السبت , 16 أكتوبر 2021

الأخبار

الحكومة تطلق إستراتيجية لترقية المجتمع المدني (تقرير مصور)

بدأت اليوم (الخميس) في نواكشوط أعمال ورشة لتقاسم المعطيات ذات الصلة بالإستراتيجبة الوطنية لترقية المجتمع المدني، مع الشركاء الفنيين والماليين؛ تتضمن عرضا ونقاشات ومقترحات حول تفعيل دور المجتمع المدني. أشرف على افتتاح الورشة مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني؛ الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، الذي أوضح في كلمة بالمناسبة، أن المفوضية تواصل العمل مع المجتمع المدني ... أكمل القراءة »

عاجل: انطلاق رابع حملة للتلقيح ضد كوفيد19

أشرف معالي وزير الصحة، السيد سيدي ولد الزحاف اليوم الخميس بمدينة أطار على انطلاق الحملة الوطنية الرابعة للتلقيح ضد كوفيد-19. وتهدف الحملة، التي تستمر إلى غاية 19 أكتوبر الجاري، إلى تطعيم 500.000 شخص عن طريق لقاح آسترازينيكا، وتعطي الحملة أولوية خاصة لطواقم التأطير في قطاع التهذيب الوطني، والتلاميذ البالغين من العمر 18 سنة فما فوق وعمال الإدارة العمومية والسائقين، والمرضعات ... أكمل القراءة »

الشرطة تقبض على مشتبه في قتلهم لولد العيساوي

تمكنت مفوضية الشرطة رقم 2 بمقاطعة تيارت بالإدارة الجهوية لأمن ولاية نواكشوط الشمالية من إلقاء القبض على عصابة مكونة من ثلاثة عناصراعترفت بإقدامها  ليلة الجمعة السبت الموافق 8 أكتوبر الجاري على قتل المواطن  امم ولد محمود العيساوي 2006 تيارت  ، بكرفور عين الطلح بمقاطعة تيارت. وقد نفذت عمليتها الإجرامية بدافع السلب والحرابة . تم وضع المعنيين  قيد الحراسة النظرية لتعميق ... أكمل القراءة »

جراح بمركز الاستطباب : إلغاء عدد من العمليات بفعل عجز بنك الدم (*)

قال الطبيب المقيم بقسم الجراحة بمركز الاستطباب أبو يوسف محمدن إن “بنكُ الدم في انواكشوط يعاني فقرَ دمٍ حاد !!”. وأضاف فى تدوينة على حسابه  ” أربع عمليات جراحية لم نتمكن من إجرائها الليلة نظرا لعدم وجود “زُمر الدم” الضرورية لذلك !!”. وختم بالقول ” لنتبرع فإن الدم لايُباع ولا يُصنع.. أنتم من يُعطي الحيَاة”.   نقلا عن زهرة شنقيط ... أكمل القراءة »

استقبال رفيع للرئيس التوغلى بمطار أم التونسى (زيارة صداقة هي الأولى لموريتانيا)

وصل الرئيس التوغولي  أفور أسوزيمنا اغناسيغبي مساء اليوم الأربعاء ١٣ أكتوبر ٢٠٢١ إلى العاصمة نواكشوط في مستهل زيارة رسمية لموريتانيا  تدوم مدة يومين. واستقبل الرئيس التوغولي  من طرف  رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني رفقة  الوزير الأول محمد ولد بلال. كما كان في استقباله رئيس الجمعية الوطنية  الشيخ ولد بايه ورئيس المجلس الدستوري  جالو مامادو باتيا ورئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية ... أكمل القراءة »

البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يلغي ويحل محل القانون رقم 2010-044 الصادر بتاريخ 22 يوليو 2010، المتعلق بمدونة الصفقات العمومية. يهدف مشروع القانون الحالي إلى إصلاح عميق لمدونة الصفقات العمومية اعتمادا علي تشاور معمق مع كافة الاطراف المشاركة. ويأتي ... أكمل القراءة »

عاجل..تسريبات مجلس الوزراء ..تعيينات في الوظيفة العمومية والامانة العامة للحكومة

افادت مصادر جديرة بالثقة ان مجلس الوزراء المنعقد اليوم  في القصر الرئاسي تحت رئاسة فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قد صادق على جملة من التعيينات في بعض القطاعات الحكومية هي الوظيفة العمومية و الامانة العامة للحكومة وبحسب المصادر فقد تم تعيين كل من  حمود ولد الطفيل مدير عاما للشغل في وزارة الوظيفة العمومية والعربي ولد اخطور مدير التشريع في الوزارة الاولى   أكمل القراءة »

هل يصحب الإعلام نبض التحول؟/الولي سيدي هيبه

لكل زمان مضى آية***وآية هذا الزمان الصحف لسان البلاد ونبض العباد***وكهف الحقوق وحرب الجنف أحمد شوقي لا شك أن أفراد الرعيل الأول الذين انتدبوا لوضع أسس “إعلام” البلد قاموا بعمل جبار ولجوا ميدانه بتميز لافت، غير مسبوق ومن لا شيء حتى استطاعوا بذكائهم وعبقريتهم أن يواكبوا بجدارة عالية مسار التأسيس إلى أن تبدلت أحوال البلد فجأة. وبدل أن يستمر مد ... أكمل القراءة »

بوحبيني: لدينا إشكاليات حقوقية لكن البعض يمارس دعاية التضليل

قال رئيس اللجنة الموريتانية لحقوق الإنسان، أحمد سالم ولد بوحبيني، اليوم الثلاثاء، إن في موريتانيا، إشكاليات حقوقية، مشيرا إلى مساعي لمعالجتها. وأضاف ولد بوحبيني في لقاء جمعه بالسفيرة الأمريكية في موريتانيا، سينيثيا كيرشت، أن “البلاد لديها الهياكل الكفيلة بمعالجة الإشكاليات المطروح، رغم ما يمارس دعاية التضليل”. وأضاف ولد بوحبيني، أن اللجنة الحقوقية في موريتانيا تحظى بدعم من منظومة الأمم المتحدة، وتتطلع ... أكمل القراءة »