الأربعاء , 29 يونيو 2022

الأخبار

تمويل سعودي بـ 100 مليون دولار لتزويد كيفه بالماء

وقعت الحكومة الموريتانية مع نظيرتها في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، في العاصمة نواكشوط، اتفاقية تمويل المرحلة الأولى، لمشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب، بقيمة 100 مليون دولار. الاتفاقية التي وقعها الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبدالرحمن المرشد، تشمل شبكة مياه بطول 250 كلم لتصل إلى 90 قرية وتجمع بنسبة تشكّل 20٪؜ من سكان موريتانيا. وتهدف الاتفاقية، ... أكمل القراءة »

نواكشوط: اطلاق حملة موسعة لجمع عدد من المتبرعين بالدم

بدأت صباح اليوم في نواكشوط حملة للتبرع بالدم بالتعاون بين شركة شنقيتل، وجمعية بسمة وأمل، والمركز الوطني للدم. وتهدف الحملة  إلى جمع أكبر عدد من المتبرعين بالدم، لضمان توفير بنك دم يحتاجه الجميع. وقالت ئيسة جمعية بسمة وأمل آمنة بهي  ان مادة الدم تجمع بين الندرة والأهمية، ولهذا جاء تنظيم هذا اليوم المفتوح، بالتعاون مع شنقيتل لتعزيز أرقام الحملات، وإنقاذ ... أكمل القراءة »

بيت القصيد… / ‏إسلكو أحمد إزيد بيه ‏

على الطريق الرابط بين عاصمة ولاية الحوض الشرقي، النعمه ومدينة ولاته التاريخية، وفي المنتصف تقريبا بين “گلب انگادي” وقرية “انواودار”، ينتصب   “خشم البهوه” شامخا كأبعد موقع إلى الغرب استطاعت سلسلة “السن” الجبلية احتلاله في حربها الجيولوجية ضد منخفض “الحوظ”، بتحريض خفي من “عَكل آوكار”… يوجد على أعلى هذا “الخشم”، ضريح ضخم، تمكن مشاهدته على بعد عشرات الكيلومترات، فهو الأعلى ... أكمل القراءة »

إلزام سفن الصيد في نواذيبو بعقود العمل وتأمين العمال

ألزمت الدائرة البحرية في ولاية داخلت نواذيبو السفن العاملة في مجال الصيد بمنح عقود العمل لكافة البحارة، إضافة إلى التأمين الصحي والضمان الاجتماعي.   وقالت الدائرة البحرية، في تعميم إلى كل المؤسسات البحرية، وحصلت الأخبار على نسخة منه، إن عدم التقيد بهذه الإجراءات في التاريخ المحدد سيعرض صاحبه لعدم ولوج سفنه إلى منطقة الصيد.   ودعت الدائرة البحرية سفن الصيد ... أكمل القراءة »

سيدة موريتانية تنتقل إلى الرفيق الأعلى أثناء الحج وتدفن في البقيع

نتقلت إلى رحمة الله تعالى فجر هذا اليوم في المدينة المنورة  الحاجة الموريتانية  تسلم منت حم  وهي من ضمن الوفود الموريتانية لحج  بيت الله الحرام ووفق مصادر مطلعة فإن المغفور لها من مواليد مدينة  كرمسين وتبلغ من العمر 56 عاما وقد كانت  تعاني من  مشاكل صحية مرتبطة بالقلب وأعلنت السلطات أنها باشرت  إجراءات دفنها في البقيع بالتعاون مع وزارة الأوقاف ... أكمل القراءة »

رئيسة جهة انواكشوط: ملتقى التنمية والحكامة في الساحل سيركز على أولويات استتباب الأمن في المنطقة

أوضحت رئيسة جهة انواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، أن ملتقى دولي حول التنمية والحكامة وحقوق الإنسان في الساحل، يهدف إلى تركيز الجهود على الأولويات التي من شأنها أن تساهم في استقرار واستتباب الأمن بمنطقة الساحل. وأضافت في كلمة خلال حفل انطلاقة أشغال هذا الملتقى اليوم الاثنين في انواكشوط، أن وتيرة العنف المتزايد في منطقة الساحل وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي ... أكمل القراءة »

غزواني يفتتح ملتقى حول التنمية وحقوق الإنسان بالساحل

أشرف الرئيس محمد ولد الغزواني، اليوم الاثنين في نواكشوط على انطلاق ملتقى دولي حول التنمية والحكامة وحقوق الإنسان في الساحل.   وينظم الملتقى من طرف الحكومة الموريتانية بالتعاون مع البرلمان الأوروبي.   ومن المقرر أن يتابع المشاركون في الملتقى على مدى يومين جملة من المحاضرات والعروض حول تاريخ التحديات الأمنية وظواهر العنف والجريمة في منطقة الساحل، بالإضافة إلى الحكامة واللامركزية ... أكمل القراءة »

افتتاح الورشة الدولية الأولى من نوعها في بلادنا حول علوم وتكنولوجيا “النانو”

بدأت صباح اليوم الاثنين في انواكشوط أعمال الورشة الدولية الأولى من نوعها في بلادنا حول علوم وتكنولوجيا النانو (الجزيئات المتناهية الصغر)، منظمة من طرف كلية العلوم والتقنيات بجامعة انواكشوط العصرية. وتهدف هذه الورشة، التي تدوم ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على تقنيات وعلوم النانو التي عرفت في السنوات الأخيرة تطورا هائلا، حيث أصبحت تستخدم بشكل كبير في الكثير من التطبيقات ... أكمل القراءة »

موريتانيا تفوز بجائزة في المهرجان الدولي للمسرح بتونس

فازت الممثلة الموريتانية فرح عبد الرحمن بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان ملتقى القطار الدولي لمسرح الشاعر، والمقام بمدينة القطار التونسية. وقد شاركت الفرقة المسرحية الموريتانية بعرض من إخراج المخرج أبنو المختار حمل عنوان “زمن يأكله الماء”. وقد عرف المسرح الموريتاني مؤخرا تتويجات مماثلة في مهرجانات دولية، كما يعتبر مسرح الشارع من ألوان المسرح الجديدة عربيا. أكمل القراءة »

الرئيس السينغالي يوشح مدير البنك العربي للتنمية سيدي ولد التاه

وشح الرئيس السنغالي ماكي صال المدير العام للبنك  العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (BADEA) سيدي ولد التاه بوسام ضابط برتبة أسد في نظام الاستحقاق الوطني السنغالي. ويأتي التكريم تقديرا لدعم البنك للاقتصاد السينغالي وللاتحاد  الاقتصادي والنقدي الغرب إفريقي. وعبر ولد التاه في كلمة بالمناسبة في القصر الرئاسي بداكار عن غبطته بهذا التوشيح من قبل الرئيس الرئيس السنغالي. وأضاف أن التوشيح ... أكمل القراءة »