الخميس , 2 يوليو 2020

ثقافة

“خطى المجد” قصيدة للاميرالشاعر محمد ولد الطالب كتبها في الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني التبويبات الأساسية

الضياء الإخباري – “خطى المجد” قصيدة للاميرالشاعر محمد ولد الطالب كتبها في الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني   خطى_المجد   خُطَى المجد قد أبدَت لنا منك جانبا وأن خيار الشعب ماكان خائبا وأن لهذي الارض ملحا ورونقا يقيم لأهل الحبر قدرا وواجبا خبرناك أيام السلام ابن بجدة وفي الحرب ليثا عن حماه محاربا رصصت صفوف الجيش عشرًا فأمرَعت وقدتَ إلى ... أكمل القراءة »

تعيين الدكتور ولد الشيخ سيدي عبد الله على “مشروع ثقافي” بوزارة الثقافة (تفاصيل)

أطلقت وزارة الثقافة مشروع تثمين المشترك الثقافي الوطني،وقد أسندت مهمة رئاسته للدكتور الجامعي الشيخ ولد سيدي عبد الله   ووفقا للوزارة فإن المشروع الجديد يهدف إلى إعادة الاعتبار للمنتج الثقافي المشترك بين الموريتانيين وسيعتمد في تحقيق أهدافه على مجموعة من الباحثين والناشطين من جميع الأطياف والمكونات.   كما أعلنت الوزارةعن إسناد  إدارة المجلة العلمية التي قررت الوزارة إصدارها للدكتور ولد سيدي عبد الله نفسه.   ... أكمل القراءة »

أدباء موريتانيا يتضامنون مع إيطاليا

شاعر موريتاني يطمئن على أصدقائه الأدباء في إيطاليا ( تدوينة ) أجريت اليوم  اتصالا ببعض الأصدقاء من الشعراء والأدباء في ايطاليا وذلك للاطمئنان عليهم  في ظل الظروف الصعبة التي يواجه فيها الشعب الإيطالي الصديق وباء فيروس كورونا 19 المستجد وهكذا تحدثت مساء اليوم مع الكاتب الإيطالي الصديق Saverio Sinopoli   رئيس المؤسسة الإيطالية للثقافة والفنون  للاطمئنان على حالته الصحية  كما تحدثت ... أكمل القراءة »

الشاعر سيدي ولد الأمجاد ضيفا على ديوان العرب ( فيديو)

استضاف برنامج ديوان العرب في تلفزيون الشارقة بالإمارات ليلة البارحة الشاعر الموريتاني سيدي ولد الأمجاد مدير قناة الثقافية سابقا وذلك في حلقة أدبية تناولت مسيرته الإبداعية وقضايا المشهد الأدبي والثقافي في موريتانيا وآفاق القصيدة العربية بين الأمس واليوم وتناول اللقاء مع صاحب ” عيون الخيل ” و” خيام موريتانية ” اهم الأسئلة في رؤية الشاعر اليوم وحاوره مقدم البرنامج الدكتور ... أكمل القراءة »

دراسة غريبة/ فوائد الغبار على صحة الإنسان وسلامة البيئة

أكدت بعض المصادر العلمية أن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل أي من الشتاء إلى الصيف تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال فصل الشتاء فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار   ووفقا لدراسة وصفت بالغريبة، تبدأ فوائد الغبار علي الإنسان، كونه حائط الصد الذي يحول بين الكائنات الضارة الخطيرة والإنسان ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للشاعر سيدي ولد الأمجاد في معرض الكتاب بالمغرب

شهد جناح موريتانيا ضيف شرف معرض الدار البيضاء الدولي لللكتاب صباح اليوم في المغرب حفلا ثقافيا لتوقيع النسخ الأولى من الديوان الجديد للشاعر سيدي ولد الأمجاد الصادر بعنوان ( عيون الخيل ) ضمن فعاليات مساهمة موريتانيا في البرنامج الثقافي للدورة  السادسة والعشرين من معرض الدار البيضاء للكتاب الذي تحل موريتانيا هذا العام ضيف شرف عليه بمشاركة وفد هام يضم العديد ... أكمل القراءة »

انطلاق فعليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي

احتضنت قاعة المركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط اليوم افتتاح فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي المنظم من طرف بيت الشعر الموريتاني بالتعاون مع إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة. وتميز حفل الافتتاح بعرض فلم تناول أنشطة المهرجان في نسخه الماضية إضافة إلى توزيع شهادات تكريم لثلاثة شعراء تميزوا بإبداعهم الشعري في العقود الماضية . وأكد وزير الثقافة والصناعة ... أكمل القراءة »

الفنانة يسرا طارق توقع روايتها الأدبية الواهمة” بمعرض الكتاب

بعد تميزها ممثلة في آخر فيلم سينمائي لها بعنوان “دقات القدر”، الذي حلقت فيه شعرها، وقعت الممثلة المغربية الموهوبة يسرا طارق، خلال فعاليات معرض الكتاب المستمرة بالدار البيضاء، أولى رواياتها الأدبية بعنوان “الواهمة”، التي صدرت عن دار العين المصرية. ويأتي دخول يسرى طارق عالم الإبداع الأدبي بعد مسار إعلامي وفني حافل، دشنته بالاشتغال صحفية ومقدمة برامج بالقناة الأمازيغية، قبل أن ... أكمل القراءة »

انطلاق مهرجان “الرحل” في موريتانيا

انطلقت أمس السبت فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان “الرحل” ، الذي يقدم  نبذة عن حياة وتاريخ الخيل في الصحراء، واستعراض للخيول المشاركة في سباق المهرجان، كما شمل وصلات غنائية مشتركة بين فنانين موريتانيين وكنديين مشاركين في المهرجان. وقال  وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان سيدي محمد ولد الغابرإن  المهرجان يجسد إحياء ثقافة الأجداد وتراث السلف الذين عانقت عتاق ... أكمل القراءة »

وفد من وزارة الثقافة الموريتانية يغادر إلى بوركينافاسو

غادر وفد من وزارة الثقافة الموريتانية يرأسه وزير الثقافة سيدي محمد ولد الغابر، نواكشوط صباح اليوم الأربعاء متوجها إلى العاصمة البروكينابية واغادوغو.   وسيحضر الوفد أشغال مؤتمر وزراء الثقافة في مجموعة دول الساحل الخمس المقرر انعقاده في 17 من شهر يناير الجاري.   وحسب وكالة الأنباء الموريتانية سيعقد خبراء من الدول الخمس اجتماعا لتحضير أعمال هذا المؤتمر المنظم تحت شعار:”مساهمة ... أكمل القراءة »