الإثنين , 21 سبتمبر 2020

تحليلات

تحليل : إعلان تشكيلة حكومة ولد بلال إيذان بانطلاق مرحلة جديدة من الإصلاح

لم تكد تمر الأيام الأولى من العام الثاني للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في سدة الحكم حتى بدأت المرحلة الثانية من مسيرة الإصلاح التي بدأها منذ أول يوم جلس فيه على كرسي الرئاسة. كانت المرحلة الأولى، التي استغرقت عاما كاملا، ناجحة بكل المقاييس وفق شهادات الجميع في الموالاة والمعارضة، حيث شهدت التأسيس لإطلاق المشاريع التنموية العملاقة، ووضع الأسس الكفيلة بانتهاج ... أكمل القراءة »

هل سيتولى بوعماتو ومصطفى ولد الإمام الشافعي تصفية عزيز سياسيا(ورقة تحليلية)

صدرت أوامر من رئيس الجمهورية لوزير العدل الموريتاني حيمود ولد رمظان، تقضي بإنهاء المتابعة في حق الرجلين: رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو الذي يقيم في الخارج منذ 2010 على خلفية صراع بينه والرئيس السابق محمد ولدعبد العزيز الذي كان قد دعمه بقوة وبسخاء منقطع النظير خلال ترشحه لانتخابات 2008 ،بعد الإنقلاب على الرئيس المنتخب سيدي ولد السيخ عبد الله ،حيث ... أكمل القراءة »

تحليل إخباري.. هل بدأت التهدئة داخل الحزب الحاكم ؟

مؤتمران صحفيان عقدتهما لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، في غضون يوم واحد، الأول لرئيس اللجنة سيدنا عالي ولد محمد خونه مساء أمس الجمعة، والثاني للناطق باسمها سيد أحمد ولد أحمد مساء اليوم السبت، وقد أظهرا مساعي جديدة للتهدئة والتقارب بين طرفي صراع «المرجعية» داخل اللجنة. رئيس اللجنة الذي كان مصحوباً باثنين من أعضائها هما بيجل ولد هميد ... أكمل القراءة »

موريتانيا.. ثقة البرلمان ومؤتمر الحزب الحاكم أبرز ملامح الدخول السياسي

حدثان بارزان تنتظرهما الساحة السياسية في موريتانيا، عرض البرنامج الحكومي الأول  في عهد الرئيس الجديد محمد ولد الغزواني  أمام البرلمان، وانعقاد أول مؤتمر لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، الحاكم في موريتانيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز . تتجه الأنظار نحو  تحول بنت عليه أطياف سياسية كثيرة  آمالها العريضة في خلق مناخ سياسي جديد ينعكس إيجابا على ... أكمل القراءة »

موقع Sahel-intelligence: موريتانيا تواجه شبح الجفاف

تهدد الأمطار غير المستقرة هذا العام مقارنة بالفصول السابقة مناطق شاسعة بالجفاف في موريتانيا. تتعرض مناطق واسعة لخطر الجفاف الشديد بسبب تأخر هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة ، فضلاً عن انخفاض أسعار الماشية بشكل كبير. وتعرف المناطق الرعوية والمناطق التي تعتمد على الثروة الحيوانية أسوأ الأوقات منذ جفاف عام 2003. وفقًا للمعلومات الواردة من بعض هذه المناطق يعاني السكان من ... أكمل القراءة »

العشرية المنصرمة: تزايد المؤسسات المالية وارتفاع الأسعار وتدهور الأوقية

ـ شهد القطاع المالي خلال سنوات حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز حركية متزايدة، وخصوصا على صعيد استحداث المؤسسات المالية، حيث تشكل البنوك الجديدة نسبة 80% من مجموع البنوك العاملة في البلاد عام 2009.   كما عرفت هذه الفترة تراجعا في سعر الأوقية أمام العملات الأجنبية، مقابل ارتفاع أسعار مواد أساسية عديدة وصل في بعض الأحيان إلى 80%.   وتأرجح ... أكمل القراءة »

تحليل لنتائج مسابقة دخول الاعدادية (انفوگراف)

أعد مركز الصحراء ورقة فنية (انفوگراف) تناول تحليلا لنتائج مسابقة ختم الدروس الابتدائية “كونكور” للعام الجاري 2019. و أظهر التحليل الذي شمل 1001 تلميذا الأعلى معدلا تباينا في مستويات التعليم الابتدائي بولايات الوطن الـ15. و تراوحت معدلات العينة المختارة ما بين 194 و 163,5 نقطة، و على رأسها 3 تلاميذ 2 من ولاية داخلت نواذيبو و 1 من ولاية لبراكنه. ... أكمل القراءة »

اكتشاف خزان جديد من الغاز بين موريتانيا و السنغال

أعلنت شركة “كوسموس انرجي” الامريكية اليوم الاثنين فاتح يوليو عن اكتشاف خزان جديد للغاز الطبيعي في حيز حقل السلحفاة بين الحدود البحرية بين السنغال وموريتانيا. ويوجد الخزان بالضبط  في حقل السلحفاة “احمميم الكبير” بعد حفر 4884 متر وفي عمق مائي يبلغ 2500 متر، وتم انجاز الاشغال من طرف انسكو دس 12 التي تعمل مع شركة بريتش بتروليوم ويبلغ طول الخزان حوالي 30 متراً كما ... أكمل القراءة »

توقعات باستمرار ارتفاع سعر خام الحديد

وصل سعر خام الحديد إلى أعلى مستوى له منذ خمس سنوات مدفوعًا بإغلاق عدد من المناجم في البرازيل والطلب المرتفع غير المتوقع على حديد الصلب من طرف الصين. فقد ارتفع سعر الحديد بنسبة 3.5 في المائة ووصلل إلى 97.95 دولارًا للطن ، وفقًا لمؤسسة MySteelالمتخصصة في معلومات سوق الحديد والصلب في الصين. ويعد هذا أعلى مستوى لسعر الحديد منذ يونيو 2014. ... أكمل القراءة »

أغذية للدماغ» لمحاربة الألزهايمر

خلصت دراستان علميتان إلى إمكانية محاربة مرض ألزهايمر بأنواع معينة من الغذاء. وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا الجنوبية إن الغذاء الذي يحتوي على مركبات توجد في الشاي الأخضر والجزر وبعض الخضراوات والحبوب، أدى إلى إزالة أعراض مماثلة لأعراض الألزهايمر لدى الفئران التي هندست جينياً للإصابة بالمرض. وأضافوا، في دراسة نشرت في مجلة «جورنال أوف بايولجيكال كيمستري»، أنه على الرغم من ... أكمل القراءة »