد من المواطنين الموريتانيين   وسيباشر الخبراء الموريتانيون رفقة نظرائهم الماليين التحقيق في ملابسات الحادثة، طبقا لما تقرر في لقاء الوفدين عاليي المستوى في 12 مارس 2022 في نواكشوط.   وكانت حكومتا البلدين قد اتفقتا الأسبوع الماضي ... أكمل القراءة »

تحقيق في تسريب وثيقة امنية موريتانية خطيرة

فتحت الإدارة العامة للأمن الوطني تحقيقا لكشف المسؤولين عن تسريب وثيقة سرية موقعة من طرف مديرها مسغارو ولد سيدي حول تسلل مجموعة إرهابية إلى موريتانيا قادمة من شمال مالي. وأكدت مصادر متطابقة أن الإدارة بدأت التحقيق في تسريب الوثيقة التي أثارت جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي بموريتانيا، خلال الأيام الأخيرة. ويتعلق الأمر برسالة “سرية” وجهها المدير العام للأمن إلى ... أكمل القراءة »

فتحُ تحقيق بعد العثور على 6 أطنان من “اللبن الفاسد” في شارع بنواكشوط

أعلنت وزارة التجارة الموريتانية والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، عثورها على كميات معتبرة من الألبان، في أحد الشوارع بحي بغداد، التابع لمقاطعة الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية. وقالت الوزارة في منشور لها، إن المندوبية الجهوية للوزارة التجارة في ولاية نواكشوط الجنوبية، عثرت 6 أطنان من الألبان مرمية قرب منطقة بـ”إزين الظو” في منطقة بغداد بمقاطعة الميناء. وأضافت الوزارة أن المندوبية التابعة لها، أبلغت ... أكمل القراءة »

فرنسا تفتح تحقيقا في سقوط قتلى مدنيين بالنيجر

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أن الجيش الفرنسي أجرى«تحقيقًا داخليًا» في ملابسات مقتل ثلاثة أشخاص أثناء مرور إحدى قافلاته في النيجر، وذلك ردًا على طلب رئيس النيجر بإجراء تحقيق في الحادث. وأوضحت بارلي في مقابلة مع جريدة«جورنال دو ديمانش» أنه «كان هناك تحقيقا داخليا أظهر أنه في مواجهة مظاهر عنف كبير، أظهر جنودنا السيطرة اللازمة وكان لديهم الرد المناسب». ... أكمل القراءة »

التكتل يطالب بتحقيق في “ملفات فساد أخرى”

طالب حزب “تكتل القوى الديمقراطية” بإنشاء لجان تحقيق برلمانية جديدة للتحقيق في ملفات فساد أخرى. وأكد الحزب في بيان صدر عقب اجتماع لمكتبه التنفيذي، على ضرورة إنشاء لجان تحقيق برلمانية جديدة “بعد ظهور تقارير محكمة الحسابات وبعض التحقيقات الصحفية وكذا التسريبات الموثقة، حتى تقضي بلادنا على هذا البلاء، وينعم الشعب الموريتاني بخيراته بصفة عادلة”. وثمن الحزب ما قال إنها “جهود ... أكمل القراءة »

الشرطة تباشر التحقيق مع الموقوفين في قضية بنك NBM

  باشرت شرطة الجرائم الاقتصادية في موريتانيا التحقيق مع ثلاثة رجال أعمال تم توقيفهم بناء على شكوى من البنك المركزي، ضمن تفاعل أزمة بنك موريتانيا الجديد  NBM. وأوقفت الشرطة البارحة رجل الأعمال والنائب البرلماني السابق محمد الإمام ولد ابنه، ورجل الأعمال عبد الباقي أحمد بوها، والإداري في البنك عيسى ولد الشيكر. وكانت الشركة الكندية التي اشترت البنك بعد دخوله في ... أكمل القراءة »

الدرك الوطني.. يفتح التحقيق في عملية انتحار بمدينة تكنت

عثر مساء أمس السبت على جثة عامل بناء في مدينة تكنت، تشير المعطيات الأولية إلى انتحاره. ويقول مصدر إن الضحية يحمل الجنسية السنغالية، ويستوطن المدينة منذ ثماني سنوات، ويعمل حاليا في مشروع بناء مسلخة البلدية.  وفُقد الاتصال الهاتفي بالضحية منذ ساعات الصباح الأولى، قبل أن يتم إبلاغ الدرك الوطني، الذي عثَر عليه مشنوقا في مطبخ المنزل الذي يقيم فيه العامل ... أكمل القراءة »

حصيلة التحقيق في مصادرة كميات أسلحة شرق موريتانيا

أشارت حصيلة عملية التحقيق الجارية في مصادرة كميات من الأسلحة قبل أيام إلى إسناد الملف للنيابة العامة في ولاية آدرار، حيث أوقف خمسة أشخاص على الأقل في أماكن مختلفة من البلاد في إطار عملية التحقيق. وكان أحد الموقوفين في أطار عسكريا، كما اعتقل معه شخصان آخران يعملان في المدينة في مهن حرة، وأوقف شخص رابع في مدينة سيلبابي جنوب البلاد ... أكمل القراءة »

اسرة قتيل تشكك في رواية الشرطة وتطالب بتحقيق شفاف ونزيه(فيديو)

طالبت اسرة القتيل المختار محمدالامين بفتح تحقيق محايد وجاد في قضية قتل ابنها ،فقد قال متحدث باسم الاسرة في تصريح لشبكة المراقب إن جميع القرائن تشير الى مسؤولية عناصر من الشرطة في ارتكاب الجريمة،مضيفا أن طريقة ابلاغ الاسرة من هاتف الضحية الرابعة والنصف فجرا والتركيز على رقم عمته بدل والده ووالدته المخزن رقميهما في جواله باسم بابا وماما دون ان ... أكمل القراءة »