الإثنين , 21 سبتمبر 2020

إسلاميات

أحداث تاريخية تسببت في إلغاء أو تقليص فريضة الحج

لم يكن قرار وزارة الحج والأوقاف بالمملكة العربية السعودية حصر أداء فريضة الحج هذا العام بسبب تفشي وباء و”كورونا” عالميا، أول خطوة من نوعها في تاريخ أداء مناسك حج بيت الله الحرام. ولعل التاريخ يحتفظ في ذاكرته بأحداث ذكر القرآن الكريم بعضها، من أقدمها واقعة أبرهة التي حدثت في 570 -571 بعد الميلاد، حين هاجم ملك الحبشة، الذي كان يحكم اليمن ... أكمل القراءة »

اختتام مجالس سماع صحيح البخاري وإعلان الفائزين في المسابقة الرمضانية

نظمت إذاعة موريتانيا الليلة البارحة بمسجد إذاعة القرآن الكريم ندوة لاختتام مجالس سماع صحيح البخاري، والإعلان عن نتائج الفائزين في المسابقة الكبرى لحفظ وتجويد كتاب الله بعد توقف دام ثلاث سنوات. وتهدف هذه المجالس التي دامت ثمان وأربعين ليلة وأنعشها عدد من الفقهاء والقراء، إلى دراسة صحيح البخاري نصا وتفسيرا عبر أثير إذاعة موريتانيا. كما تميزت الأمسية بتوزيع أربع إجازات ... أكمل القراءة »

البيان الصادر عن اللجنة المركزية للأهلة

أعلنت اللجنة المركزية للأهلة بموريتانيا أن عيد الأضحى في البلاد يوم الجمعة بعد القادم الموافق 31 يوليو الجاري.   وجاء في بيان أصدرته اللجنة عقب اجتماعها الليلة بمباني وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أنها لم تتوصل بما يثبت الهلال الليلة.   وأضاف اللجنة في بيانها أن فاتح شهر ذي الحجة هو الأربعاء الموافق 22 يوليو، ويوم عيد الأضحى هو الجمعة ... أكمل القراءة »

لجنة الأهلة تدعو لتحري هلال ذي الحجة في هذا الموعد

دعت لجنة مراقبة الأهلة في موريتانيا إلى تحري هلال ذي الحجة في العشرين من شهر يوليو الجاري اي مساء الإثنين المقبل. وطلبت اللجنة من الجميع تحري الرؤية وابلاغها بالنتائج عبر فروعها المركزية على عموم التراب الوطني. نص البلاغ: أكمل القراءة »

موريتانيا.. عودة صلاة الجمعة مع ”شروط“ وإجراءات احترازية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية مساء اليوم الثلاثاء رفع تعليق صلاة الجمعة بعد أسابيع من توفقها سبب جائحة كورونا.  وقالت الوزارة في بلاغ لها “إنه بعد تقييم وضعية الوباء وبعد التشاور مع الجهات الصحية وبعد تشاور موسع مع عدد كبير من أعضاء هيئة العلماء الموريتانيين ونظرا لاستعداد بعض الأئمة  للمساهمة وإلزام المصلين باتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية تقرر رفع تعليق صلاة الجمعة”. ووضعت وزارة الشؤون الإسلامية ... أكمل القراءة »

الإعلان عن إقامة الحج هذه السنة بأعداد “محدودة جدا”

الضياء الإخباري : أعلنت وزارة الحج السعودية، يوم الاثنين، إقامة موسم الحج، لهذا العام، موضحة أن أداء الشعيرة سيكون بأعداد محدودة جدا، في إطار جهود كبح انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).   وسيقتصر الحج في هذا العام على الراغبين في أداء المناسك من مختلف الجنسيات، ممن يوجدون في المملكة العربية السعودية. وأوردت الوزارة  أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى “استمرار ... أكمل القراءة »

لجنة مراقبة الأهلة : فاتح ذي القعدة اليوم الاثنين

أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة، أن فاتح ذي القعدة 1441 هو اليوم الاثنين، الموافق 22 يونيو 2020. وأضافت اللجنة خلال بيان حصلت الوكالة الموريتانية للأنباء على نسخة منه أنها لم تتوصل في اجتماع لها مساء التاسع والعشرين من شوال، أي ليلة الأحد الماضية إلى ما يفيد رؤيته. أكمل القراءة »

التوكل والأسباب / الشيخ محفوظ ولد ابراهيم فال

ذكر الله من شأن يعقوب عليه السلام ، أنه ظاهر بين الأسباب والتوكل ، فعمل ما في وسعه من الأسباب ،ثم توكل على من سبب الأسباب ، ورتب عليها مسبباتها ، فقال عنه في اتخاذ الأسباب : {{ قال لن أرسله معكم حتى تؤتوني موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم }} {{ يابني لا تذخلوا من باب ... أكمل القراءة »

وزارة الشؤون الإسلامية تدعو الأئمة إلى اللجوء إلى الله بالدعاء رفعا البلاء

دعت وزارة الشؤون الإسلامية الأئمة في البلاد إلى اللجوء إلى الله بالدعاء في المساجد لرفع البلاء عن الأمة الموريتانية والعالم الإسلامية والإنسانية جمعاء، وحثت الوزارة في تعميم صادر عنها أمس الأئمة إلى تكثيف الدعاء وخاصة بعد الصلوات الخمس استشفاء وتضرعا إلى الله عز وجل لرفع البلاء وكشف الغمة عن بلادنا وعن جميع بلاد المسلمين. وكان وزير الشؤون الإسلامية القاضي الداه ... أكمل القراءة »

الثبات على الطاعة / محفوظ ابراهيم فال

سنة الله تعالى أن البركة والتأثير في الثبات والاستمرار، وهذا يشمل الدين والدنيا؛ ومن هنا جاء الشرع بالحض على الاستقامة ، والثبات، ونصوص الشرع في ذلك كثيرة مستفيضة ؛ قال الله تعالى: {يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته وﻻتموتن إﻻ وأنتم مسلمون} أي اثبتوا على الاسلام والطاعة، حتى يأتيكم الموت وقال  جل وعلا : { واعبدربك حتى يأتيك اليقين ... أكمل القراءة »