الأربعاء , 1 أبريل 2020

الأخبار

مجلس الوزراء يعقد اجتماعا طارئا لبحث تطورات “كورونا”

عقد مجلس الوزراء، صباح اليوم، اجتماعا طارئا، تحت رئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، لبحث تطورات انتشار فيروس “كورونا”.   ويتوقع أن يتخذ المجلس في اجتماعه اليوم، جملة جديدة من الإجراءات الاحترازيةضد تفشي فيروس “كورونا”، بعد تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس في البلاد.   إلى ذلك، اتخذت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة انتشار فيروس “كورونا”، أمس، إجراءات جديدة، منها إعطاء علاوة تحفيزية للعاملين ... أكمل القراءة »

غرفة التجارة تعلن تبرعها برواتب شهرية لصندوق كورونا

 أعلنت غرفة التجارة والصناعة عن تبرع رئيس الغرفة والأمين  العام وجميع العمال برواتب شهرية لصالح صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا.   وبحسب إيجاز صحفي صادر عن غرفة التجارة فقد تبرع رئيس الغرفة للصندوق براتب شهرين والأمين العام براتب شهر وجميع العمال بنصف راتب شهري.   ويضيف الإيجاز الصحفي: “تتمنى غرفة التجارة  والصناعة والزراعة أن تكسب البلاد معركتها ضد هذا ... أكمل القراءة »

فتح تحقيق فى وفاة سيدة داخل الحجز الصحى

أعلنت الحكومة الموريتانية فتح تحقيق في أسباب وملابسات وفاة سيدة كانت تخضع للحجر الصحي بأحد فنادق العاصمة نواكشوط. وأكد الحكومة فتح تفتيش دقيق في أسباب وحيثيات وفاة المرحومة مريم صانوغو، والتي كانت تحت الحجر الصحي. أكمل القراءة »

عشرون دولة لم يدخلها «كورونا».. منها 6 دول أفريقية

منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، منتصف مارس الجاري، فيروس «كورونا» المستجد «جائحة عالمية» وهو يتسع وينتشر عبر القارات ليصل إلى 203 دول مصيباً قرابة 800 ألف شخص عبر العالم، ولكن وسط هذه العاصفة بقيت 20 دولة خالية من الفيروس. وحسب تقارير إعلامية، بينها ما نشرته مجلة «نيوزويك» الأمريكية، لم يتمكن فيروس «كورونا» حتى صباح الثلاثاء 31 مارس 2020، من ... أكمل القراءة »

موريتل تساهم ب250 مليون لصندوق “كورونا”

ساهمت شركة موريتل ب250 مليون أوقية قديمة لصالح صندوق التكافل الاجتماعي ومكافحة “كورونا”.     وجاءت هذه المساهمة،حسب إعلان للشركة، استجابة لدعوة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ومواصلة لإجراءاتها التحسيسية والعملية لحماية زبناء الشركة والعاملين بها”     وأعلن الرئيس غزواني مساء الأربعاء الماضي عن إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي ومكافحة”كورونا” مبينا فتح باب المساهمة فيه للفاعلين الاقتصاديين. أكمل القراءة »

التشاؤم فرس رهان خاسر/ الولي سيدي هيبه

لا شك أن البلاد، على غرار دول العالم كله، تواجه وباء الفيروس التاجي المعروف اصطلاحا بالكوفيد19. كما أنه لا مراء في أنه، ومنذ الوهلة الأولى، بادر رئيس الجمهورية بإعطاء التعليمات الصارمة للحكومة، ومنها على وجه الخصوص السلطات الصحية والأمنية، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية من أجل ألا يغفلنا الوباء فتصعب السيطرة عليه. من هنا كان ما تحقق ويستمر لحد الساعة ... أكمل القراءة »

وزير الصحة الموريتاني: أجهزة الفحص التي وصلتنا من الصين غير صالحة (فيديو)

قال وزير الصحة الموريتاني محمد نذير ولد حامد إن أجهزة الفحص التي وصلت البلاد من الصين قبل يومين ضمن مساعدات أخرى “غير صالحة”.   وأرجع الوزير في حديث لقناة الموريتانية الرسمية عدم صلاحيتها لـ”ظروف الحفظ، وخصوصا درجة الحرارة اللازمة”.   وشكر ولد حامد الصين على المساعدات، وخصوصا مواد التعقيم، ومواد الحماية، مؤكدا أنه تم توزيعها على المراكز الصحية والمستشفيات لاستخدامها. ... أكمل القراءة »

بيان صحفي

إن الاحزاب السياسية الموقعة أسفله “حزب الجيل الجديد ،الحزب الموريتاني للإصلاح والمساواة ،حزب اتحاد الشباب الديمقراطي” تؤكد بأن الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأخلاقية التى عاشها العالم قبل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ليست كما بعده حيث أظهرت مدى أهمية التعاون الاقتصادي والتنسيق المشترك من أجل السعي لإيقاف انتشار هذا الوباء العالمي والبحث عن لقاح ضده ،والعمل على تقديم ما ... أكمل القراءة »

أدباء موريتانيا يتضامنون مع إيطاليا

شاعر موريتاني يطمئن على أصدقائه الأدباء في إيطاليا ( تدوينة ) أجريت اليوم  اتصالا ببعض الأصدقاء من الشعراء والأدباء في ايطاليا وذلك للاطمئنان عليهم  في ظل الظروف الصعبة التي يواجه فيها الشعب الإيطالي الصديق وباء فيروس كورونا 19 المستجد وهكذا تحدثت مساء اليوم مع الكاتب الإيطالي الصديق Saverio Sinopoli   رئيس المؤسسة الإيطالية للثقافة والفنون  للاطمئنان على حالته الصحية  كما تحدثت ... أكمل القراءة »

الدورة الثانية للسنة البرلمانية 2019- 2020 تفتتح يوم غد

أعلنت الجمعية الوطنية اليوم الثلاثاء أن الدورة العادية الثانية من السنة البرلمانية 2019 -2020، ستفتتح يوم غد الأربعاء عند الساعة الثانية عشرة. وجاء في نص الإعلان، أن رئيس الجمعية الوطنية، طبقا للمادة 52 (جديدة) من الدستور والمادة 54 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية، يدعو السادة النواب الموقرين، لحضور جلسة افتتاح هذه الدورة.   المصدر الوكالة الموريتانية للأنباء أكمل القراءة »