الرئيسية » الأخبار » وزير التنمية الريفية يطلع على سير الأشغال الجارية في الاستصلاحات الزراعية في ولاية اترارزة

وزير التنمية الريفية يطلع على سير الأشغال الجارية في الاستصلاحات الزراعية في ولاية اترارزة

أكد السيد الدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية أن الدولة تتكفل بخلق ظروف مواتية للإنتاج بغية تحسين ظروف عيش السكان الذين تقع على عواتقهم حماية وصيانة هذه المكاسب لضمان الديمومة في عطائها.

جاء ذلك خلال الزيارات الاستطلاعية التي أداها الوزير امس الاثنين للأشغال الجارية لاستصلاح مزرعة ” الشيشيا” ببلدية جدر المحكن التي تدخل في إطار تنفيذ برنامج” تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والتي أطلقها في القطاع الزراعي في يناير الماضي بهدف استصلاح أكثر من 5 آلاف هكتار في المناطق المروية.

وتلقى الوزير شروحا فنية من طرف القائمين على هذا المشروع الذي تشرف عليه الشركة الوطنية للتنمية الريفية ” صونادير” في إطار برنامج التسيير المندمج للمصادر المائية الممول من طرف البنك الدولي عن طريق منظمة استثمار نهر السنغال” pgir” .

وتهدف هذه المزرعة إلى زيادة مداخيل المستغلين بشكل مستدام وتحسين ظروف عيش السكان طبقا للإستراتيجية الوطنية في هذا المجال.

وتقع مزرعة الشيشيا على بعد ٣٠ كلم غربي روصو على مساحة ٥٢٣ هكتارا صافية لفائدة ٧٣٥ أسرة زراعية.

وتصل مدة الأشغال في استصلاحها إلى ١٤ شهرا بدءا من ٢٨ يونيو ٢٠١٩ .

وزار الوزير الأعمال الجارية لبناء محطة ضخ المزرعة وتعرف على مدى تقدمها واحترامها الآجال المحددة لتنفيذها.

كما زار الوزير مزرعة اركيوات التي تضم ٣٠ هكتارا لفائدة ٦٠ أسرة وموقع نموذجي لزراعة الخضروات على مساحة 18 هكتار لفائدة 117 امرأة .

ويجري استصلاح مزرعة اركيوات من طرف المشروع الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل بموريتانيا “p.a.r.i.i”.

وشملت الزيارة كذلك تعاونية” فاس” لزراعة الخضروات، حيث استفسر النساء العاملات في هذه المزرعة حول المشاكل المطروحة والتي من أهمها غياب وسائل ضخ المياه لري المزرعة وغياب وسيلة نقل الفائض من المنتوج إلى الأسواق للبيع خاصة في موسم ذروة الإنتاج.

وقد شكل موقع ” مدينة سلام” لزراعة الخضروات بأصناف مختلفة إحدى المحطات البارزة من زيارات وزير التنمية الريفية في الولاية .

وقد حظي هذا الموقع بدعم فني وتوفير المدخلات الزراعية من طرف الوزارة مما أعطى منتوجا وافرا من مختلف الأصناف المزروعة، تم نقل الفائض منها إلى الأسواق المحلية.

وزار الوزير الفرق البرية لمكافحة الطيور لاقطات الحبوب التابعة للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي، والمدعومة بطائرة للمكافحة تابعة للجيش الوطني.وهي أربع فرق تتدخل على مستوى ولايتي اترارزة ولبراكنة ضمن الحملة الصيفية لزراعة الأرز.

كما وقف على الأشغال الجارية لتنظيف محور” ميسوخ” المائي ضمن برنامج الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال” اسنات” لتنظيف الروافد المائية لتسهيل انسيابية المياه إلى المزارع المروية.

وتفقد الوزير محطة ضخ مزرعة امبورية قبل أن يزور موقع ” جيك” النموذجي لزراعة الخضروات على مساحة خمسة هكتارات ضمن برنامج الشركة الوطنية للتنمية الريفية ” صونادير” الرامي إلى استصلاح وتجهيز ١٠٠ هكتار لدعم التعاونيات النسوية الناشطة في مجال زراعة الخضروات والتي تتوزع على المواقع النموذجية على النحو التالي:

١١ موقعا نموذجيا في ولاية اترارزة ، أربعة مواقع في لبراكنة وخمسة في كوركول بمعدل خمسة هكتارات لكل موقع.

واختتم الوزير زياراته التفقدية للمواقع النموذجية لزراعة الخضروات بموقع ” بني ناجي٢” في مقاطعة كيرماسين،حيث يجري استصلاح هذا الموقع من طرف المشروع الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل بموريتانيا على مساحة خمسة هكتارات للتنويع الزراعي تعتمد طريقة الري الماليفورني .

ويدخل الموقع ضمن ٤ مواقع نموذجية ينفذها المشروع، اثنان في اترارزة واثنان في لبراكنة تزرع فيها عينات من الخضروات والأشجار المثمرة والأعلاف الخضراء في سعي إلى توفير أنشطة تدر بالدخل للتعاونيات الزراعية النسوية على مدار السنة .

وكان الوزير مرفوقا في مختلف المحطات المزورة بوالي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي إبراهيم وعدد من المسؤولين في قطاع التنمية الريفية والسلطات الأمنية والمنتخبين المحليين.

شاهد أيضاً

قاضي التحقيق يحيل محمد ولد غده للسجن بطلب من النيابة العامة

أحال قاضي التحقيق، رئيس منظمة الشفافية الشاملة، محمد ولد غده إلى السجن، وذلك بطلب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *