السبت , 16 أكتوبر 2021

إسلاميات

لجنة الأهلة : عيد المولد النبوى يوم 19 أكتوبر (بيان)

اجتمعت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، مساء الخميس 29 صفر للعام 1443هـ، الموافق 07 اكتوبر 2021 لمراقبة هلال شهر ربيع الأول 1443هـ، وبعد التحري والاتصال بكافة ولايات الوطن توصلت اللجنة بما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وذلك برؤية مستفيضة من مختلف الولايات بلغت حد التواتر. وعليه فإن فاتح شهر ربيع الأول سيكون يوم الجمعة الموافق 08 ... أكمل القراءة »

السعودية تعلن عن أعداد الحجاج للعام 1442ه

أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ  للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية ... أكمل القراءة »

وزارة الشؤون الإسلامية تدعو لتوحيد خطبة الجمعة حول الحرابة

دعت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الأئمة والخطباء إلى توحيد خطبة الجمعة القادمة في موريتانيا حول موضوع “الحرابة ومخاطرها الدينية والدنيوية”. وأكدت الوزارة –في بلاغ نشرته على فيسبوك- أن هذه الدعوة تأتي “استظهارا لمخاطر الحرابة على الفرد والمجتمع، وإحياء للقيم الإسلامية السمحة التي توجب حماية النفس وصون الأعراض”، وفق نص البلاغ. وشهدت الأسابيع الأخيرة تسجيل جرائم مختلفة في العاصمة نواكشوط، ... أكمل القراءة »

الشؤون الإسلامية تنظم مؤتمرا تمهيديا لإطلاق هيئة للزكاة (صور)

نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، اليوم، بالتعاون مع هيئة العلماء الموريتانيين مؤتمرا علميا تمهيدا لإطلاق هيئة الزكاة والعمل الخيري. وزير الشؤون الإسلامية الداه ولد الطالب أعمر قال في كلمته بالمناسبة إن القطاع “يعمل على مَأْسَسَةِ الزكاةِ بشكلٍ يضمن أعلى استفادةٍ لمُحتاجي البلاد من هذه الثروة الكبيرة، التي يمكن أن تُقدِّم الكثير لمصاريفها إذا أُحِسِنَ تسييرُها بانضباطٍ لا ارتجالَ فيه، وبشَراكةٍ ... أكمل القراءة »

هيئة العلماء الموريتانيين تؤكد اعتزازها بصمود أبناء القدس

أكدت هيئة العلماء الموريتانية “اعتزازها بتضحيات وصمود أنباء القدس، وتشد على أيديهم بما يقدمونه من مثال حي للمدافع عن المقدسات المتشبث بالحق والعدل الذي يأبى الضيم والإذلال مهما كان حجم التسلط والقهر الذي يقع فيه”. ودعت هيئة العلماء الموريتانيين في بيان، الأمة الإسلامية إلى “نصرة هؤلاء المرابطين والشد على أيديهم وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم فهم على ثغر يقمون فيه ... أكمل القراءة »

مسجد محب الإمام مالك ..بصمة كبرى لفاعل خير

“لمسجد أسس على التقوى من اول يوم احق ان تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين”انطلاقا من هذا التوصيف القرآني أشرف معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد اعمر طالب على تدشين مشروع ” مسجد محب الإمام مالك ” المنفذ من قبل فاعل الخير الشريف الدكتور عبد الكريم يحي آل عزوي . ويأتي هذا المشروع ... أكمل القراءة »

محاضرة بعنوان: ليلة القدر، الفضل والثواب

لقى فضيلة العلامة محمد المختار ولد امباله مساء اليوم السبت بالجامع الكبير بالعاصمة انواكشوط محاضرة بعنوان “ليلة القدر الفضل والثواب” ضمن محاضرات روضة الصيام التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمناسبة شهر رمضان المبارك. تناولت المحاضرة ليلة القدر، صفتها وفضلها وعظمة أجر قيامها، من خلال القرآن العظيم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. فبين المحاضر أن القرآن العظيم نوه ... أكمل القراءة »

الحج والعمرة الأحكام والآداب: موضوع محاضرة روضة الصيام

ألقى العلامة اليدالي ولد الحاج أحمد مساء أمس الأربعاء بالجامع الكبير محاضرة بعنوان “الحج والعمرة الأحكام والآداب” ضمن محاضرات روضة الصيام التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمناسبة شهر رمضان المبارك. وتناول المحاضر أحكام الحج والعمرة وآدابهما، مبينا أدلة ذلك من الكتاب والسنة. وأبرز أن الله تبارك تعالى اختص بيت الله الحرام بمكة المكرمة ليكون قبلة للناس، مبينا أن ... أكمل القراءة »

محاضرة روضة الصيام اليوم بعنوان “الإخلاص من خلال سورة الإنسان”

احتضن الجامع الكبير بالعاصمة نواكشوط اليوم الثلاثاء المحاضرة الخامسة عشر ضمن محاضرات روضة الصيام التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمناسبة شهر رمضان المبارك. تناولت المحاضرة التي ألقاها الإمام عبد الله ولد عبد المالك تحت عنوان” الإخلاص من خلال سورة الإنسان ” تعريف الإخلاص وقيمته في عمل المسلم من خلال السورة الكريمة مبينا قصة الإطعام فيها التي لا يريد ... أكمل القراءة »

روضة الصيام تتناول “الوقف وآثاره في التكافل والتعاون”

تناولت حلقة أمس الاثنين من برنامج روضة الصيام من الجامع الكبير بنواكشوط، موضوعا جديدا من شقين، محاضرة فقهية تحت عنوان ” الوقف وآثاره في التعاون والتكافل” ألقاها فضيلة الفقيه سيد أحمد سيد الخليل، وعرض صحي حول “أمراض النساء والصوم” مع الدكتور أحمد شريف اعبيدي أخصائي أمراض النساء. وقدم الفقيه عرضا شافيا عن باب الوقف، حيث قسمه إلى عدة محاور تناول ... أكمل القراءة »