الرئيسية » الأخبار » الشيخ الددو: تحويل آيا صوفيا إلى مسجد قرار صائب شرعا

الشيخ الددو: تحويل آيا صوفيا إلى مسجد قرار صائب شرعا

الضياء الإخباري: وصف العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو الحكم القضائي بتحويل آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد بأنه “قرار صائب شرعا”، مشددا على أن “قرار تحويل مسجد إلى متحف قرار محرم شرعا بإجماع المسلمين”.

 

وقال الشيخ الددو في رسالة حول الجدل الذي أثراه القرار، إنه يبارك “للمسلمين جميعا ولتركيا رئيسا وحكومة وشعبا ولأهل إسطنبول هذا الحكم القضائي الموفق الذي هو موافق لشريعة الله والإجماع منعقد عليه بإعادة الأمور إلى نصابها، والذين يستنكرون هذا من الجهال ومن الأبواق إنما ينطلقون من موقف انهزامي أو عدائي لحكومة تركيا وهذه المواقف السياسية ليست في أغلبها متقيدة بشرع الله”.

 

كما شدد على أنه “لا خلاف أن تحويل متحف إلى مسجد لا حرج فيه شرعا ولا قانونا ولا خلقا، فالاستنكار في غير محله، كما لا يمكن الجمع بين متخذي هذا القرار اليوم ومتخذ القرار الأول قبل أكثر من خمسمائة عام ولا مجال لمحاكمة السلطان محمد الفاتح رحمه الله، وهم لم يستنكروا تحويل كل المساجد في الأندلس وغيرها من البلدان إلى كنائس”.

 

وقال الشيخ الددو إن آيا صوفيا “لم تكن كنيسة بالمعنى الديني المعروف عند المسيحيين ـ المتباين مع السياسة ـ وقت فتح القسطنطينية، وإنما كانت مبنى مقدسا تابعا للكنيسة يعلق فيه تاج الملك وينصب فيه الملوك وتتخذ فيه القرارات السياسية”.

 

وأضاف: “اشتهر أنه اشتراه السلطان محمد الفاتح رحمه الله تعالى من القائمين عليه من النصارى وقت الفتح ولم يرد أن ينتزعه منهم بالقوة ـ مع أنه له الحق في ذلك ـ لأن الأرض قد فتحت عنوة فأصبحت مملوكة للمسلمين بكنائسها وكل ما فيها”.

 

وجاء في الرسالة: “منذ ذلك الوقت أصبحت آيا صوفيا أول مسجد صلي فيه داخل أسوار إسطنبول، وأول صلاة صليت فيه صلاة العصر بعد عقد البيع مع النصارى وتسليم المال لهم وخروجهم منها”، مشيرا إلى أنها بقيت مسجدا طيلة خمسة قرون إلى أن حولها الزعيم التركي السابق كمال أتاتورك إلى متحف.

شاهد أيضاً

في رسالة إلى الموريتانيين.. ولد الغزواني يعلن ترشحه لمأمورية ثانية

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي ستنظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *