السبت , 26 نوفمبر 2022

ثقافة

موريتانيا تفوز بجائزة في المهرجان الدولي للمسرح بتونس

فازت الممثلة الموريتانية فرح عبد الرحمن بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان ملتقى القطار الدولي لمسرح الشاعر، والمقام بمدينة القطار التونسية. وقد شاركت الفرقة المسرحية الموريتانية بعرض من إخراج المخرج أبنو المختار حمل عنوان “زمن يأكله الماء”. وقد عرف المسرح الموريتاني مؤخرا تتويجات مماثلة في مهرجانات دولية، كما يعتبر مسرح الشارع من ألوان المسرح الجديدة عربيا. أكمل القراءة »

تخليد ذكرى استشهاد الأمير بكار ولد أسويد أحمد

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية ليلة البارحة في نواكشوط، حفلا لتخليد ذكرى استشهاد الأمير بكار ولد أسويد أحمد. وأستعرض رئيس الرابطة، السيد أعل الشيخ ولد الحضرامي ولد أمم، في كلمة بالمناسبة، التضحيات الكبيرة التي قدمها هذا الشهيد الذي يعتبر رمزا للتضحية والجهاد. وقال إن تخليد الرابطة لذكرى الشهداء الذين ناضلوا من أجل عزة واستقلال الوطن، يهدف إلى ترسيخ ... أكمل القراءة »

مجلس اللسان العربي يكرم مجموعة من الشعراء

الضياء الإخباري- نظم مجلس اللسان العربي بموريتانيا،  السبت في نواكشوط، دورة عادية هي الثالثة للمنتدى العام، تحت رئاسة السيد رئيس المجلس الخليل النحوي. أعمال  الدورة المنعقدة تحت شعار “جديد المكتبة اللغوية الموريتانية و إصدارات أعضاء مجلس اللسان العربي” عرفت تكريم إحدى عشر شاعرا من اعضاء المجلس على الدواوين الشعرية الصادرة عنهم. و أوضح رئيس المجلس، أن المنتدى العام للمجلس قرر أن يكون ... أكمل القراءة »

تعليمات رئاسية بتعيين المخرج عبد الرحمن سيساغو سفيرا للثقافة الموريتانية

أعلن وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم تعيين المخرج السينمائي عبد الرحمن سيساغو سفيرا متنقلا للثقافة الموريتانية، بتعليمات من الرئيس محمد ولد الغزواني.   وأعلن عن ذاك خلال ندوة دبلوماسية نظمتها الوزارة اليوم، في مهرجان “مدائن التراث” بوادان، على شرف السفراء العرب والأجانب في البلاد.   ويعد عبد الرحمن سيساغو، من أبرز المخرجين الموريتانيين والأفارقة وسبق وأن حصل على ... أكمل القراءة »

تتويج فريق نواذيبو بكأس الرماية التقليدية

توج فريق نواذيبو مساء أمس  بطلا لبطولة الولايات للرماية في مقاطعة تگنت بولاية اترارزة. وقد شارك في هذه البطولة 17 فريقا يمثلون كافة الولايات الموريتانية. وسميت البطولة، دورة “المرحوم الشيخ ولد الدد للرماية” وهو أحد فرسان هذه البطولة في ولاية الحوض الشرقي، وهو عضو مجلس الشيوخ السابق، وقد توفي بداية العام الجاري. أكمل القراءة »

انتخاب: خدي منت شيخنا رئيسة لاتحاد الأدباء الشعبيين

افتتح اليوم في انواكشوط، المؤتمر الأول للاتحاد الموريتاني للأدب الشعبي .   وقد أعلن عن انتخاب مكتب جديد، من ضمنه خدي منت شيخنا رئيسة للإتحاد بالتزكية وأتقانه ولد النامي نائبا أولا. وتعتبر منت شيخنا أول سيدة تختار لقيادة اتحاد أدبي في موريتانيا.   وزير الثقافة المختار ولد داهي قال في كلمة افتتاح المؤتمر إن الوزارة خصصت ميزانية في موازنة 2022لهذا ... أكمل القراءة »

نواكشوط تحتضن اشغال مؤتمر للآثار والتراث في الدول العربية

الضياء الإخباري/ من المقرر أن تنطلق اليوم الاثنين في نواكشوط أعمال الدورة 25 لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الدول العربية، الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة الموريتانية، تحت عنوان” الامن التراثي في الوطن العربي”. ويبحث المؤتمر الذي يعقد مرة كل عامين في إحدى العواصم العربية، آخر المستجدات في مجال حفظ وحماية الآثار والتراث ... أكمل القراءة »

بيت الشعرـ نواكشوط يختتم دورته التكوينية

أسدل الستار مساء اليوم الاثنين، 25 أكتوبر 2021،  على أعمال الدورة التكوينية التي نظمها بيت الشعرـ نواكشوط،  لصالح مجموعة من الكتاب والشعراء الشباب تحت عنوان “الشعر: الملكة والأداة” وأشرف على إدارتها كل من الدكتور محمد محفوظ والدكتور محمد الحافظ محمد الفتح، واستمرت خمسة أيام بواقع محاضرتين في كل يوم. وفي كلمته بمناسبة اختتام الدورة التدريبية شكر مدير بيت الشعر الدكتور ... أكمل القراءة »

فصيدة رائعة في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام …. فيدبو

الضياء الإحياري : قصيدة لشاعرة الرسول عليه الصلاة والسلام من اروع القصائد واكثرها جمالا وعذوبة للشاعرة الموريتانية المبدعة والمتألقة السيدة  د/ زينب منت عابدين القصيدة كما القتها الشاعرة في هذ الفيديو أكمل القراءة »

فتح باب الانتساب لاتحاد الأدباء الشعبيين الموريتانيين

الضياءالإخباري: دعت اللجنة التحضيرية المنبثقة من المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين كل الشعراء الشعبيين الراغبين في الانتساب إلى الاتحاد إيداع ملفات ترشحهم، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق26 و27 الشهر الجاري2021، وذلك بمقر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين. .جاء ذلك عقب القرارات الصادرة عن المؤتمر الاستثنائي للاتحاد، الذي كان قد انعقد ال 15 أكتوبر 2021، القاضية على الخصوص بتأسيس اتحاد مستقل ... أكمل القراءة »