الخميس , 2 يوليو 2020

إسلاميات

موريتانيا.. عودة صلاة الجمعة مع ”شروط“ وإجراءات احترازية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية مساء اليوم الثلاثاء رفع تعليق صلاة الجمعة بعد أسابيع من توفقها سبب جائحة كورونا.  وقالت الوزارة في بلاغ لها “إنه بعد تقييم وضعية الوباء وبعد التشاور مع الجهات الصحية وبعد تشاور موسع مع عدد كبير من أعضاء هيئة العلماء الموريتانيين ونظرا لاستعداد بعض الأئمة  للمساهمة وإلزام المصلين باتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية تقرر رفع تعليق صلاة الجمعة”. ووضعت وزارة الشؤون الإسلامية ... أكمل القراءة »

الإعلان عن إقامة الحج هذه السنة بأعداد “محدودة جدا”

الضياء الإخباري : أعلنت وزارة الحج السعودية، يوم الاثنين، إقامة موسم الحج، لهذا العام، موضحة أن أداء الشعيرة سيكون بأعداد محدودة جدا، في إطار جهود كبح انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).   وسيقتصر الحج في هذا العام على الراغبين في أداء المناسك من مختلف الجنسيات، ممن يوجدون في المملكة العربية السعودية. وأوردت الوزارة  أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى “استمرار ... أكمل القراءة »

لجنة مراقبة الأهلة : فاتح ذي القعدة اليوم الاثنين

أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة، أن فاتح ذي القعدة 1441 هو اليوم الاثنين، الموافق 22 يونيو 2020. وأضافت اللجنة خلال بيان حصلت الوكالة الموريتانية للأنباء على نسخة منه أنها لم تتوصل في اجتماع لها مساء التاسع والعشرين من شوال، أي ليلة الأحد الماضية إلى ما يفيد رؤيته. أكمل القراءة »

التوكل والأسباب / الشيخ محفوظ ولد ابراهيم فال

ذكر الله من شأن يعقوب عليه السلام ، أنه ظاهر بين الأسباب والتوكل ، فعمل ما في وسعه من الأسباب ،ثم توكل على من سبب الأسباب ، ورتب عليها مسبباتها ، فقال عنه في اتخاذ الأسباب : {{ قال لن أرسله معكم حتى تؤتوني موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم }} {{ يابني لا تذخلوا من باب ... أكمل القراءة »

وزارة الشؤون الإسلامية تدعو الأئمة إلى اللجوء إلى الله بالدعاء رفعا البلاء

دعت وزارة الشؤون الإسلامية الأئمة في البلاد إلى اللجوء إلى الله بالدعاء في المساجد لرفع البلاء عن الأمة الموريتانية والعالم الإسلامية والإنسانية جمعاء، وحثت الوزارة في تعميم صادر عنها أمس الأئمة إلى تكثيف الدعاء وخاصة بعد الصلوات الخمس استشفاء وتضرعا إلى الله عز وجل لرفع البلاء وكشف الغمة عن بلادنا وعن جميع بلاد المسلمين. وكان وزير الشؤون الإسلامية القاضي الداه ... أكمل القراءة »

الثبات على الطاعة / محفوظ ابراهيم فال

سنة الله تعالى أن البركة والتأثير في الثبات والاستمرار، وهذا يشمل الدين والدنيا؛ ومن هنا جاء الشرع بالحض على الاستقامة ، والثبات، ونصوص الشرع في ذلك كثيرة مستفيضة ؛ قال الله تعالى: {يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته وﻻتموتن إﻻ وأنتم مسلمون} أي اثبتوا على الاسلام والطاعة، حتى يأتيكم الموت وقال  جل وعلا : { واعبدربك حتى يأتيك اليقين ... أكمل القراءة »

وزير الشؤون الإسلامية: سأتولى شخصيا مراقبة قرار تطبيق رفع القرآن الكريم بالمساجد

اجتمع وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيدي اعمر بكبار معاونيه بالوزارة وحثهم على ضرورة القيام بدورهم في تطبيق جميع قرارات الوزارة خاصة ما يتعلق منها برفع القرآن بالمساجد على عموم التراب الوطني وخلال 24 ساعة، وأكد الوزير في الاجتماع أن لاحظ فتورا في ما يتعلق بالموضوع في المساجد مؤكدا أنه شخصيا سيقوم بمراقبة هذا الدور. وقال الوزير ... أكمل القراءة »

التوبة : أحكامها وشروطها

احتضن مسجد اذاعة القرآن الكريم في نواكشوط أمس الأربعاء محاضرة بعنوان: التوبة أحكامها وشروطها . وأكد المحاضر فضيلة الشيخ أمين ولد الشواف أن العالم اليوم في مرحلة يظهر فيها ربنا سبحانه وتعالى قوته بآية من آياته مستدلا بقوله تعالى” وما يعلم جنود ربك إلا هو ” وإن كان هذا الجندي صغيرا في حجمه إلا انه أتعب العالم من مشرقه إلى ... أكمل القراءة »

لجنة الأهلة تدعو لمراقبة هلال شوال مساء الجمعة

دعت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة بموريتانيا جميع المواطنين لمراقبة هلال شهر شوال، للسنة الهجرية 1441، مساء الجمعة، التاسع والعشرين رمضان، الموافق 22 مايو 2020 أي ليلة السبت.   ودعت اللجنة في بلاغ أصدرته الليلة كل من رأى الهلال، لرفع رؤيته عن طريق لجانها الفرعية لمراقبة الأهلة، أو الاتصال بأحد الأرقام المجانية الخاصة بها.   كما وجهت اللجنة دعوة لأعضائها المركزيين لاجتماع ... أكمل القراءة »

تعظيم شعائر الله: عنوان محاضرة بمسجد إذاعة القرآن الكريم

احتضن مسجد اذاعة القرآن الكريم بنواكشوط أمس الاثنين محاضرة بعنوان تعظيم شعائر الله قدمها فضيلة الشيخ الدرديري ولد باب ولد معط. واستهل المحاضرة بالتأكيد على ضرورة تعظيم شعائر الله جل وعلا باعتبارها كل الأوامر التي أمر الله سبحانه وتعالى بها ، مستشهدا بقوله تعالى:” وما قدروا الله حق قدره ” وببعض الاحاديث النبوية الشريفة. وأوضح أن هذا الامر يدل على ... أكمل القراءة »