الإثنين , 20 مايو 2019

تحليلات

أغذية للدماغ» لمحاربة الألزهايمر

خلصت دراستان علميتان إلى إمكانية محاربة مرض ألزهايمر بأنواع معينة من الغذاء. وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا الجنوبية إن الغذاء الذي يحتوي على مركبات توجد في الشاي الأخضر والجزر وبعض الخضراوات والحبوب، أدى إلى إزالة أعراض مماثلة لأعراض الألزهايمر لدى الفئران التي هندست جينياً للإصابة بالمرض. وأضافوا، في دراسة نشرت في مجلة «جورنال أوف بايولجيكال كيمستري»، أنه على الرغم من ... أكمل القراءة »

الوكالة الوطنية لسجل السكان تقدم توضيحا للرأي العام

قدمت الوكالة الوطنية لسجل السكان و الوثائق المؤمنة توضيحا بشأن المعلومات التي راجت حول تاريخ انطلاقتها. و قالت الوكالة انها قد أنشئت بموجب المرسوم 0150/2010 بتاريخ 06 يوليو 2010، و بدأت عملها بشكل رسمي يوم 05/05/2011.و في ما يلي نص التوضيح: •••خلافا لما تناقلته مواقع ألكترونية بخصوص تاريخ إنشاء الوكالة الوطنية لسجل السكان و الوثائق المؤمنة و إصدار الجوازات البيومترية، ... أكمل القراءة »

هذا ما يبحث عنه الموريتانيون على محرك “غوغل”

تصدر كلمة “موريتانيا” قائمة الكلمات التي بُحِث عنها في محرك غوغل بالعربية، بالنسبة للموريتانيين خلال العام 2018، وفي المرتبة الثانية جاءت كلمة “غوغل” كثاني أكثر الكلمات بحثا في محرك غوغل نفسه بالنسبة للموريتانيين. فيما كانت ثالث أكثر الكلمات بحثا في محرك غوغل بموريتانيا كلمة “يوتيوب” باللغة الفرنسية، ثم كلمة “RIMNOW”، وهو موقع ألكتروني محلي، ثم كلمة “موريتانيا الآن”. وجاء هذا التصنيف تبعا لخلاصات ... أكمل القراءة »

عدة أخطار تواجه القلب بعد سن الخمسين

قلب الإنسان في عمر الخمسين، ليس كما هو في سنوات الشباب، إذ يتعرض إلى مخاطر كبيرة نتيجة التغيرات التي تطرأ على الجسم، وتبدو المخاطر بالنسبة للنساء أكثر من تلك التي تواجه الرجال. وسلط موقع “ريدر دايجست” الإخباري، الضوء على أبرز التغيرات التي تطرأ على قلوب البشر بعد سن الخمسين، مشيرا إلى أن هذه التغيرات تضعف من القلب وتعرضه لأخطار متزايدة: ... أكمل القراءة »

ولد مكت يستعرض ملامح التطور فى قطاعه ويفخر بما أنجزوه / صور

قال المدير العام للأمن الفريق محمد ولد مكت إن قوات الشرطة تمكنت من توقيف خمسة آلاف شخص بتهمة مخالفة أنظمة الهجرة، وتم إبعاد المعنيين إلى  بلدانهم الأصلية بالتعاون مع الأجهزة المختصة. وقال المدير فى كلمة بمناسبة تخرج دفعة جديدة من الضباط والوكلاء إن المصالح المختصة بمحاربة المخدرات بجهاز الشرطة تمكنت من توقيف 722 شخص بتهمة الضلوع فى الاتجار بالمخدرات أو ... أكمل القراءة »

الطريق نحو القصر من يسبق من :الحلقة الأولى/الكاتب عبدالرحمن أحمد عالي

و كل يدَّعي وصلاً بليلى …. وليلى لا تقر لهم بذاكاهذا هو حال الساسة في موريتانيا اليوم.مع الكرسي الرئاسي المزخرف بالذهب المتربع في كبد القصر الرمادي في العاصمة نواكشوط .مدينة التناقضات السياسية بامتياز حيث الساسة هنا على طرفي نقيض كل في واد!!!!!!الكل هنا يطمح للوصول إلى كرسي الرئاسة في لمح البصروينسج أحلاما وردية جميلة.والسؤال الذي يغيب عن أذهان الطامحين لكرسي ... أكمل القراءة »

تقرير ل Jeune Afrique عن حزب “تواصل”

مما لا شك فيه فإن حزب تواصل اليوم هو من أكثر الأحزاب الموريتانية تطورا وهو يعتمد على أسس ليست فقط أيدلوجية. فقد تأسس التجمع الوطني للإصلاح والتنمية في عام 2007 المعروف اختصارا باسم (“تواصل”) وقد برز بوصفه حزب المعارضة الرئيسي في موريتانيا ، مع 14 نائبًا ومنتسبون يصل عددهم إلى 80 ألف (والعدد أقل بكثير، وفقا لكثير من المراقبين). لديه صحف ... أكمل القراءة »

Jeune Afrique تنشر تقرير عن ولد البشير

عين الرئيس محمد ولد عبد العزيز رئيس الوزراء محمد سالم ولد البشير الاثنين 29 أكتوبر. وهو زير سابق ومدير للعديد من شركات الدولة ليحل محل يحيى ولد حدمين. رئيس الوزراء الجديد البالغ من العمر 56 عاما هو تقني خالص. مهندس في مجال الكهروميكانيك وحاصل على شهادة الدراسات العليا في الاقتصاد وسياسة الطاقة. التحق ولد البشير في عام 1986 بالشركة الوطنية ... أكمل القراءة »

وزير المياه والصرف الصحي يدشن مشروع سقاية بوحديدة.

اشرف السيد وزير المياه والصرف الصحي صحبة والي ولاية لبراكنة وحاكم مقاطعة ألاگ اليوم على حفل تدشين شبكة تزويد بوحديدة بالماء الصالح للشرب. هذه الشبكة التي تعد انجازا كبيراً وحلما عظيماً طالما راود سكان هذه المدينة ذات الكثافة السكانية الكبيرة ،بعد ماعانوا سنين عديدة من العطش الشديد والمعانات الدائمة والأمراض الناتجة عن الأملاح الزائدة في المياه. السيد عمدة بلدية بوحديدة ... أكمل القراءة »

تحليل للمشهد الانتخابي فى مقاطعة الاك

تشهد انتخابات فاتح سبتمبر المقبل بعض التعقيدات خلافا لغيرها من الانتخابات الوطنية السابقة … فقد ألغيت اللائحة الانتخابية جملة وتفصيلا… وهو مالم يكن يقع من قبل فقد كانت اللجنة المستقلة للانتخابات تكتفى بتجديد اللوائحة الانتخابية ومراجعتها… وأرجع سبب ذلك الى أن اللوائح الانتخابية تحتوى على اسماء كثيرة قضى اصحابه وآخرون يعيشون خارج الوطن ولا يحضرون التصويت الانتخابي فى الغالب الأعم ... أكمل القراءة »