الثلاثاء , 18 يونيو 2019

” رايتس ووتش” تطالب بالسماح لولد الصلاحي بالسفر

طالبت “هيومن رايتس ووتش” اليوم الخميس ، السلطات الموريتانية بإصدار جواز سفر دون تأخير للمحتجز السابق في غوانتانامو، محمدو ولد الصلاحي ، « أو توضيح الأسباب القانونية لحرمانه من حقه في السفر».

وأفرجت الولايات المتحدة عن محمدو ولد صلاحي، كاتب يوميات غوانتانامو الشهيرة، بعد احتجازه لأكثر من 14 عاما في الأردن وأفغانستان وغوانتانامو، وأعادته إلى موطنه موريتانيا، وتقول “رايتس ووتش”  إنه «يبدو أن السلطات الآن تقيّد حقوقه تعسفيا».

وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش بالإنابة: “لا يكفي أن الولايات المتحدة احتجزت محمدو ولد صلاحي 14 عاما دون تهمة، فإذ بحكومته تحرمه اليوم من حقوقه دون توجيه تهمة واحدة إليه”.

ولد صلاحي في تصريح  لـ “هيومن رايتس ووتش” أوضح أنه يعاني من آلام الظهر، وألم ناتج عن جراحة لإزالة المرارة في غوانتانامو، وأضافت “رايتس ووتش”  « بدون جواز سفر، لا يستطيع ولد صلاحي، الذي لا يحمل جنسية أخرى، السفر إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي الذي يقول إنه غير متاح في موريتانيا».

ففي 2001، سلّم ولد صلاحي نفسه للسلطات الموريتانية لاستجوابه بشأن أمور متعلقة بالإرهاب،  وسلمته موريتانيا على ما يبدو للمخابرات الأردنية التي احتجزته في سجن أردني، ثم نُقل إلى حجز أمريكي في قاعدة باغرام الجوية بأفغانستان. في أغسطس/آب 2002، نقلته السلطات الأمريكية إلى خليج غوانتانامو، حسب “رايتس ووتش”.

في 2015، بينما كان لا يزال محتجزا، نشر ولد صلاحي “يوميات غوانتانامو”، التي سمحت بها السلطات الأمريكية بعد حذف مقاطع متعددة، يصف الكتاب الإيذاء الجسدي والنفسي، بشكل أساسي من قبل السلطات الأمريكية، الذي يقول ولد صلاحي إنه عانى منها، وتُرجم إلى العديد من اللغات، ونُشر في أكثر من 25 دولة، في 2017، بعد إطلاق سراحه، نشر ولد صلاحي إصدارا جديدا يتضمن المقاطع المحذوفة.

في يوليو2016، وافقت لجنة مراجعة أمريكية على إطلاق سراح ولد صلاحي، ونقلته إلى موريتانيا في أكتوبر،  بحلول ذلك الوقت لم يعد ولد صلاحي يمتلك جواز سفر . 

،عندما وصل، أخبره ضباط الأمن الموريتانيون أنه بناء على طلب أمريكي، لن يُصدَر له جواز سفر لمدة عامين، كما قال لـ هيومن رايتس ووتش.

ويذكر مقال لمجلة “نيويوركر” في 15 أبريل 2019 أن دبلوماسيا أمريكيا لم يُذكر اسمه قال إن موريتانيا اتفقت مع الولايات المتحدة على عدم منح ولد صلاحي جواز سفر إلا بعد مرور فترة غير معلنة بعد عودته من غوانتانامو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*