الإثنين , 20 مايو 2019

ثقافة

تنظيم ندوة إحياء لذكرى رحيل أول أمين عام لاتحاد الأدباء الموريتانيين

نواكشوط,  19/05/2019 احتضن “فندق الأجنحة الملكية” في نواكشوط الليلة البارحة ندوة نظمها اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، إحياء لذكرى رحيل أول أمين عام لهذا الاتحاد، الدكتور جمال ولد الحسن. و أبرز المتدخلون خلال الندوة ما تميز به الراحل في حياته التي اعتبروها قصيرة في زمانها عريضة في عطائها، مستعرضين في هذا الإطار عطاءه العلمي سواء من حيث إنتاجه الأدبي أو من حيث ... أكمل القراءة »

أسباب خفية لارتفاع ضغط الدم .. تعرف عليها

من المعروف أن لارتفاع ضغط الدم أسباب معروفة تتعلق بالنظام الغذائي والتمرينات الرياضية وعادات النوم، إلا أن هناك عادات أخرى لا يعرفها كثيرون تزيد من مضاعفات هذا المرض. وأشار موقع “فوكس نيوز” إلى أن هناك أربع عادات لها تأثير سلبي على ضغط الدم وهي: العقاقير يمكن للأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، كتلك التي تستعمل لعلاج ... أكمل القراءة »

أغذية للدماغ» لمحاربة الألزهايمر

خلصت دراستان علميتان إلى إمكانية محاربة مرض ألزهايمر بأنواع معينة من الغذاء. وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا الجنوبية إن الغذاء الذي يحتوي على مركبات توجد في الشاي الأخضر والجزر وبعض الخضراوات والحبوب، أدى إلى إزالة أعراض مماثلة لأعراض الألزهايمر لدى الفئران التي هندست جينياً للإصابة بالمرض. وأضافوا، في دراسة نشرت في مجلة «جورنال أوف بايولجيكال كيمستري»، أنه على الرغم من ... أكمل القراءة »

أسرار جديدة عن العسل قبل النوم تخفى عن الكثيرين

العسل قبل النوم لا يخفى على أحد الفوائد العديدة والكثيرة التي توجد في العسل، حيث لا يمكن الإستغناء عنه خلال فصل الشتاء لدوره الهام في محاربة الانفلونزا ونزلات البرد، وأهميته في زيادة وتقوية مناعة الجسم، كما أنه يدخل في الكثير من المجالات الخاصة بصحة وجمال البشرة والشعر، اضافة الى أنه يتم استخدامه في الكثير من الوصفات الخاصة بإعداد أشهى وألذ ... أكمل القراءة »

مهرجان وطني يحيي عادات مندثرة مرتبطة بالزواج ورموز السلطة

ثلاثاء, 01/08/2019 – 08:18 تضمنت الفعاليات الخاصة بالنسخة الثانية من مهرجان المذرذرة الثقافي عرضا تمثيليا لظاهرة “تسدار الجمال” المندثرة والتي هي تقليد تراثي في منطقة اترارزة مرتبطة بالزواج.ويتكون هذا الطقس الاجتماعي الذي كان مرتبطا الى حد كبير بمجموعة الأمير من موكب يضم عددا من ابرز الفنانين الذين يتبارون في الانشاد وتقديم الاهازيج وهم يحيطون مع مجموعة من النساء والأطفال بمجموعة ... أكمل القراءة »

إحدى الداعيات تحث النساء على التعدد ولما علمت بزواج زوجها حصل شيء غريب

هذه قصة سيدة مشهورة تُعتبر واحدة من الناشطات في  مجال الدعوة الى الله عز وجل ,وكانت تحث النساء في محاضراتها على القبول بالتعدد ولما علمت ان زوجها متزوج عليها حدث معها أمر غريب كانت هذه الداعية ﻣﺘﺪﻳﻨﺔ ومحافظة وﺗﻌﻄﻲ ﺩﺭﻭسا ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ أحد المساجد , وذات ﻣﺮﺓ ﻗﺎﻟﺖ لهن في إحدى محاضراتها :“يجب ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﺃﻥ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﻴﺎﺀ ... أكمل القراءة »

ثقافة القراءة

الثقافة هي سعة المعارف وما يتولد عنها لدى الشخص من خبرات ومهارات فى مجالات مختلفة … وهي مرتبطة ارتبطا وثيقا بالقراءة والمطالعة التى تعد مرحلة ما بعد التعليم المدرسي أو المحظري المعتمدين فى بلادنا منذ فترة طويلة وإن سبق التعليم المحظري التعليم المدرسي وخرج أجيالا عديدة من العلماء والفقهاء فاقوا أقرانهم في البلدان الاخرى وانبهربهم المشارقة لسعة علمهم وقوة حفظهم ... أكمل القراءة »

وزارة الثقافة تدعو إلى حماية المعالم التاريخية

وزارة الثقافة تدعو إلى حماية المعالم التاريخية دعت وزارة الثقافة والاتصال المديرين الجهويين للثقافة، والمحافظين الجهويين للتراث الثقافي، ومفتشي المباني التاريخية والمواقع، إلى تفعيل التدابير الحمائية للمواقع والمعالم التاريخية ضد كافة الأخطار المحدقة بها. وذكر بلاغ للوزارة أنه “على إثر ما تناولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية من أخبار تشير إلى تعرض بعض المآثر والمواقع التاريخية لعمليات هدم وتخريب، بسبب عوامل ... أكمل القراءة »

الأستاذ محمد ولد الميداح يلقي محاضرة عن المياه باللغة الفرنسية (ترجمة)

ألقى الأستاذ  محمد ولد الميداح محاضرة عن المياه باللغة الفرنسية خلال ندوة وطنية عن المياه ، هذه ترجمة لها: “الماء ملاك الأمر ” يترجم هذا المثل النابع من ثقافة مجتمع البيظان مدى أهمية الماء بالنسبة لهم في حياتهم اليومية وأنشطتهم الاعتيادية ..”فالماء هو أساس الحياة” ..وهو كذلك في كل مكان من العالم لكن في هذا الوسط الصحراوي الجاف والحار فإن ... أكمل القراءة »

تكريم النائب البتول عبد الحي

تم يوم الأربعاء الماضي في مدينة عيون الساقية الحمراء تكريم النائب البرلماني البتول عبدالحي أثناء فعاليات الملتقى الدولي للنساء الرائدات وذلك اعترافا لماقدمت من جهد في سبيل إنجاح هذا الملتقى. وكانت مدينة عيون الساقية الحمراء قد احتضنت يومي 25 و26 ابريل الجاري فعاليات الملتقى الدولي للشباب والنساء الرائدات الذي تنظمه الجمعية المغربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تحت شعار ” الأوراش ... أكمل القراءة »