الثلاثاء , 31 يناير 2023
المحاضرة الـ01 من روضة الصيام تتناول “رمضان شهر القرآن__الأحكام والآداب”

المحاضرة الـ01 من روضة الصيام تتناول “رمضان شهر القرآن__الأحكام والآداب”

ألقى فضيلة العلامة أحمدو ولد لمرابط ، بعد ظهر اليوم السبت من الجامع الكبير بنواكشوط ، المحاضرة الـ01 من محاضرات برنامج روضة الصيام تحت عنوان “رمضان شهر القرآن__الأحكام والآداب” ، وذلك ضمن أنشطة إحياء الموسم الرمضاني للعام 1443 هجري .
وتقدم فضيلة العلامة المحاضر ، في مستهل عرضه القيم ، بأحر التبريكات لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ولسائر الموريتانيين والمسلمين عبر العالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، موسم الخير والبركات ، سائلا المولى عز وجل للجميع أن يتقبل منهم الصيام والقيام وصالح الأعمال وأن يجعلنا جميعا في هذا الشهر المبارك من عتقائه من النار إنه تعالى ذو الفضل العظيم.
وتناول فضيلة العلامة ، بعد ذلك ، موضوع المحاضرة مبينا أن العلاقة قائمة بين القرآن وجميع الشهور التي يتمثل فيها الزمان.
وأبرز فضيلته أن ما فرض الله تعالى على عباده من أركان الإسلام جعل البعض منه خاصا ببعض هذه الشهور كما هو الحال في الصوم والحج؛ بينما جعل سبحانه وتعالى فرض باقي الأركان عاما في كافة الشهور محددا وقته في كل منها.
وأوضح فضيلة العلامة أن الله تعالى جعل لشهر رمضان خاصية بالقرآن ، حيث أنه أنزله فيه جملة واحدة إلى سماء الدنيا في ليلة القدر ، ليتنزل بعد ذلك على نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم حسب الوقائع ، في عموم الشهور ، مستعرضا فضيلته ، بشكل عام ، مجمل الأحكام والآداب المتعلقة بهذا الشهر الفضيل.
وفي ختام العرض ، أجاب فضيلة العلامة أحمدو ولد لمرابط عن بعض الاستشكالات الفقهية التي عرضت عليه.
من جانبه، قدم ضيف الركن الصحي من الروضة د. حمود فاضل عرضا حول الصوم ومخاطر التداوي الذاتي ، شاكرا شبكة إذاعة موريتانيا على الحرص على تنظيم هذا النوع من اللقاءات المباشرة التي تساهم في زيادة الوعي في صفوف المواطنين حول مجمل القضايا التي تهم دنياهم وأخراهم .

محمد فاضل محمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*