الرئيسية » الأخبار » نيويورك: وزير الاقتصاد والمالية يستعرض تجربة بلادنا في تحالف 8.7 لمكافحة العمل الجبري

نيويورك: وزير الاقتصاد والمالية يستعرض تجربة بلادنا في تحالف 8.7 لمكافحة العمل الجبري

شارك وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، اليوم على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة في نيويورك، في اجتماع تحالف 8.7 الذي يقوم بجهود مشتركة على المستوى العالمي من أجل القضاء على تشغيل الأطفال والعمل الجبري والاسترقاق الحديث والاتجار بالبشر.

وفي هذا الإطار قدم السيد الوزير للمشاركين في الاجتماع التجربة الموريتانية التي تعتبر من مؤسسي هذا التحالف مشيرا الى ان بلادنا تتوفر منذ 2015 على خطة وطنية للقضاء على تشغيل الاطفال وذلك في اطار استيراتيجية مرجعية مندمجة منبثقة عن برنامج عمل لخمس سنوات يتضمن كافة الجوانب المتعلقة بحماية الاطفال، وخاصة ما يتعلق بتعليمهم وصحتهم وإعدادهم للمستقبل.

وفيما يخص مكافحة العمل الجبري اوضح الوزير ان موريتانيا وضعت منظومة قانونية ومؤسسية فعالة لهذا الغرض حيث صادقت فيما يتعلق بالمستوى التشريعي على المبادئ والآليات القانونية الدولية كالاتفاقية رقم 029 المتعلقة بالعمل الجبري وبروتوكول 2014 المعزز لنفس الاليات .

واضاف ان موريتانيا ادمجت في منظومتها القانونية الداخلية ترتيبات هذه الآلية حيث اعتمدت قانونا خاصا بمحاربة الاسترقاق والممارسات الاستعبادية بكافة اشكالها كما قامت بإنشاء محاكم جنائية لتجريم هذه الممارسة .

ولتفعيل هذا الاطار القانوني وضعت موريتانيا برامج لمحاربة العمل الجبري خاصة من خلال مشروع “بريدج” وتمويلات اخرى على حساب ميزانية الدولة تم تنفيذها من طرف وكالة التضامن.

واضاف ان هذه الوكالة وضعت برنامجا تهذيبيا في مناطق تمركز ضحايا مخلفات الاسترقاق كما قامت ببناء وتجهيز اكثر من 100 مؤسسة مدرسية ساهمت في مكافحة العمل الجبري لصالح 42840 طفلا في سن التمدرس.

شاهد أيضاً

غزواني ماض مشرف ومستقبل واعد/د.مريم بنت امود

لقد تدرج الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في صفوف الجيش من جندي إلى ضابط بمختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *