الجمعة , 19 يوليو 2019

الأخبار

الحزب الحاكم يجتمع بأطر لبراكنه تحضيرا لزيارة الرئيس

من المقرر أن يجتمع قادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 بأبرز أطر ووجهاء ولاية لبراكنه ، تحضيرا لزيارة الرئيس. وسيشارك فى الاجتماع نواب البرلمان المنتمين للولاية ورئيس المجلس الجهوى وأبرز العمد، مع عدد من الأطر، بغية نقاش أبرز الأساليب التى يجب أن يلجأ إليها رموز الحزب لحشد السكان، وتنظيم استقبال يعكس مكانة الرئيس الزائر ... أكمل القراءة »

نيويورك: وزير الاقتصاد والمالية يستعرض تجربة بلادنا في تحالف 8.7 لمكافحة العمل الجبري

شارك وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، اليوم على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة في نيويورك، في اجتماع تحالف 8.7 الذي يقوم بجهود مشتركة على المستوى العالمي من أجل القضاء على تشغيل الأطفال والعمل الجبري والاسترقاق الحديث والاتجار بالبشر. وفي هذا الإطار قدم السيد الوزير للمشاركين في الاجتماع التجربة الموريتانية التي تعتبر من مؤسسي هذا التحالف ... أكمل القراءة »

ولد عبد العزيز يزور ولاية الترارزة في هذا الموعد !

 أفادت مصادر عليمة في نواكشوط بإن رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، الذي يستعد لمغادرة السلطة مطلع شهر أغسطس القادم، سيزور مقاطعة كرمسين بولاية الترارزة، لتدشين مشروع كهربائي في قرية ابنينعجي، قبل التوجه مساء نفس اليوم إلى بلدية انجاكو التابعة لنفس المقاطعة، للإشراف الى تدشين مشاريع تنموية هناك. وذكرت نفس المصادر أن زيارة ولد عبد العزيز لولاية الترارزة و ولاية ... أكمل القراءة »

خبير اقتصادي يشرح أبرز التحديات الاقتصادية للرئيس الجديد

 قال الخبير الاقتصادي والاستراتيجي آدريان  فيلدينغ إن على الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني “ضمان الاستقرار السياسي، لأن ذلك يعد هاما لتنمية الاقتصاد، ومنح إطار متوازن للمستثمرين”.   وأضاف آدريان في مقال نشرته صحيفة “ليكونوميست” المغربية، وحمل عنوان: “التحديات الاقتصادية للرئيس الموريتاني الجديد”، أن انتخاب ولد الغزواني “يأتي في لحظة حاسمة على الصعيدين السياسي والاقتصادي”.   وأكد فيلدينغ، وهو ... أكمل القراءة »

صحة.. كيف نتخلص من إنفلونزا الصيف؟

غالبا ما ترتبط الإصابة بالسعال والإنفلونزا بفصلي الخريف والشتاء حيث البرد والمطر والثلج (بيكسابي) تصبح الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد والرشح صيفا أكثر إزعاجا من مثيلتها شتاء، فحتى في الطقس الحار يمكن أن تتسبب الجراثيم بمثل هذه الإصابة، لكن كيف نحمي أجسادنا منها؟ وغالبا ما ترتبط الإصابة بالسعال والإنفلونزا بفصلي الخريف والشتاء حيث البرد والمطر والثلج والضباب، لكن في حقيقة الأمر يصاب ... أكمل القراءة »

موريتانيا والصين علاقات مثمرة أم متعثرة / د.يربان الحسين الخراشي

 أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا والصين سنوات قليلة بعد الاستقلال، وتحديدا في 19 يوليو1965، ومنذ ذلك الحين وهذه العلاقات  تسلك مسارات متباينة للتطو، ففي الجانب الدبلوماسي ظل البلدان  يتبادلان الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكليهما، كما تتفق وجهات نظرهما حيال الكثير من القضايا المطروحة على الساحة الدولية. أما العلاقات الاقتصادية التجارية التي بدأت مبكرا بعد توقيع البلدين على اتفاقية ... أكمل القراءة »

تعيينات بالأمانة العامة للرئاسة وعدة وزارات (نص البيان)

أجرت الحكومة الموريتانية في اجتماعها المنعقد اليوم الخميس 18 يوليو 2019 تعيينات بعدد من القطاعات الحكومية.   وشملت التعيينات الأمانة العامة للرئاسة ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصيد والاقتصاد البحري والوزارة المنتدبة لدى وزير المالية المكلفة بالميزانية.   نص بيان اجتماع الحكومة: اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 18 يوليو 2019 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. ... أكمل القراءة »

موريتانيا ضمن المجموعة الخامسة بتصفيات أمم إفريقيا 2021

وضعت قرعة تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2021 منتخب موريتانيا ضمن المجموعة الخامسة، إلى جانب منتخبات المغرب وإفريقيا الوسطى وبوروندي.   ويرتقب أن تنظم مباريات الجولة الأولى من التصفيات في 11 نوفمبر المقبل، فيما ستقام الجولة الثانية في 19 من الشهر نفسه.   يذكر أن بطولة كأس إفريقيا للأمم تنظم كل عامين، وتأهل منتخب المرابطون لنهائيات البطولة بموسم 2019 للمرة الأولى ... أكمل القراءة »

الاستعمار الاستيطاني و المستقبل المخُوف / محمد فاضل سيدى هيبه

ليس الغرض من هذه المعالجة إثارة أية نعرات عنصرية و ليس رغبة فى الخروج عن “الإجماع” على ترك قضية الهوية عموما مدفونة تحت طبقة كثيفة من الخوف، بل الرعب من إخراج البعبع العنصري من قمقمه. أرى ـ على العكس من هذا التعتيم المنهجي ـ أن غزو البلاد من طرف جماعات أجنبية أكثر إلحاحا لبالغ خطورته، و أضمن للانسجام المجتمعي أن ... أكمل القراءة »

افتتاح ورشة تشاورية حول الرقابة الذاتية لأخلاقيات مهنة الصحافة

بدأت اليوم الخميس بفندق وصال في نواكشوط أعمال ورشة حول الرقابة الذاتية واخلاقيات المهنة الصحفية ، منظمة من طرف رابطة الصحفيين الموريتانيين. وسيناقش 60 صحفيا مشاركا من مختلف الرابطات والمرجعيات والتنظيمات الإعلامية العمومية والخصوصية على مدى يوم واحد آليات وضع ميثاق شرف يصادق عليه جميع المشاركين . وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة لتقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور أحمد ولد ... أكمل القراءة »