الرئيسية » الأخبار » البنك الإفريقي للتنمية يمنح موريتانيا 17 مليون دولار لدعم التحول الزراعي

البنك الإفريقي للتنمية يمنح موريتانيا 17 مليون دولار لدعم التحول الزراعي

أعلنت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، موافقة مجلس إدارتها، على منحة قدرها 17 مليون دولار أمريكي لموريتانيا، لتنفيذ مشروع تعزيز سلاسل القيمة الزراعية التي تراعي الفوارق بين الجنسين وريادة الأعمال النسائية لدعم برنامج دعم التحول الزراعي في موريتانيا (PCVASGEF-PATAM).

 

ووفق موقع مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، فإن هذا الدعم يأتي من البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي، ويهدف إلى زيادة الإنتاجية وإضافة قيمة للمنتجات الزراعية، من أجل زيادة دخل المرأة ودعم تعزيز ريادة الأعمال لدى النساء والفتيات، مؤكدة أن هذا المشروع يشكل عملية للتكيف مع تغير المناخ وتعزيز الاندماج.

 

وسيغطي المشروع 14 بلدية في منطقتي لبراكنة واترارزة، وسيؤثر المشروع بشكل مباشر على ما يقرب من 22,200 أسرة وبشكل غير مباشر على ما يقرب من 90 شخصا، وفقًا للبنك.

 

كما سيمكن من تحسين الأمن الغذائي وتعزيز مرونة الأسر، لا سيما الفئات الضعيفة (النساء والشباب) من خلال إنشاء أنظمة ري مبتكرة وفعالة، وتشجيع استخدام الطاقة الشمسية، والتحول الزراعي، والوصول إلى الأسواق والارتقاء بسلاسل القيمة.

 

وتتعلق الإنجازات الرئيسية للمشروع بالهيكلة والتطورات المرنة وتنمية مناطق زراعة الخضروات المخصصة للنساء (1014 هكتار موزعة على 321 وحدة معيارية صغيرة من 2 إلى 4 هكتارات) و4500 هكتار من الأحواض المحسنة، بالإضافة إلى ذلك، بناء وتجهيز 12 منصة متكاملة (مراكز متعددة الأغراض لتعزيز الأنشطة النسائية المرتبطة بالإنترنت) ووحدتين لتعبئة وتخزين الخضروات بالإضافة إلى 6 أسواق محلية للخضروات.

 

ونقل موقع البنك عن مسؤولته لدى موريتانيا مالين بلومبرغ، قولها، إن هذا المشروع يشكل “محركا مهما للتحول الزراعي في موريتانيا”، مضيفة أنه سيعزز تمكين المرأة والإنتاجية وإنتاج وتعبئة الخضروات.

 

وأضافت مالين أن هذا المشروع، سيشجع على إنشاء مراكز وأحواض محلية لزراعة الخضروات في جميع المواسم، مما يجعل من الممكن تجنب اضطرابات الإنتاج على المستوى الوطني.

شاهد أيضاً

الرئيس السوداني: حريصون على تطوير علاقات التعاون مع موريتانيا

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان إنه حريص على تطوير علاقات التعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *