الإثنين , 20 مايو 2019
أغذية للدماغ» لمحاربة الألزهايمر

أغذية للدماغ» لمحاربة الألزهايمر

خلصت دراستان علميتان إلى إمكانية محاربة مرض ألزهايمر بأنواع معينة من الغذاء.

وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا الجنوبية إن الغذاء الذي يحتوي على مركبات توجد في الشاي الأخضر والجزر وبعض الخضراوات والحبوب، أدى إلى إزالة أعراض مماثلة لأعراض الألزهايمر لدى الفئران التي هندست جينياً للإصابة بالمرض. وأضافوا، في دراسة نشرت في مجلة «جورنال أوف بايولجيكال كيمستري»، أنه على الرغم من أن كثيراً من نتائج الأبحاث على الفئران لم تقد إلى نجاحات مماثلة على الإنسان فإن نتائجهم تدعم الفكرة القائلة بأن المكملات الغذائية النباتية المتوافرة توفر للإنسان حماية من الخرف.

ودرس الباحثون مركبين رئيسيين؛ الأول هو «إي جي سي جي EGCG» في الشاي الأخضر، والثاني حمض الفيروليك «إف إيه FA» الذي يوجد أيضاً في الجزر والطماطم والرز والشوفان.

وقسموا فئران التجارب إلى 4 مجموعات من عدد متساوٍ من الذكور والإناث، تناولت المجموعة الأولى توليفة من المركبين، والثانية المركب الأول، والثالثة المركب الثاني، وتناولت المجموعة الرابعة الحبوب الوهمية، على مدى 3 أشهر. وضمت كل مجموعة عدداً من الفئران السليمة أيضاً. وقال العلماء إن النتائج تشير إلى أن الفئران المريضة استعادت ذاكرتها بشكل كامل.

وفي دراسة ثانية نشرت في مجلة «ألزهايمر آند ديمنشيا»، ذكر باحثون أستراليون أن الغذاء المخصص لصحة الدماغ يقلل مخاطر تدهور الإدراك. وجاءت نتائجهم بعد مراجعة قدرات نظام «داش DASH» الغذائي الأميركي المعروف بـ«غذاء الدماغ»، الذي يتضمن بعضاً من أطعمة النظام الغذائي للبحر المتوسط أيضاً. وتابع الباحثون صحة 1220 شخصاً من أعمار 60 سنة فأكثر، لمدة 12 عاماً، ووجدوا أن خطر تدهور الإدراك الخفيف انخفض لدى متابعي هذا الغذاء بنسبة 19 في المائة.

المصدر: الشرق الأوسط

لقراءة الموضوع على الرابط الأصلي:

https://goo.gl/k3SVvi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*