الإثنين , 21 سبتمبر 2020

ثقافة

موريتاني يتأهل للمرحلة النهائة بمسابقة دولية للقرآن الكريم

تأهل  الشاب  الموريتاني محمد ولد أحمد ولد اواه الي الدور النهائي في مسابقة دولية لتجويد القرآن الكريم شارك  فيهاعدد كبير من المتسابقين علي مستوي العالم الاسلامي . وتتحدد نتيجة المرحلة النهائية بعدد المطلعين علي الفيديو الذي يمثل 50 في المائة من النتيجة بينما يمثل الاداء النسبة المتبقية والجدير بالذكر ان المنافسة محتدمة بينه وببن 3 من دولة مصر . و ... أكمل القراءة »

مهندس موريتاني يطلق أول تطبيق من نوعه لتفسير الشيخ ابراهيم نياس

أصدرت منصة شبكة تراث الفيضة التجانية “التطبيق الأول”، لتفسير الشيخ إبراهيم نياس للقرآن الكريم باللغة العربية و الولوفية، بأحدث التقنيات البرمجية للهواتف الذكية والحاسوب. يجمع التطبيق، وفق رئيس الشبكة المهندس سيدي محمد ولد محمد العاقب، بين التفسير الصوتي وعرض صفحات المصحف الشريف، من خلال دمج نسختين رقميتين إحداهما عربية والأخرى ولوفية، وبجودة عالية، وهو ما تطلب جمع ورقمنة المحتوى وتشير ... أكمل القراءة »

حتى لا تموت المروءة في الناس / التقي ولد الشيخ

نص التدوينة يبدو أن الكرام ما زالوا يأخذون كلام الشعراء على محمل الجد. موجبه أني نشرت (كافا)في إطار ما دأبت عليه من التعليق على ما يجري من أحداث حيث قلت: عندِ وَتَّ ماهِ حتَّ@نبْغِ يَدْفَرْهَ حدْ اشْوَيتْ مانعْطبت؛ْ ؤفبْلَدْ وَتَّ@ماهِ حتَّ نجبرْv8 وفي صباح اليوم اتصل بي النائب السابق سلام ولد عبدُ الله الجكني الأجفغي ومعه v8 ألح علي راجيا ... أكمل القراءة »

حوار شعري بين غزواني وعزيز بعد استدعاء لجنة التحقيق البرلمانية الأخير

الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مخاطبا الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني: اتمشيــلِ لجْنتْ تحــــــقيقْ يمحمدْ وانَ صـــــــديقْ مَــعْنَ عَنْدِ صــــديقْ إلِيقْ بِيَّ بالــــــصالحْ نُعاملْ وَللَّ مـــانِ زادْ ابْطَـــريقْ صالحْ مُـــعاملْ نُجاملْ ولد الغزواني: زرْ الصالحْ يَقـــــْرِينِ زرْ اگبَظْتُولَكْ خايفْ تخْسرْ واعْرَفْ يـَ (زِيزُ) ماهِ سرْ عَنْ حدْ ؤعاملْ مُجاملْ بالصــــالحْ وآبَ فيهْ إگرْ ماتَ بالصالحْ مُــعاملْ ولد عبد ... أكمل القراءة »

“خطى المجد” قصيدة للاميرالشاعر محمد ولد الطالب كتبها في الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني التبويبات الأساسية

الضياء الإخباري – “خطى المجد” قصيدة للاميرالشاعر محمد ولد الطالب كتبها في الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني   خطى_المجد   خُطَى المجد قد أبدَت لنا منك جانبا وأن خيار الشعب ماكان خائبا وأن لهذي الارض ملحا ورونقا يقيم لأهل الحبر قدرا وواجبا خبرناك أيام السلام ابن بجدة وفي الحرب ليثا عن حماه محاربا رصصت صفوف الجيش عشرًا فأمرَعت وقدتَ إلى ... أكمل القراءة »

تعيين الدكتور ولد الشيخ سيدي عبد الله على “مشروع ثقافي” بوزارة الثقافة (تفاصيل)

أطلقت وزارة الثقافة مشروع تثمين المشترك الثقافي الوطني،وقد أسندت مهمة رئاسته للدكتور الجامعي الشيخ ولد سيدي عبد الله   ووفقا للوزارة فإن المشروع الجديد يهدف إلى إعادة الاعتبار للمنتج الثقافي المشترك بين الموريتانيين وسيعتمد في تحقيق أهدافه على مجموعة من الباحثين والناشطين من جميع الأطياف والمكونات.   كما أعلنت الوزارةعن إسناد  إدارة المجلة العلمية التي قررت الوزارة إصدارها للدكتور ولد سيدي عبد الله نفسه.   ... أكمل القراءة »

أدباء موريتانيا يتضامنون مع إيطاليا

شاعر موريتاني يطمئن على أصدقائه الأدباء في إيطاليا ( تدوينة ) أجريت اليوم  اتصالا ببعض الأصدقاء من الشعراء والأدباء في ايطاليا وذلك للاطمئنان عليهم  في ظل الظروف الصعبة التي يواجه فيها الشعب الإيطالي الصديق وباء فيروس كورونا 19 المستجد وهكذا تحدثت مساء اليوم مع الكاتب الإيطالي الصديق Saverio Sinopoli   رئيس المؤسسة الإيطالية للثقافة والفنون  للاطمئنان على حالته الصحية  كما تحدثت ... أكمل القراءة »

الشاعر سيدي ولد الأمجاد ضيفا على ديوان العرب ( فيديو)

استضاف برنامج ديوان العرب في تلفزيون الشارقة بالإمارات ليلة البارحة الشاعر الموريتاني سيدي ولد الأمجاد مدير قناة الثقافية سابقا وذلك في حلقة أدبية تناولت مسيرته الإبداعية وقضايا المشهد الأدبي والثقافي في موريتانيا وآفاق القصيدة العربية بين الأمس واليوم وتناول اللقاء مع صاحب ” عيون الخيل ” و” خيام موريتانية ” اهم الأسئلة في رؤية الشاعر اليوم وحاوره مقدم البرنامج الدكتور ... أكمل القراءة »

دراسة غريبة/ فوائد الغبار على صحة الإنسان وسلامة البيئة

أكدت بعض المصادر العلمية أن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل أي من الشتاء إلى الصيف تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال فصل الشتاء فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار   ووفقا لدراسة وصفت بالغريبة، تبدأ فوائد الغبار علي الإنسان، كونه حائط الصد الذي يحول بين الكائنات الضارة الخطيرة والإنسان ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للشاعر سيدي ولد الأمجاد في معرض الكتاب بالمغرب

شهد جناح موريتانيا ضيف شرف معرض الدار البيضاء الدولي لللكتاب صباح اليوم في المغرب حفلا ثقافيا لتوقيع النسخ الأولى من الديوان الجديد للشاعر سيدي ولد الأمجاد الصادر بعنوان ( عيون الخيل ) ضمن فعاليات مساهمة موريتانيا في البرنامج الثقافي للدورة  السادسة والعشرين من معرض الدار البيضاء للكتاب الذي تحل موريتانيا هذا العام ضيف شرف عليه بمشاركة وفد هام يضم العديد ... أكمل القراءة »