الأربعاء , 1 أبريل 2020

إسلاميات

لجنة مراقبة الأهلة تعلن ثبوت رؤية هلال شعبان 1441

أعلنت لجنة مراقبة الأهلة مساء اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من رجب ثبوت رؤية هلال شعبان للعام الهجري 1441 . وجاء في بيان صادر عن اللجنة توصلت الوكالة الموريتانية للأنباء نسخة منه أنها بعد الاتصال بجميع الولايات والمقاطعات والمراكز الإدارية فإن يوم غد الخميس الموافق ل السادس والعشرين من مارس 2020 يعتبر فاتح شهر شعبان من العام الهجري ألف وأربع مائة ... أكمل القراءة »

الشيخ محمد الحسن الددو: حصنوا أنفسكم بهذا الدعاء

تداول نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الأخيرة، تدوينة للشيخ محمد الحسن الددو حول سبل الوقاية من فيروس كورونا من خلال اللجوء للدعاء، وهذا نصها:   “‏على المسلمين اليوم وهم يشاهدون فزع العالم من فيروس كورونا القاتل أن يُحيوا في أنفسهم الإيمان بالقدر خيره وشرّه، وأن يتذكروا أن الأعمار بيد الله وأن الصحف قد جفّت بما هو كائن إلى يوم ... أكمل القراءة »

توحيد خطبة الجمعة حول خطورة داء “كورونا”

دعت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي إلى توحيد خطبة الجمعة المقبل حول خطورة داء “كورونا”، الآخذ في الانتشار عالميا.   وجاء في برقية صادرة عن الوزير الداه ولد أعمر طالب، اليوم، موجهة إلى الولاة، أن توحيد خطبة الجمعة يهدف إلى تحصين المجتمع من “خطورة داء الكورونا، والوقاية من هذا المرض الفتاك”.   وطالب الوزير الولاة إعطاء التعلميات اللازمة للإدارة المحلية ... أكمل القراءة »

رئيس الجمهورية يهنئ الرئيس الغامبي

وجه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية التهنئة التالية إلى فخامة السيد آدما بارو، رئيس جمهورية غامبيا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني: ” صاحب الفخامة والأخ العزيز، بمناسبة احتفال جمهورية غامبيا الشقيقة بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني متمنيا للشعب الغامبي الشقيق المزيد من التقدم والرخاء. كما أجدد لفخامتكم حرصنا على مواصلة الجهود من ... أكمل القراءة »

الشخ عبد الله ولد بيه يصل انواكشوط تحضيرا لمؤتمر “علماء إفريقيا”

وصل العلامة الشيخ عبد الله ولد بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة مساء اليوم إلى انواكشوط، في إطار التحضير للمؤتمر الدولي لعلماء إفريقيا الذي تحتضنه انواكشوط الثلاثاء القادم. وسيشرف منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي يترأسه العلامة ولد بيه على تنظيم مؤتمر للعلماء الأفارقة بنواكشوط  تحت الرعاية السامية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني. العلاّمة بن بيّه سيجمع العلماء الأفارقة للمشاركة ... أكمل القراءة »

تنظيم ندوة قرآنية تحت عنوان “الزهروان البقرة وآل عمران”

نظمت إذاعة القرآن الكريم الليلة البارحة في نواكشوط ندوة قرآنية بعنوان:”الزهروان البقرة وآل عمران” تحت اشراف المدير العام لإذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيدي محمد وبحضور عدد من العلماء والفقهاء والقراء. وتركزت مواضيع الندوة حول ثلاثة محاور تناولت التوحيد ودلائله في السورتين الكريمتين مع فضيلة العلامة محمد فاضل ولد محمد الأمين والقصص في السورتين مع فضيلة الشيخ محمد عبد ... أكمل القراءة »

عاجل.. مسابقة لاكتتاب مئات الأئمة والمؤذنين

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، عن إجراء مسابقة وطنية، لاكتتاب عدد من الأئمة والمؤذنين، سيتم توزيعهم على معظم المساجد في مختلف الولايات الموريتانية. وقالت الوزارة في إعلانها، إنها تعتزم “اكتتاب 400 من أئمة الجوامع، و 400 من مؤذنيهم، وستخصص لكل ولاية نسبة من هؤلاء الأئمة والمؤذنين، حسب كثافة المساجد فيها”. وأضافت الوزارة، أن على الراغبين في المشاركة في المسابقة، ... أكمل القراءة »

مساعدات شهرية لـ 500 إمام في جميع عموم البلاد

تنوي وزارة الشؤون الإسلامية تخصيص شهرين من المساعدات لـ 500 إمام ، لكنها لم تعلن عن حجم المساعدة. وحددت الوزارة 9 شروط لمن يحق لهم الاستفادة من المساعدات الشهرية أبرزها؛ أن يكون حافظا لما لا يقل عن ربع القرآن الكريم، وألا يكون موظفا حكوميا، أو تكون إمامته محل نزاع.   في تعميم صادر عن الوزارة ، تهدف هذه الخطوة إلى ... أكمل القراءة »

عاجل..توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد موريتانيا، وهذا محتواها

الضياء الإخباريـ قالت مصادر مطلعة إن وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أصدرت قرارا يقضي بتوحيد خطبة الجمعة حول محاربة الأدوية المزورة والمواد الغذائية منتهية الصلاحية ومن المنتظر أن يتم تنفيذ القرار اليوم الجمعة حيث تخصص خطب المساجد على عموم التراب الوطني لهذا الموضوع بعد تعميمه من قبل الوزارة عن طريق الإدارة المعنية. ويشيع في موريتانيا انتشار كبير للأدوية المزورة و ... أكمل القراءة »

الفوج الثالث من حجاجنا الميامين يعود إلى نواكشوط

عاد الفوج الثالث من حجاجنا الميامين المكون من 500 حاج، إلى نواكشوط، صباح اليوم الأربعاء، قادما من الديار المقدسة بعد أداء فريضة الحج لهذا العام. و من المتوقع بإذن الله تعالى عودة الفوج الرابع والأخير يوم غد الخميس. أكمل القراءة »