الأربعاء , 26 فبراير 2020
انطلاق فعليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي

انطلاق فعليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي

احتضنت قاعة المركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط اليوم افتتاح فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي المنظم من طرف بيت الشعر الموريتاني بالتعاون مع إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.

وتميز حفل الافتتاح بعرض فلم تناول أنشطة المهرجان في نسخه الماضية إضافة إلى توزيع شهادات تكريم لثلاثة شعراء تميزوا بإبداعهم الشعري في العقود الماضية .

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد قابر في كلمة بالمناسبة ان تنظيم هذا المهرجان الأدبي يأتي تزامنا مع بواكير نهضة ثقافية شاملة يشهدها البلد تستمد مرجعيتها من برنامج تعهدات فخامة رئس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تسهر حكومة الوزير الأول اسماعيل بده الشيخ سيديا على تنفيذه.

وأضاف ان فطاع الثقافة باشر اطلاق باقة من الاصلاحات طالت مجالات الأدب والسينما والمسرح والفنون الجميلة تجلت في أحد جوانبها في دعم إتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين وتشجيع انجاز الأعمال الفنية التلفزيونية والسينمائية وانعاش الساحة الوطنية بالعديد من المهرجانات والأنشطة الثقافية، إضافة إلى ايجاد أرضية تضمن انطلاقة موفقة لقافلة العطاء والابداع.

وأوضح في هذا الصدد ان موريتانيا تفتخر بمستوى العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمعها مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة في شتى المجالات ،وليس لقاؤنا اليوم يقول الوزير في هذه التظاهرة الأدبية إلا دليلا على متانة وعمق الروابط التي تفيأ ظلالها الشعبان الموريتاني والاماراتي طيلة العقود الماضية في جو من المحبة والتآخي و تعميق جذور التاريخ المشترك.

وأشاد بالحضور المتميز لوفد دولة الامارات رفيع المستوى الذي بشاطرنا اليوم افتتاح انشطة النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي، مثمنا الدعم الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لسدنة الكلمة والحرف في موريتانيا.

ومن جانبه أثنى السيد عبد الله محمد سالم لعويسي رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة على التحضير الجيد للنسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي معتبرا الحدث فرصة يتجدد فيها العطاء والابداع الأدبي في بلد المليون شاعر، مبرزا ان اسهام الشعراء والأدباء في أنشطة بيت الشعر كان له الأثر المحمود على الساحة الثقافية مما يؤكد من جديد على أهمية مبادرة إنشاء بيوت الشعر في الوطن العربي .

اما الدكتور عبد الله السيد رئيس بيت الشعر في نواكشوط فقد بين ان هذه التظاهرة الأدبية تتزامن مع حدث هام يتمثل في تعزيز علاقات التعاون بين موريتانيا ودولة الامارات بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا رئيس الجهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لدولة الامارات العربية المتحدة.

وجرى افتتاح المهرجان بحضور والى ولاية نواكشوط الغربية السيد ماحي ولد حامد ورئيسة جهة نواكشوط وعمدة بلدية تفرغ زينة واعضاء وفد الشارقة المشارك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*